بيولوجيا الخلية

شعبة الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجي

تسكين جينات مسرطنة

edit

تعد جينات IQGAPs من الجينات الهامة التي تشارك في مختلف العمليات داخل الخلايا. ويوجد جين وبروتين IQGAP1 في جميع الخلايا الحية، في حين يتم التعبير البروتيني عن IQGAP2 وIQGAP3 أساسا في الخلايا الكبدية. ولقد أثبت العلماء أن الجين IQGAP1 يعد من الجينات التي لها علاقة بالسرطان، في حين يعتبر جين IQGAP2 من جينات قمع الورم. ومع ذلك، فإن العلاقة بين جينات عائلة RAS والتي تشارك بصفة أساسية في انتشار السرطان وجينات IQGAPs لا يزال غير واضح. ولقد درسنا مؤخرا هذه العلاقة في سرطان الكبد بفئران التجارب. في هذه الدراسة قمنا بتثبيط التعبير الجيني للجين IQGAP1 جزئيا في خلايا سرطان الكبد البشري (HepG2).

قمنا بدراسة تأثير ذلك التثبيط على جينات وبروتينات عائلة RAS وIQGAPs وكذلك على جينات وبروتينات عائلة موت الخلايا المبرمج مثل CASP3، BAX، BCL2.

بالإضافة إلى ذلك، قمنا بدراسة تأثير تلك التثبيط الجيني على بقاء الخلية، وانتشارها وعملية التئام الخلايا والتي تسمى HEALING ASSAY وكذلك موت الخلايا المبرمج. لقد أظهرت خلايا سرطان الكبد البشري HepG2 التي تم معالجتها بواسطة siRNA IQGAP1 أقل قدرة انتشار من الخلايا الغير معالجه. تشير النتائج التي توصلنا إليها أن تثبيط IQGAP1 يلعب أدوارا حاسمة في موت الخلايا المبرمج لخلايا HepG2 والتقليل من قدراتها الانقسامية والانتشارية.

اعداد دكتور/ خيري محمد زهير

 

لا يوجد

بيولوجيا الخلية

CellbiologyNRC
يعتبر قسم بيولوجيا الخلية من اقدم اقسام شعبة الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجي واكبرهم ويمتاز باختلاف الموضوعات البحثية الهامة مثل دراسة السمية الوراثية لعديد من المركبات والادوية المتداولة عالميا وكذلك دراسة التنوع الوراثي لحيوانات المزارع وزرع ونقل الاجنة. ومن اهم الأبحاث التي يقوم بها القسم هي عملية التسكين او الاسكات الجيني لبعض »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

561