المتصفحات الناطقة

تقنية المتصفحات الناطقة الحديثة انطلقت لتمكن المكفوفين من خوض غمار عالم الانترنت بطريقة سهلة وفعالة دون الحاجة في أغلب المتصفحات لشراء قارئ للشاشة مكلف. تشبه في عملها قارئات الشاشات حيث إنها تحول النص المحفوظ في مستند إلكتروني إلى كلام مسموع يساعد المكفوف لمعرفة محتويات الصفحة بطريقة خطية مرتبة معتمدة في عملها على تقنية(TTS) **** to speech .كما أن جميع المتصفحات الناطقة تنطق الكلام بعدة لغات متعددة ما عدا اللغة العربية. وحتى تقوم هذه المتصفحات بعملها على الوجه المطلوب وبدون تشويش يجب أن تتوافر قواعد معينة في صفحات الويب صاغتها مؤسسة W3C في عدة نقاط. ومن أهم المتصفحات الموجودة في الساحة نذكر:

 

متصفح Home Page Reader IBM

يقوم بعمل المتصفحات الناطقة، فهو يوفر تقنية سريعة لتصفح الويب بطريقة منطوقة وفي ذات الوقت سريعة كما يتميز بواجهة سهلة الاستخدام كما يمكنه نطق النصوص والإطارات وروابط الصور والنصوص، وبدائل قراءة الصور، والنصوص الموجودة في شكل أعمدة كما أنه يحتوي على ميزة تمكنه من قراءة أعقد الجداول التي تتم صياغتها في الصفحة الإلكترونية، كما يمكنه قراءة البريد الإلكتروني بواسطة تقنية Home page mailer متوفر بعدة لغات منها الانجليزية والفرنسية والأسبانية والإيطالية عدا اللغة العربية.

 

متصفح ***bIE

من المتصفحات المشهورة الموجودة على الساحة يعمل على تحويل مواقع الانترنت إلى ملفات نصية بمساعدة قارئ الشاشات .موجه إلى ضعاف البصر والمكفوفين بشكل خاص تم استعماله سنة 2001. ما يميزه هو أمكانية جعل الكفيف يستمع إلى الملفات الصوتية بصورة سهلة كما يمكنه متابعة الأخبار في المواقع بمساعدة قارئ الشاشة وهو متوفر بعدة لغات أهمها الإنجليزية وغير متوفر باللغة العربية. كما يمكنه التعامل مع خاصية RSS وهي عبارة عن خدمة حديثة متوفرة على الشبكة تعين المستخدم على قراءة تلخيص المواضيع والمواقع المفضلة دون الحاجة إلى زيارتها كلها

 

متصفح فاير فوكس Firefox

أحد المتصفحات المشهورة التي دشنت تقنية (TTS)إلى متصفحها عن طريق إضافة تقنية Speak it وهذه تقنية تعمل عمل باقي المتصفحات من قراءة صحيحة وخطية للنص المكتوب والروابط وبدائل الصور [9,11] وتتطلب موقع مصمم بطريقة صحيحة حتى تقوم بعملها على أكمل وجه.

 

3.4.4 متصفح Sensus Internet Browser

أحد المتصفحات الذي يقرأ النصوص بصورة جهورية كباقي المتصفحات الناطقة موجه لضعاف البصر والأكفاء من الناس يدعم اللغة الانجليزية فقط.

 

متصفح Arlington Talking Browser (ATB)

من المتصفحات الناطقة السهلة يعتمد على تقنية (TTS) تحويل الكلام المكتوب إلى منطوق بصورة واضحة. يعمل بصورة أوتوماتيكية بعد تحميل صفحة الانترنت مباشرة. متوفر بعدة أساليب صوتية. متوفر باللغة الانجليزية وغير متوفر باللغة العربية.

 

الويب في أي مكان ***AnyWhere

متصفح ويب يعمل بشكل ذاتي حيث انه يملك خاصية تجعل مستخدمو الانترنت من المكفوفين يستمعون إلى محتويات الصفحة الالكترونية المعروضة دون الحاجة إلى تحميل إي نوع من البرامج الناطقة كما يمكنهم استخدامه في أي جهاز كمبيوتر. كل ما عليهم هو فتح صفحة ويب من خلال موقع (*** AnyWhrere) والانطلاق إلى الموقع المراد والاستماع الأوتوماتيكي إلى محتوياته. يتكون نظام هذا المتصفح من عدة تقنيات منها client-side java scr ipt التي تحدد أي الأصوات التي يجب عليها قراءة النص المكتوب، وتقنية server-side transformation proxy التي تمكن هذا الموقع من جلب الموقع المراد قراءته وذلك عن طريق التغلب على العوائق المحظورة من جانب المستضيف.

 

شروط عمل المتصفحات بصورة فعّالة

قامت منظمة اتحاد الشبكة العالمية (W3C) بإدراج عدة شروط يجب توافرها في مواقع الانترنت عن طريق إطلاق مؤتمر (WAI) عام 1997م ساعية في مهمتها لوضع قواعد معينة تساعد فيها المتصفحات الناطقة على أداء عملها على أكمل وجه وذلك عن طريق إدراج عدة تعليمات ترشد بها مصمم الويب حتى يكون موقعه مقبول عالميا من قبل هذه المنظمة وبالتالي من قبِل المتصفحات بجميع أنواعها. ويساعد بذلك المعوقين بجميع أنواعهم بالتمتع بخصائص الانترنت ونخص بالذكر المكفوفين وتتدرج التعليمات من الأكثر أهمية إلى الأقل وذلك عن طريق تصنيفها إلى (أهمية1) (Priority 1) وتعني أن تواجد هذه الخاصية في الموقع مطلب أساسي لقبول الموقع عالميا وفي حالة عدم توافرها يكون من المستحيل على المتصفح قراءة المستند ,( أهمية 2 ) Priority 2)) وتعني أن تواجد هذه الخاصية في الموقع أمر مطلوب وأن عدم تواجد خاصية أو أكثر من ذات الأهمية يعرقل عمل المتصفحات، (أهمية 3) (priority 3) وتعني أن تواجد هذه الخاصية في الموقع قد يحسن من عملية الوصول إلى مستندات الويب ووعدم تواجد خاصية أو أكثر يجعل الوصول إلى المستند صعب جدا، ويمكن تصنيف بعض هذه الخصائص التي تساعد المتصفحات على أن تعمل بشكل فعّال .. وهو ما سنثرد له في المقالة القادمة.

 

 

المصدر: جامعة سعود - الرياض
Daesn

www.daesn.org

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.