يعتقد العديد من المدرسين أنهم تُركوا لوحدهم في مواجهة صعبة مع تلاميذ يسعون إلى التعلم بشكل سريع، في حين أنه توجد موارد رقمية لاشك أنها ستجعل عملهم أكثر فاعلية و يسرا كذلك. و هذا ما يجعل الحلول الرقمية أمرا يفرض نفسه يوم بعد يوم.
في هذه المقالة نقدم لكم 20 أداة (موقعا الكترونيا) للتعليم الالكتروني من الضروري على كل مدرس استعمالها في أقرب وقت، ومن سوء حظنا -نحن المدرسون في الدول العربية- أن أغلب هذه الأدوات لا تدعم اللغة العربية، نتمنى إذن أن تتوفر بدائل عربية حقيقية لها عما قريب..

1- Writinghouse

يسمح الموقع بإنشاء وثائق نصية من خلال تنظيم الاقتباسات وإنشاء قائمة للمراجع bibliographies والاستشهادات، كما يمكن من الولوج السهل إلى المراجع المتوفرة بالموقع. كما يقترح أيضا على التلاميذ كتبا معينة قد تفيدهم، مما يجعله  أداة لتسهيل الكتابة الأكاديمية و التمرن عليها بكل يسر و فعالية.

2- Edmodo

أحسن وسيلة للتعاون الافتراضي الذي يجعل الشبكات الاجتماعية مفيدة للأغراض التربوية و التعليمية، وكمدرسين قد يكون لديكم تحفظ حول وسائل الإعلام الاجتماعية (شبكات اجتماعية و غيرها )، لكن هذا الموقع الالكتروني سيغير نظرتكم هذه لأنه يعد من أهم الوسائل الناجعة و الفعالة لتوفير فصول دراسية مخصصة تجعل الدراسة أكثر تقدما  و فعالية.

3- DoSomething

يقدم هذا الموقع دعوات أسبوعية للعمل، تشجع المراهقين على التعاون و توحيد جهودهم من أجل هدف نبيل يقدم تغييرات إيجابية في المجتمع .

4- Cool Math

إلى كل من يسعى إلى جعل الرياضيات مثيرة لاهتمام المتعلمين، هذا الموقع يقدم الحل بتوفيره لمجموعة كبيرة من الألعاب الترفيهية و التي يمكن استخدامها بكل أمان داخل الفصول الدراسية و هي لا تقتصر فقط على الرياضيات بل تشمل الجغرافيا و العلوم…

5- Collaborize Classroom

هي أداة رقمية مجانية و منصة تعليمية مجانية على الإنترنت مكملة للفصول الدراسية، توفر مجالا للمناقشة الإضافية، و تقدم مهاما و أنشطة يمكن للمدرسين و الطلبة الوصول إليها عن طريق الانترنت.

6- Fun Brain

قد لا يرتاح المدرسون لاهتمام التلاميذ الكبير بألعاب الفيديو لكن في الحقيقة يمكن لهم الاستفادة من هذا الاهتمام و تحويله الى وسيلة تعليمية، وهذا بالضبط ما يقدمه هذا الموقع، فهو غني بألعاب لها أهمية كبيرة من الناحية التعلمية. و بلا شك ستحبونه أنتم و تلاميذكم و ستجدون فيه إضافة إلى الألعاب، بطاقات فلاش يمكنكم استعمالها في الفصول الدراسية.

7- First In Math

برنامج آخر لتعلم الرياضيات عن بعد و بطريقة مشوقة، عبر ألعاب مباشرة على الإنترنت و يمكن استعماله لتعليم الأطفال الصغار و منذ المراحل الأولى (رياض الأطفال) لإكسابهم المهارات الأساسية في الرياضيات، كما  أنه قد يكون مصدر متعة لهم بفضل الملصقات المكافئة  التي يتلقونها من معلميهم.

8- Exploratorium

لا يجادل اثنان أن التدريس أصبح أكثر يسرا بفضل التكنولوجيا وكذلك الأمر بالنسبة لتدريس العلوم. Exploratorium هو موقع الكتروني تابع لمتحف سان فرانسيسكو للعلوم والفنون، موقع تجدون فيه عدة أنشطة مثيرة للاهتمام تجعل العلوم أكثر متعة وتشويقا.

