محمد خيرى فاضل / لجميع أنواع الحدايد و البويات

تأثير الذكاء الإصطناعي على قطاع الصحة:_
لتكنولوجيا المعلومات أهمية كبيرة في نشر الوعي الصحي وتقديم الخدمات الطبية وكذلك تقديم المشورات الطبية من خلال ما يعرف بالذكاء الاصطناعي ،ولذكاء الإصطناعي تطبيقات واسعة في المجال الصحي كتشخيص الأمراض من خلال ما يسمى بالأنظمة الخبيرة (Expert System)،التي تساعد الأطباء في تقييم الحالة المرضية وتساهم أيضا في في زيادة الخبرة والمهارة لدى الأطباء ،كما أنها ترشد الأطباء والمرضى الى الجديد في مجال الدواء التي يتم تطويرها من خلال نظم المعلومات الدوائية ،وتساهم أيضا في الرقابة على غرف العناية المشددة ،وحديثا أصبح الحديث عن نظام يقوم بإجراء العمليات الجراحية عن بعد،دون حاجة المريض أو الطبيب للسفر،كل هذا التطورات تقودنا إلى الاستغناء عن عمل الاطباء مستقبلا وحلول تكنولوجيا المعلومات أوالذكاء الاصطناعي بديلا.

تأثير تكنولوجيا المعلومات على عمل المرأة:_
أظهر توزيع العمالة في مجتمع المعلومات انحيازا ضد المرأة ليوكل لها الاعمال الروتينية،بالرغم من أن معظم الأعمال في نظم المعلومات والبرمجيات تتلاءم مع طبيعة المرأة الفسيولوجية والنفسية ،فإن تكنولوجيا المعلومات تفتح المجال للمرأة لتجمع بين واجباتها الاسرية والمهنية.
ومع ارتفاع معدلات البطالة في عصر تكنولوجيا المعلومات ، فإنه من المتوقع تجنب توظيف المرأة العاملة لتوفير واتاحة فرص العمل للرجال،لان فرص العمل ستتناقص تدريجيا بتطبيق الذكاء الإصطناعي للقيام بالعديد من الأعمال.

تأثير تكنولوجيا المعلومات على العمالة :_
من الواضح أن أي تقدم تقني يؤدي الى تقليل وتقليص الحاجة الى الأيدي العاملة ،كما انه من المتوقع الإكتفاء بما يعادل 10% من مجموع العاملين لتوظيفهم ،وهؤلاء العاملين حتى يتم توظيفهم يجب أن يكونوا من ذوي الخبرات والمهارات العالية والفنيين.
في المقابل سيكون هناك وظائف تحتاج إلى موظفين ،لكن المؤهلات والخبرات التي تحتاجها هذه الوظائف لا تتوفر في العاطلين عن العمل ،وتبين في إحدى الدراسات التي أجريت في كندا،أنه يوجد 420.000 شخص عاطل عن العمل أي لا توجد وظائف مناسبة لقدراتهم ،لكن في المقابل توجد أكثر من 600.000 وظيفة تتطلب مهارات ، تقنيات ، وخبرات لا تتوفر في الأشخاص العاطلين عن العمل.

الذكاء الإصطناعي يهدد بإنقراض البشر!!!
نظرا للنمو السريع الذي يشهده العالم تكنولوجيا المعلومات والذكاء الإصطناعي تتزايد التحذيرات من احتمال فناء البشر.
كما أن تطورات الذكاء الإصطناعي سوف توجد أعداد هائلة من الانسان الألي (ربوتات) في كافة المجالات الأمر الذي يؤدي إلى عدم الحاجة للأيدي العاملة، التي ستبدأ بدورها البحث عن فرص عمل بديلة .
وقد نصل مرحلة معينة يكون الذكاء الإصطناعي وتطبيقاته سبب في ابادة البشر والحديث عن انقراضهم .

ويبقى السؤال هل سيظل الذكاء الاصطناعي تحت سيطرة وهيمنة الإنسان بما أنه من صنع الإنسان أم سيصبح الإنسان تحت سيطرة وهيمنة الذكاء الاصطناعي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أتمنى من الله الواحد الأحد أن أعود إليكم ثانيا وأنا أحمل الإجابة عن هذا التساؤل..........بإذن الله تعالى

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 214 مشاهدة
نشرت فى 7 نوفمبر 2009 بواسطة Colours

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

23,130