كوت ديفوارأو ساحل العاج (بالفرنسية: Côte d'Ivoire‏) دولة في غرب أفريقيا. تحدها غانا من الشرق، وغينيا وليبيريا من الغرب ومالي وبوركينافاسو من الشمال، وتشرف من الجنوب على خليج غينيا والمحيط الأطلسي.

عاصمتها السياسية مدينة ياموسوكرو بينما أكبر مدنها ومركزها الاقتصادي مدينة أبيدجان في الجنوب قرب الساحل ومن أهم مدنها بواكي، وجاجنوا. اللغة الرسمية هي اللغة الفرنسية. وتعود تسميتها إلى أن التجار الأفريقين كانوا يجمعون أنياب الفيلة ويعرضونها للبيع في أكوام على سواحلها فأخدت اسمها من تجارة العاج.

ساحل العاج عضوة في الإتحاد الأفريقي مساحتها الإجمالية 322.462 كم يقدر أن يبلغ عدد سكانها 19.997.000 سنة 2009 . في عام 1843 أصبحت ساحل العاج تحت الحماية الفرنسية وفي عام 1893، أصبحت مستعمرة فرنسية، وأصبحت دولة مستقلة في 7 أغسطس 1960. في الفترة من 1960 إلى 1993، كان يقوده فليكس هوفوييه بوانييه. منذ نهاية حكم بوانييه، شهدت البلاد انقلابين عسكريين في عامي (1999 و2001وحرباً أهلية. ولكن بعد الانتخابات الأخيرة، تم التوصل إلى اتفاق سياسي بين الحكومة الجديدة والمتمردون أدت إلى عودة السلام.

ساحل العاج تحتفظ بعلاقات سياسية واقتصادية بالتعاون مع جيرانها في غرب أفريقيا، في نفس الوقت تحتفظ بعلاقات وثيقة مع الغرب، وخاصة فرنسا.

تنقسم ساحل العاج إلى 19 منطقة و 58 الإدارات.

اقتصاد ساحل العاج يعتمد إلى حد كبير على الزراعة من خلال إنتاجها للقهوة والكاكاو. حوالي ربع السكان يعيشون تحت خط الفقر الدولي من 1.25 دولار في اليوم

سبب التسمية

سبب تسمية ساحل العاج بهذا الاسم نسبة إلى تجارة العاج التي كانت تعرض على الساحل كي تباع للبحارة المارين في المحيط الاطلسي

الجغرافيا

أرض ساحل العاج تتكون من سهول ساحلية تبلغ ثلث مساحتها، تمتد بجوار شواطئها ،وتربة السهول خصبة تنموا فيها الغابات، وبعد السهول ترتفع الأرض تدريجياً نحو الغرب، وفي هذه المنطقة هضبة جرانتية قديمة تغطي في القسم الشمالي منها بحدائق السافانا، وتشق أنهار عديدة ساحل العاج من الشمال إلى الجنوب. توجد محميية جبل نيمبا الطبيعيية المتكاملة

الخريطة طوبوغرافية لساحل العاج

المناخ

مناخ الساحل شبه استوائي تزيد حرارته ورطوبته، ويشهد الجنوب فصلين مطرين يفصلهما فصلان جافان، ويسود الشمال مناخ مداري أقل مطر وحرارة من الجنوب.

السكان

سكان ساحل العاج من العناصر الزنجية بينهم أقلية من البيض، ويتكون السكان من عدد كبير من القبائل منها الباولي 23%، بيتي18%، سينوفو 15%، مالينكي 11%، آخرون (منهم حوالي 200000 لبناني)

في القسم الشمالي يسود الفولاني وجماعات من البربر والعرب، واللغة الرسمية هي الفرنسية، وتعلم العربية في المدارس الإسلامية في الشمال وتسود لهجات عديدة من أهمها لغة البمبارا.

الدين

الإسلام في ساحل العاج

يدين بين 38.6 % بالإسلام، 32.8 % بالمسيحية، بينما تتبع نسبة ما بين 11.9% ديانات محلية في حين لا يتبع 16.7 % أي دين. 

النشاط البشري

الزراعة حرفة السكان الأساسية، وقد تخصص القسم الشمالي من البلاد في إنتاج الغلات الزراعية الغذائية مثل الأرز والذرة واليام والموز، بينما ينتج القسم الجنوبي المطاط والكاكاو والبن، وكوت ديفوار الثالثة في إنتاج البن والخامسة في إنتاج الأناناس والموز، ويزرع القطن وقصب السكر، وتشكل الأخشاب ثروة عظيمة تسهم بخمس صادراتها، وتنتج القصدير والحديد والمنجنيز والذهب والماس من مناجم كوت ديفوار.

