رفضت الجامعة الألمانية في القاهرة قبول أوراق الطالب أحمد فايز الحاصل علي المركز الأول علي مستوي المكفوفين في الثانوية العامة هذا العام ضمن المنح الدراسية التي تقدمها الجامعة لأوائل الثانوية العامة المصرية، وفوجئ الطالب الذي قرر دراسة الاقتصاد وإدارة الأعمال برفض قبوله بحجة أنه كفيف، وأن الجامعة لا تستطيع أن توفر له برامج الكمبيوتر المناسبة لحالته.

 

وقال أحمد إنه لم يتمكن من لقاء الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة لشرح حالته لعدم وجود وقت كاف للمقابلة، مشيراً إلي أنه يجيد استخدام الحاسب الآلي، ويتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة بعد قضائه عاماً دراسياً كامل في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

أزمة أحمد مع الجامعة الألمانية لم تكن الوحيدة بعد رفض جريدة «الجمهورية» سفره ضمن الرحلة التي تنظمها الجريدة للمتفوقين سنوياً، للسبب نفسه وهو كونه كفيف.

 

وقال عبدالوهاب عدس مسؤول الرحلة بالجريدة لـ «المصري اليوم» إن تجربة سابقة مع طالب كفيف لأزمة نفسية في الخارج دفعته إلي التزام حجرته طوال الرحلة وتطلبت استدعاء طبيب لمتابعته، كانت وراء قرار عدم ضم المتفوقين المكفوفين للرحلة، وتعويضهم مادياً، متسائلاً «هو هيشوف إيه يعني»؟

 

وحصل أحمد ابن قرية صراوة بمركز أشمون محافظة المنوفية علي الدبلومة الأمريكية بمجموع يعادل ٩٥% خلال قضائه عاماً في الولايات المتحدة، في إطار برنامج التبادل الثقافي الدولي التابع لوزارة التربية والتعليم، دون أن تتيح له الدبلومة الالتحاق بالجامعة لعدم اعتراف الوزارة بها، وتطالب والدته وهيبة بمنحه حقه ومعاملته معاملة الأوائل دون تفريق، مشيرة إلي أن ابنها حقق تفوقه في ظل ظروف صعبة تجاوزاها سوياً بعد وفاة زوجها.

 

المصدر: DAESN
Daesn

www.daesn.org

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.