التقنيات المعينة لدخول الويب

قارئات الشاشة SCREEN READER

وهي عبارة عن برنامج تطبيقي يعتمد على قراءة النص المعروض على الشاشة وذلك من خلال محاولة تمييزه للمحتويات التي يتم عرضها على الشاشة ومراقبة حركة الفأرة ويكون اعتماده على تقنية Assistive technology (AT) التي تحتوي على تطبيقات متلائمة ومتطابقة وتملك أجهزة إعادة تأهيل لخدمة المكفوفين بالإضافة إلى احتوائها على معالجة متخصصة لتحديد الأماكن وإمكانية الاختيار وهذه المميزات تجعل المستخدم يقوم بجميع تلك المهمات بنفسه ووجود هذه التقنية ساهم بشكل كبير لتسهيل عملية استخدام الحاسوب للمكفوفين ولا سيما في الشبكة العالمية (الانترنت) ومن قارئات الشاشة الكثيرة نذكر أشهرها:

 

إبصار

من أبرز التقنيات التي تم اختراعها لخدمة المكفوفين يقوم بتحليل وقراءة النصوص بصورة جهورية باستخدام تقنيتي نطق النصوص العربية والإنجليزية والقارئ الآلي. كما يمكنه تحويل وحفظ ملفات برايل إلى نصوص والعكس كذلك وذلك من خلال محول برايل ويمكنه التعامل مع جميع مستندات جهاز الحاسوب بالإضافة إلى الملفات الإلكترونية كما يمكن للكفيف قراءة واستقبال البريد الإلكتروني، كما انه يحتوي على دليل تعليمي للمبتدئين يوضح لهم كيفية التعامل الكامل مع نظام إبصار. ومن فوائد هذا البرنامج بأنه يسمح للمستخدم بعمل تدريب ذاتي. كما أنه يحافظ على خصوصية المستخدم ويتميز بأنه يدعم أي نوع من الحاسبات لهذا يمكن استخدامه في المنزل والجامعة.حيث انه يعمل على أي نظام تشغيل ويندوز. وتفوق هذا البرنامج جعله من أكثر البرامج استخدما في المكتبات والمراكز التعليمية بصورة كبيرة جداً.

 

جوز (jaws)

وهي كلمة مختصرة تعني «Job Access With Speech» وهو من أشهر البرامج التي يستخدمها الكفيف ظهر في بداياته مع Windows 95 وهو قادر على قراءة النصوص والتعامل مع تطبيقات الكمبيوتر مثل word processor Excel ،Word ،Access وصفحات الانترنت إذا كانت مصممة تحت قواعد معينة وقد صدرت منه عدة إصدارات تدعم اللغة العربية.

 

ويندوز أي Windows-Eyes

أحد برامج قارئات الشاشة الموجودة على الساحة وهو يمَكِن الكفيف للاستماع لما تعرضه الشاشة من محتويات كبقية قارئات الشاشة كما يمكنه تصفح الانترنت بصورة سهلة وإرسال واستقبال البريد الإلكتروني مع إمكانية التعامل مع بالبرمجيات التجارية كما أنه باستطاعته قراءة ملفات الأكروبات وملفات الفلاش التي تتضمن مواقع الانترنت.[23]

 

هال (HAL)

البرنامج الذي حاز على جوائز عالمية وهو منتج من شركة دولفين العاملة في بريطانيا وقد تم تطوير هذا البرنامج وتطويعه إلى اللغة العربية عن طريق شركة الناطق للتكنولوجيا بالتعاون مع شركة آر دي أي وشركة أكابيلا حيث تم إصدار أول نسخة عربية في سنة 2002م. كما انه يتم تطوير هذا البرنامج بمعدل تطويرين جذريين سنويا وعشرات التطويرات العادية في السنة الواحد، وكغيره من البرامج يقوم هال بقراءة النصوص أو تحويله إلى برايل. ومما يميز برنامج هال سهولة استخدامه وقراءته الواضحة والدقيقة للنصوص والشاملة لكل محتويات الصفحة من خيارات وقوائم مع توفير آلية بديلة للفأرة ما يسمى (بالاهتمام الافتراضي) وهذه الميزة تتيح للمستخدم الوصول إلى جميع مناطق الشاشة ويعتبر بديل للفأرة لدى المبصر. كما يمكنه قراءة ملفات الأكروبات والبوربوينت وقراءة ملفات أكسل والرسم البياني وقراءة الأقراص المدمجة وهو يتوافق مع نظام التشغيل ويندوز ولديه خاصية تعدد اللغات كما يتميز بسهولة التبديل السريع بين اللغتين.

 

المصدر: جامعة سعود - الرياض
Daesn

www.daesn.org

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.