التقسيم الاداري

مقاطعات كوت ديفوار

تنقسم ساحل العاج الي 19 مقاطعة أو محافظة:

  1. اجينبي
  2. بافينج
  3. باس ساسندرا
  4. دنجيلا
  5. دي او مونتيج
  6. فورامجيه
  7. هو ساسندار
  8. لاك
  9. لاجونيه
  10. مارويه
  1. موين سافالي
  2. موين كوميه
  3. نيتزي كوميه
  4. سافنا
  5. جنوب بانداما
  6. جنوب كوميه
  7. وادي بانداما
  8. ورودكو
  9. زان زان
خريطة إدارية لساحل العاج

لا تعكس هذه الخريطة أي موقف لليونيسف تجاه الحالة القانونية لأي دولة أو إقليم أو تجاه تعيين أي حدود.

استمر النزاع المسلح بين الحكومة (المتمركزة في الجنوب) وقوات المقاومة (التي تسيطر على الكثير من أجزاء البلاد وخاصة في الشمال) سنوات عديدة. وتنتشر قوات حفظ السلام للأمم المتحدة في المنطقة المنزوعة السلاح للحفاظ على حالة اللا سلم واللا حرب. وقد فرّ الآلاف من ديارهم والتجأ معظمهم إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة مما ساهم في الضغط على الخدمات الصحية والتعليمية المتاحة هناك.

أوضاع الأطفال في ساحل العاج

  • يعد معدّل وفيات الأطفال الرضّع ومن هم دون سن الخامسة ضمن أعلى المعدلات في العالم، ويواجه ارتفاعا متزايداً. ولا تزال الملاريا والتهابات الجهاز التنفسي من الأمراض القاتلة للأطفال، بالإضافة إلى تزايد نسبة الإصابة بسوء التغذية.
  • تبلغ نسبة عدد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، ممن تلقوا التحصينات الكاملة من الأمراض التي يمكن الوقاية منها بنسبة 50% فقط. وفي الشمال، توقف العمل كلية في العديد من برامج التحصين. يقدر عدد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (الإيدز) بنسبة 7%.
  • ينتظم نصف عدد الفتيات في التعليم النظامي مقابل ثلثي عدد الفتيان، كما لا يتلقى ما يقارب من مليون طفل، معظمهم في الشمال أي تعليم.
  • يستخدم نحو 000‚3 من الأطفال كجنود، كما يتزايد انتشار الاستغلال الجنسي والاستغلال والعنف ضد الأطفال.
  • نجحت اليونيسف بإعادة فتح 86 في المائة من المراكز الصحية الواقعة في الشمال، التي كانت قد أغلقت بسبب فرار موظفيها.
  • أدت اليونيسف دوراً رئيسياً في تدريب مئات العاملين في المجال الطبي وإعادة تأهيل أقسام الولادة وتوريد الأدوية والأجهزة. ووزعت زهاء 000‚120 من ناموسيات الأسرّة المعالجة بمبيدات الحشرات للحد من انتشار الملاريا.
  • تم تحصين خمسة ملايين طفل ضد شلل الأطفال، مما ساهم في انخفاض الإصابات من 17 حالة في عام 2004، إلى عدم وجود أي حالة في عام 2005. وتلقى 7.5 مليون طفلاً آخر التحصين ضد الحصبة، كما تلقى أربعة ملايين طفل الفيتامين التكميلي " أ ". وانخفضت حالات الإصابة بالدودة الغينية إلى النصف.
  • وردت اليونيسف وشركاؤها 000‚350 حافظة مدرسية، وساعدت في إعادة بناء وتأهيل المدارس التي دمرت بسبب الحرب.
  • أعيد تأهيل مصادر المياه في أكثر من قرية لتيسير حصول 000‚600 شخص على المياه الصالحة للشرب. وتم تزويد كوروجو المنكوبة بالجفاف بصهاريج المياه لتزويد 000‚150 من سكانها بالمياه لمدة ثلاثة أشهر.
  • تم تسريح 000‚1 من الأطفال الجنود السابقين تقريباً وتجري إعادة دمجهم في المجتمع.
  • يتم تزويد أكثر من 000‚10 من اليتامى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب/ الإيدز بالأدوية والتغذية والتعليم

 

          • أمانى إسماعيل

 

المصدر: ويكيبيديا
Atlanticocean

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

Atlanticocean
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

268,275