ما السبب في حدوث أكياس وانتفاخ حول العينين، ودوائر سوداء تحتهما؟

عندما تقرص الجلد تحت العينين بنعومة ثم تسحبه قليلا، فستجد أنه يختلف عن أي مكان آخر في الجلد، فهو أكثر تمددا وأرق سمكا، وعندما يكبر الإنسان فإن بعض الدهون الموجودة تحت جلد الوجه تختفي، وتقوم قوى الجاذبية بشد ما تبقى من الجلد إلى الأسفل. وتتشكل الأكياس تحت العينين جزئيا نتيجة لقلة الدهون التي تدعم الجلد؛ لذا يصبح الجلد أخف وأرق سمكا.

 

ويسمح الجلد الرقيق المتمدد أيضا للسوائل بأن تتجمع، الأمر الذي يتسبب في حدوث الانتفاخ. أما الدوائر السوداء - وهي ليست دوائر في الحقيقة - تحت العينين، فإنها تنجم عن تجمع الدم في الأوردة الموجودة تحت الجلد مباشرة. ويكون الجلد هنا حساسا للضوء بشكل خاص؛ لذا فإن بعض المناطق السوداء قد تكون قد حدثت بسب تغير صبغة الجلد.

 

وربما تكون قد لاحظت الانتفاخ حول العينين قبل كل شيء عند استيقاظك صباحا، وكذلك الدوائر السوداء أيضا. وهذا ناتج عن الاستلقاء في وضع أفقي يساعد السوائل على التجمع حول العينين ويساعد الأوردة على التوسع وتجمع الدم فيها.

 

مشكلات صحية

وإن حدث ولاحظت ازدياد الانتفاخ وعدم زواله، فعليك التفكير بزيارة الطبيب؛ إذ إن العيون المنتفخة يمكن أن تشكل علامة على الاحتفاظ بالسوائل، وهذا قد يكون من أعراض لمشكلات خطيرة في الكلية أو القلب أو الكبد. وعلى المنوال نفسه فإنه لو أصبحت عيناك منتفختين بعد تناولك أحد الأدوية، فعليك التحادث مع الطبيب، فقد تكون قد تعرضت لمضاعفات سيئة.

 

وتنتشر بين الجمهور وسائل للتخلص من انتفاخ العينين والدوائر السوداء حولهما، وذلك باستخدام أكياس الشاي المبللة الباردة، أو لفائف القطن المنقوعة في ماء الورد، أو الوسيلة المشهورة بوضع قطع من الخيار على العينين. إلا أن تأثيرات هذه الوسائل قد تكون محصورة بذهن الشخص أكثر من تأثيراتها على العينين! ومع ذلك فلا يوجد ضرر من استخدامها.

 

كما يمكنك تجربة أنواع من الكريمات المتوافرة وعمليات التجميل غالية الثمن.

 

وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون هذه الحالات ناجمة عن مشكلات صحية يمكن علاجها أو التحكم بها بشكل فعال أكثر من تلك الوسائل التي سبق ذكرها. ويمكن إيراد احتقان الأنف هنا كمثال؛ إذ إنه يتسبب في توسع الأوردة حول العينين؛ لذا فإن علاج سبب الاحتقان (ربما الحساسية) يمكنه أن يزيل الدوائر السوداء حول العينين.

 

المصدر: المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الإحتياجات الخاصة DAESN
Daesn

www.daesn.org

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.