فى استجابة لشكوى العديد من ذوى الإعاقة وتهديد بعض الحركات المعنية بحقوقهم بتصعيد المواقف وعمل وقفات احتجاجية لرفضهم البند التاسع فى دليل الناخب المنشور على الانترنت على موقع اللجنة العليا للانتخابات، والذى يصف ذوى الإعاقة بذوى العاهات، قامت اللجنة القضائية العليا للانتخابات بحذف ذوى العاهات ووصفهم بذوى الاحتياجات الخاصة .

 

وتعليقا على ذلك يوضح محمد مختار ،المحامى والناشط فى مجال ذوى الإعاقة، أنه وعلى الرغم من أن ذوي الإعاقة هي التسمية القانونية، إلا أن المعاقين يدينون بالشكر لهذه الاستجابة، ويلفت إلى ضرورة تأهيل اللجان الانتخابية فى المرحلة الثانية والثالثة لاستقبال ذوى الاعاقة وخاصة الحركية، وتخصيص لجان خاصة بهم فى الأدوار الأرضية.

 

ويطالب بضرورة وجود مترجم إشارة لفئة الصم والبكم داخل اللجان الانتخابية موضحا أنه   حق كفله الدستور والمعاهدة الدولية التى تحث على المشاركة السياسية لذوى الاعاقة .

 

يذكر أن عددا من الائتلافات المعنية بحقوق ذوى الإعاقة أبدت اعتراضها على ما جاء بالبند التاسع من دليل الناخب والصادر من اللجنة العليا للانتخابات، بوصف ذوى الإعاقة بأنهم (ذوى عاهات )، وطالب طارق عباس ،رئيس الائتلاف المصرى لذوى الإعاقة، بتغيير كلمة "ذوى عاهات" إلى "ذوى إعاقة " مؤكدا أنهم مواطنون مصريون من الدرجة الأولى ولا يجوز وصفهم بذوى العاهات لأن هذا المصطلح يعد تقليلا من شأنهم .

 

المصدر: Daesn
Daesn

www.daesn.org

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.