منذ فترة كنت أفكر في هذا الموضوع (التعليم الممتع) وكنت في نفسي أتساءل لماذا هذا التعليم غائب عن مدارسنا …..وهل هو غائب أو مغيب ؟

لماذا يسود الملل فصولنا ؟
لماذا تحيط الكآبة بالمعلم والمعلمة ؟
وهل التعليم الممتع علم أم فن ؟
وهل كل معلم يستطيعه ؟
وكيف يستطيع المعلم امتلاك مهارة التعليم الممتع ؟
وهل يتناسب التعليم الممتع مع جميع المواد ؟
وهل يعني التعليم القائم على المتعة التهريج ؟
وهل يمكن رفع مستوى الطلاب عن طريق التعليم الماتع ؟
وهل توجد مراجع تتكلم عن هذا الموضوع وتناقشه ؟

والكثير الكثير من الأسئلة التي تتقافز أمام ناظري .

عندها قررت جمع مادة تناقش هذا الموضوع وتكشف أبعاده المختلفة فبحثت في الكتب المتخصصة فما وجدتها تعطي هذا الموضوع اهتماما وإنما تذكر أن من صفات المعلم الناجح أن يكون طيب المعشر حنونا على طلابه…….

بحثت في الانترنت فوجدت أن لفظ الممتع يأتي على سبيل الوصف للشيء الجميل من غير تفصيل أو إشباع لهذا المفهوم .
ومع مزيد البحث وقفت على مايمكن أن يسهم في بيان هذاالمفهوم مع ما أضافته خبرة الزيارات الميدانية لزملائي المعلمين.

لكن قبل ذلك أرغب في طرح هذا النوع من التعليم للمناقشة والحوار بين أعضاء الموقع بمعنى
ماملامح التعليم الممتع لدى كل واحد منا ؟
أو
ماذا يعني التعليم الممتع ؟
وفي نهاية الموضوع سأقدم رؤيتي الخاصة لنقدها من قبل أعضاء الموقع ؟

كما قلت سابقا هذا الموضوع غير مسبوق على حد علمي فقد مررت بالكثير والكثير من المكتبات بحثا عما يفيد في هذاالموضوع فما وجدت أحدا تكلم فيه بمؤلف مستقل ..
لذاأتصور أن طرح كل واحد منا رأيه وتقديم خبرته سيقرب هذا المفهوم كثيرا لنخرج في نهاية الموضوع بأنموذج وماهية جيدة للتعليم الممتع.
لقد طرحت هذا السؤال على أشقائي في اجتماعنا شبه اليومي لمناقشته فوجدت منهم حماسا منقطع النظير حيث قام كل واحد منهم بتقديم رؤيته للتعليم الممتع….العجيب أن هناك اتفاقا منهم على أن المتصف بتعليمه الممتع من معلميهم نادر بل نادر جدا…..بل كانوا يتساءلون عن سبب ذلك.
لقد أكد أكثر من واحد منهم على أن التعليم السائد مميت وقاتل لكل ما يمكن أن يكون جميلا في نفوس الطلاب…..العجيب أن كل واحد قد عرف التعليم الممتع عن طريق تناول جانب من جوانب التعليم أو كفاية من كفاياته….فمثلا أحدهم يقول عن التعليم الممتع هو التعليم الذي يقوده المعلم المتمكن….وآخر يقول هو التعليم الذي يسود الفصل فيه الأمن والارتياح….وآخر يراه التعليم الذي تتوافر فيه مايشعر الإنسان بالكرامة والتقدير ووووو.
ولقناعتي بما يملكه رواد هذا الموقع الرائد من قدرات وخبرات طرحت هذا الموضوع….والذي أتمنى فيه من أحبتي المشاركين الصبر على هذا الموضوع والسعي في تناول أطرافه المختلفة وجوانبه المتعددة فليس الأمر كتابة بعض الأسطر عن هذا الموضوع وكفى ….لا لا الأمر أكثر عمقا من ذلك….. بمعنى أرجو الا يتصور أحد أن الموضوع مكتمل وواضح وأن المطلوب سرعة طرحه ليستفيد الآخرون….لا لا لا …..أنا لدي تصور معين للتعليم الممتع سأطرحه في برامجي التدريبية وفي الوقت نفسه سأطرحه أمامكم في هذا الموقع لمعرفة مدى صوابه من خطئه.
أخشى أن تكون المقدمة أطول من الموضوع نفسه ولذاسأبدأ بذكر الصفة الأولى للتعليم الممتع

1- أن يكون المعلم نفسه مستمتعا بعمله.
لا أتصور معلما يمكن أن يتصف عمله بالمتعة وهو في خلو منها …ضيق الصدر بمهنته , تعلوه الكآبة والضجر , فمن تخلو نفسه من المتعة لايمكن أن يقدمها لغيره ..المشكلة أن ضيق المعلم بنفسه ينتقل بالعدوى لطلابه وهذا مشاهد ملحوظ…فالمعلم المرح والطريف المبتهج تستطيع أن تقرأ صفحات البهجة في وجوه طلابه…والمعلم العابس الكئيب تنطق نظرات طلابه بالبؤس والتمعر…وكم شاهدت من معلم كأنما سيق للتعليم رغم أنفه أو كأنما عوقب لجرم اقترفه بأن يكون معلما .
لقد صدق ذلك المثل الصيني القائل ( أن سعادة المرء أن يكون عمله هوايته ) والمراد أن عدم استمتاع المعلم بعمله كاف وكاف جدا لرحيل المتعة من المكان الذي يحط فيه….مجرد سؤال لكل معلم ومعلمة….
هل تستمتع بعملك ؟
إذا كان الجواب بنعم فقد توفر لديك جانب من جوانب التعليم الممتع …أما إذا كان الجواب بلا فتأكد أن من تقوم بتدريسهم هم أشد بؤسا منك ..وأن قدرهم أن يمضوا شيئا من أعمارهم بين يديك…وأنهم يعللون النفس بقرب الفرج….لست أبالغ لو قلت أن دراسة الطالب لدى معلم كريه …كريه النفس كريه العقل كريه المشاعر كريه التواصل من الموت البطيءالذي يقتل كل ماهو جميل في النفس ..وقد أكون مبالغا لو قلت أن الصبر عن الطعام والشراب أسهل على النفس من الصبر على هذا المعلم .

للحديث بقية فالكلام حول التعليم الممتع يفتح الشهية

  • Currently 121/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 1370 مشاهدة
نشرت فى 4 فبراير 2010 بواسطة Creativity

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

5,546