أهداف المركز

يغطي نشاط المركز محافظات شمال الدلتا ( الدقهلية ، الغربية ، دمياط ، كفر الشيخ ، القليوبية ، المنوفية ، البحيرة ) حيث يسعي لدعم وتوفير متطلبات وخدمات الدعم لكافة الأنشطة الزراعية وبرامج التنمية بتلك المحافظات في إطار خطة الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي في هذا الصدد .

فضلا عن التعاون مع الجامعات والهيئات البحثية والمصالح الحكومية من خلال:

  • إنتاج الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية .
  • تدريب المرشدين والمهندسين الزراعيين في كافة ميادين الإنتاج الزراعي .
  • تخطيط تنفيذ برامج تنمية المرأة الريفية ، والتنسيق مع مختلف الأجهزة والإدارات العاملة في مجالات التنمية الريفية والبيئة .
  •  توفير إمكانيات الدعم الإتصالي والمعلوماتي لبرامج التنمية الريفية بمحافظات شمال سيناء ، والبرامج الإرشادية للإدارة المركزية للإرشاد الزراعي . والمساهمة في تدريب شباب الخريجين بمحافظة الدقهلية .


موقع المركز

يقع المركز بمدينة دكرنس بمحافظة الدقهلية .


أنشطة المركز

التدريب

  • قاعة تدريب وعرض كبيرة ومكيفة مركزيا وتحتوي علي فيديو بروجوكتور وأوفرهيد إسلايد بروجوكتور وسبورات ورقية وخلافة من معدات التدريب وتسع 72 متدرب .
  •  قاعات تدريب صغيرة مكيفة تسع كل منها لعدد 30 متدرب وتحتوي علي كافة الأجهزة والمعدات اللازمة للتدريب .
  •  فندق المركز الذي يستقبل المتدربين بنظام الإقامة والإعاشة الكاملة علي مستوي عالي من التجهيز والخدمة ويضم مطعم ومطبخ ووسائل التسلية والترفيه المختلفة ويقدم الفندق خدماته للمتدربين من الوزارة والهيئات والمصالح الأخري .

والجدير بالذكر أن إدارة التدريب في المركز ساهمت في إعداد كافة انشطة البرنامج التدريبي لمسئولي المراكز الإرشادية الزراعية مع خبراء إعداد الدليل والمشاركة في إعداد نماذج التقييم والتنسيق وكذا المتابعة بعد التدريب لمسئولي هذه المراكز .

 

الطباعة

تحتوي مطبعة المركز علي أحدث الماكينات في مجال الطباعة بالمقاسات المختلفة التي تقوم بإنتاج المطبوعات الملونة من نشرات وملصقات وكتب وسجلات لمختلف قطاعات وزارة الزراعة وغيرها من الجهات الحكومية وغير الحكومية لتوفير إحتياجاتها من المطبوعات .

ويتوفر بالمركز خبراء متخصصون في الطباعة بجميع مراحلها من جمع تصويري ومونتاج وتصوير ميكانيكي وتجليد وطباعة احدث تقنيات الطباعة .

 

الفيديو

ويوجد بالمركز أحدث الأجهزة المتقدمة في مجال التصوير والمونتاج والإخراج بما يمكنه من إنتاج الأعمال الفنية المختلفة والبرامج الزراعية والإخبارية الصالحة للعرض بالفقرات التليفزيونية .

كما يقوم المركز بإنتاج الأفلام التعليمية الإرشادية  (علي سبيل المثال لا الحصر أفلام متخصصة في المحاصيل الزراعية كالقطن والأرز والذرة وخلافه.

بالإضافة إلي دبلجة أفلام  لمركز الكلي بالمنصورة وتصوير ومونتاج وإخراج فيلم عن إستئصال الكلية بالمنظار ومونتاج وإخراج لعمليات العيون لكلية الطب جامعة المنصورة .


البرامج الإذاعية

ويتوفر بالمركز إستديو إذاعي مجهز علي مستوي عالي بالأجهزة والمعدات اللازمة لإنتاج البرامج الإذاعية المختلفة في كافة فروع العلم والمعرفة في مجالات المعرفة المختلفة ،

وكذلك إعداد وتسجيل ونسخ شرائط كاسيت وعمل المزج الصوتي .


التصوير الفوتوغرافي

بالمركز اجهزة علي أحدث وأعلي مستوي فني لإنتاج الصور الفوتوغرافية والشرائح الملونة .


السيارات

ويتوفر لدي المركز العديد من السيارات لخدمة أنشطة المركز فضلا عن السيارات المجهزة بأحدث وسائل وأجهزة العرض لدعم الأنشطة المختلفة بكافة القري والنجوع .


الحاسب الآلي

ويهدف أساسا لخدمة أنشطة المركز في المجالات المختلفة كالطباعة والتدريب والفيديو بالإضافة إلي تقديم خدمات للهيئات والمصالح الحكومية وغير الحكومية

ويوجد بقسم الكمبيوتر أحدث الأجهزة متصلة بالشبكة الدولية  ( الأنترنت ) يعمل عليها إخصائيون علي مستوي عالي من التأهيل بما يمكن المركز من عقد دورات تدريبية في هذا المجال .


المرأة الريفية

  • لرفع مستوي الأسر الريفية والنهوض بها  يقوم المركز من خلال مجموعة من المهندسات القيام بالفريد من الأنشطة في مجال التنمية الريفية منها : الخياطة والكروشيه والصناعات اليدوية كالسجاد والتريكو ومشغولات جلدية ومكرميات وتربية دواجن وتربية أرانب وإنتاج الحرير والصناعات الغذائية (ألبان – مربات – مخللات ) .
  • ترشيد إستهلاك وتصحيح العادات الغذائية السيئة .
  • إستغلال موارد البيئة المتاحة في مشروعات مولدة للدخل .


لمزيد من المعلومات يرجي الاتصال بالأرقام الآتية
0507477671  - 0507474448 – 0507482069

فاكس 0507474436

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي
Caaes

م. إجلال شعراوي

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,016,914