كتب - علي المسلّمي

 

3معاقين بينهم كفيفة تعمل بالتدريس وتحارب الظلام بصوتها

أثبت ثلاثة أشخاص من ذوي الإعاقة وهم هناء وسيف وعرفات أن كف البصر أو الإعاقاة الحركية ليس لديها أدنى مشكلة إذا توفرت لديهم الإتاحة والدمج المجتمعي وكذلك الإعاقة السمعية فكل ذي إعاقة سوف يتمكن من إثبات مكانته في المجتمع إذا قلّت الإعاقة من قبل المجتمع المعيق حيث أتضح ذلك مع إحدى الفتيات التي قدمت عنها إحدى القنوات تقريرا يوضح ذلك.

 

حيث ذكرت هناء "الكفيفة" صاحبة الصوت العذب

ولدت وكانت عيناي ليس لديها مشكلة لكن بعد أسبوعين كان بسبب خطأ طبي فقدت نعمة البصر لكن كان هدفي في الحياة هو أنني يجب أن أعتمد على نفسي لأثبت أن نعمة البصر مهمة لكن نعمة البصيرة أهم .. وبالفعل أتممت دراستي بنجاح بالأردن وتخرجت في عام 2006 وفي العام الذي تخرجت فيه توظفت في مجال التدريس كمراجعة للغة العربية ومدرّسة لنفس التخصص .. لكن تمنت هناء في نهاية حديثها أن تعمم تلك المبادرات من قبل الحكومات والمجتمع بتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة حتى يتمكنوا من إثبات جدارتهم لأن الكثير غيري يعانون حتى يستطيعوا التوظيف في المجالات التي يحبونها والتي سوف يبدعون فيها.

 

موهبة الغناء

إن هناء الكفيفة التي تقوم بالتدريس لم تكتفي بذلك فقط بل قامت بالحفاظ وتنمية موهبتها فهي صاحبة صوت عذب يمتع الكثير ممن أستمعوا لها وقامت بالغناء في العديد من الحفلات وكان أشهر ما غنت .. أغنية للملك الأردني "يا صاحب التاج"

 

المكفوفين وذوي الإعاقات الأخرى طاقة

إن الأشخاص ذوي الإعاقة لديهم قدرات خاصة فيجب إستغلالها فهي من وجهة نظري طاقة مهدرة تجعل من المجتمع مجتمع منتج إذا أجيد إستغلالها وإذا لم تستغل فهي تمثل عبءا على المجتمع فيجب أن يتكاتف المجتمع مع بعضه البعض حتى يرقوا بمجتمعاتنا العربية التي مازال فيها الأشخاص ذوي الإعاقة يعانون من عدم الحصول على حقوقهم الطبيعية في الحياة.

 

المصدر: المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الإحتياجات الخاصة DAESN
Daesn

www.daesn.org

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 704 مشاهدة

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.