9- iCivics

واحد من مشاريع التكوين عن بعد والتي تهتم بالتربية المدنية أو التربية على المواطنة و تحفز التلاميذ على المشاركة الفعلية في الحياة الديمقراطية (وفق النموذج الأمريكي).

10- HowStuffWorks

هو واحد  من المواقع التعليمية الأكثر شهرة، يضم الآلاف من مقاطع الفيديو  والرسوم التوضيحية و المواد التي تساعد الطلاب والمعلمين على فهم و تعلم كيفية عمل الأشياء.

11- HippoCampus

الهدف الرئيسي لهذا الموقع  هو تمكين المتعلمين و المؤطرين من الوصول إلى  أعلى جودة فيما يخص المحتويات المتعددة الوسائط Multimedia المتعلقة بمختلف المواد الدراسية، لدرجة أصبح معها هذا الموقع ذا شعبية كبيرة، حيث يفسر ويشرح أعقد المواضيع والمفاهيم بطريقة سهلة وبسيطة.

12- Raz Kids

هذا الموقع يقدم برنامجا  كاملا  لدروس القراءة على  شكل  كتيبات صغيرة على الإنترنت. ويمكن للطلاب من جميع الأعمار استخدام هذا النظام بسهولة، كما يمكن للمدرسين تتبع و رصد  تقدم طلابهم من خلال نفس المنصة التعليمية.

13- PowerSchool

أداة رقمية مجانية تقدم بشكل آني آخر التحديثات المتعلقة بالفصول الدراسية، من تخطيط الدروس ونتائج الامتحانات إلى معدلات الحضور، و يمكن للمستخدمين الوصول إليها عبر تطبيقات الأندرويد أو تطبيقات الأيفون.

14- My BackPack

أداة على الإنترنت تمكن المعلمين من خلق تواصل مباشر مع الطلاب وأولياء الأمور. الموقع يوفر تحديثات على مدار الساعة تهم الحضور، و الجداول الزمنية، و الدرجات، وغير ذلك.

15- Melody Street

في هذا العالم الافتراضي من Melody rue تعود الآلات الموسيقية إلى الحياة من خلال مقاطع الفيديو على الإنترنت، حيث تساعد ملفات الموسيقى والألعاب الطلاب على تعلم كل ما يتعلق بالألحان والآلات الموسيقية.

16- Weebly

هو أداة رقمية مجانية تمكن المدرسين من إنشاء مدونات لفصولهم الدراسية ومواقع الكترونية يمكن استخدامها للتواصل مع أولياء الأمور والطلاب، كما يمكن للطلاب أيضا إنشاء مواقع خاصة بهم.

17- Starfall

هو أسهل طريقة لتعليم الأطفال القراءة، يستخدم الموقع نظاما صوتيا معتمدا على قصص تفاعلية وألعاب عبر الإنترنت تجعل عملية التعلم أكثر إثارة للاهتمام خصوصا لدى الأطفال الصغار.

18- Spelling City

عبارة عن موقع إلكتروني لتعلم اللغة الإنجليزية، يقدم ألعابا لتعليم الكتابة وقواعد الإملاء والمفردات مرتبة حسب الترتيب الأبجدي. يمكن استعماله كجزء من البرنامج الدراسي في المدارس الابتدائية والمتوسطة و الثانوية.

19- Scratch

 

يمكن الأطفال من تعلم البرمجة و إنشاء الرسوم المتحركة  والألعاب  والقصص التفاعلية الخاصة بهم ومشاركتها مع الآخرين  عبر الإنترنت. هذا البرنامج يدفع المتعلمين إلى العمل بشكل جماعي وتعاوني.

20- Schoology

هي تقريبا مثل EDMODO التي ذكرناها سابقا، عبارة عن شبكة اجتماعية و نظام لإدارة التعلم، يسمح للمربين بإنشاء محتوى تعليمي وتقاسمه مع طلابهم.

المصدر: http://goo.gl/gAHWkZ

التحميلات المرفقة

Dr-SamehSaad

باحث تكنولجيا التعليم | سامح سعد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 324 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

2,493