كتب - إبراهيم حلمي

 

أدوات الكتابة ببريل:

الكتابة باللوح والقلم : يتم وضع ورقة مقواه أو بلاستيك داخل لوح وتثبت برؤوس الدبابيس المحيطة بهذا اللوح إن كان من البلاستيك دون استخدام مسطرة أو وضع الورقة على اللوح ان كان من الخشب وتثبت بالمشبك الثابت أعلى اللوح , وتعد هذه الطريقة عملية مرهقة وشاقة لإنها تحتاج إلى جهد وسلامة الأصابع من التشققات أو الجروح ولكن على الكفيف أن يتقنها وتتم الكتابة من اليمين الى اليسار وعند القراءة تقلب الورقة لتظهر نقاط بريل البارزة وتتم القراءة من اليسار الى اليمين.

مسطرة الجيب:

هي مسطرة معدنية أو بلاستيكية  تتكون  من سطرين  أو أربع أسطر أو سطر واحد من الخلايا يضعها الكفيف في الجيب مع قلم بريل لتدوين أرقام الهواتف أو كتابة الملاحظات السريعة في أي موقف فهي تمثل نوتة ملاحظات شخصية.

 

لوحة المكعبات الفرنسية لتدريس الرياضيات :

تستخدم في كافة المراحل الدراسية لحل المسائل الرياضية واللوحة بلاستيكية مستطيلة تحتوي على عشرين سطرا ويوجد في كل سسطر 15 مربع  كل مربع مخصص لوضع مكعبة واحدة بحجم المكعب المستخدم في لعبة الطاولة , والطالب الذي يستخدم هذه اللوحة يحتاج الى عدد من المكعبات لا يقل عن 40 مكعب وهي تستخدم كبديل للهامش الذي يستخدمه الطالب المبصر قبل كتابة المسألة وحلها في الورقة الرئيسية أو الدفتر وبعد التأكد من حل المسألة على اللوحة يقوم الطالب الكفيف بنقلها إلى الورقة لذا تعد ضرورية عند حل الواجبات ومذاكرة دروس الرياضيات .

مسطرة بريل للرياضيات:

طولها 20 سنتيمتر وعليها نقاط بارزة تشير إلى علامات القياس وهي أداة رئيسية ضمن الأدوات الهندسية .

صندوق الهندسة :

صندوق خشبي يحتوي على الأدوات الهندسية كاملة التي تستخدم في رسم الأشكال الهندسية كالدوائر والمثلثات والمربعات .

اللوحات الممغنطة:

هي عبارة عن مجموعة من الدوائر والمستطيلات والمربعات وغيرها من الأشكال الهندسية المختلفة وتستخدم لتعريف الكفيف عليها ورسمها مستخدما صندوق الهندسة وهي تثبت على الفلين.

أدوات مادة العلوم :

ويستخدم الطلاب العديد من الوسائل مثل التي يستخدمها الطلاب المبصرين ولكن يتم إضافة نقاط للوسيلة حتى يستطيع الطالب تلمسها أو إضافة الصوت لبعض الأدوات.

الدراسات الإجتماعية :

فهناك الخرائط الجغرافية السياسية والتاريخية التي تحدد حدود الدول في فترة زمنية معينة وذلك بالطريقة البارزة كما أن هناك الكرة الأرضية البارزة.

 

المصدر: DAESN
Daesn

www.daesn.org

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.