أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

البروكلي في علائق الدواجن

ترجمة

د. احمد جلال السيد

زراعة عين شمس

البروكلي هو أحد نباتات الفصيلة الصليبية وهو من مجموعة الملفوف (الكرنب) والقُـنَّـبِـيط (القرنبيط أو الزهرة)، غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من التلف والسرطان، يحتوي على كميات وافرة من المعادن والفيتامينات الأساسية. يحتوي البروكلى على الكالسيوم والحديد والبروتين وهو غني جداً بمادة البايوفلافونيدات المهمة في الوقاية من السرطان. إضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف وهو غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة وهي تلك المواد التي تحمي الخلايا من الطفرات والتلف الحاصل بسبب الجزئيات غير المستقرة. يحتوي على كمية مفيدة من المغنيسيوم المفيد في عملية إنتاج الطاقة وبناء العضلات.

قام الباحثون في جامعة كاليفورنيا، بعمل دراسة أولية لإدراج البروكلي في علائق الدواجن، حيث لوحظ انها تحتوي على مواد حيوية لها خصائص مضادة للحساسية، ومكافحة السرطان ومكافحة للسمنة. بعد حصاد البروكلى يتم فصل الازهار للاستهلاك البشري، ويترك الجذوع والأوراق والتي تقدر بحوالي 75% من النبات ليتم إعادتها إلى التربة. وقد شوهد ان هذه الأجزاء غنية بالكالسيوم والفيتامينات وعوامل التلوين والكاروتينات ومضادات الأكسدة، وغالباً ما تترسب في السيقان والأوراق. وأوضح الباحثون أن الكاروتينات على وجه الخصوص قد تكون ذات فائدة لمزارع انتاج البيض. ويوجد العديد من أنواع البروكلي هى الأصفر أو البرتقالي أو الأحمر الغامق والتي يمكن أن تلعب دوراً هاماً في تلوين صفار البيض. في تحقق مبدئي، أضاف الباحثون نسبة عالية نسبيا من كسب البروكلي إلى العلائق المحتوية على الذرة والصويا في تغذية دجاج اللجهورن. وقد اضوحت النتائج عدم وجود فروق معنوية بين المجموعة المعاملة والكنترول في استهلاك العلف، ووزن الجسم، وتحويل الأعلاف، وإنتاج البيض، ووزن البيض، وارتفاع البياض، ووحدات هوف وسمك قشرة البيض. لم يلاحظ أي آثار ضارة من مادة الـ glucosinolates الموجودة في البروكلى على الأداء، وكانت درجات لون صفار البيض أعلى بكثير. وخلص الباحثون إلى أن العمل أثبت الحاجة إلى دراسات أكبر في استخدام البروكلي في علائق الدواجن.

 

المصدر: world poultry, 2019
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

530,982