الكامِرُون أو الكامِيرون، جمهورية الكامرون رسمياً، هي دولة اتحادية في وسط أفريقيا. وهي إحدى جمهوريات وسط غربي أفريقيا، وتمثل منطقة انتقالية بين وسط أفريقيا وغربها. وقد فرض الألمان الحماية عليها في سنة 1884 وفي سنة 1919 تقاسمت بريطانيا وفرنسا احتلال الكامرون فكان نصيب فرنسا ثلاثة أرباع هذه الغنيمة، وقررت عصبة الأمم المتحدة انتداب الدولتين على ما في حوزتهما من أراضي في سنة 1922، ثم نال القسم الفرنسي من الكامرون استقلاله في سنة 1960، وبعد عام انضم القسم الجنوبي من الكامرون إلى جمهورية الكامرون في أعقاب استفتاء عام، بينما آثر القسم الانضمام إلى نيجيريا، وترأس جمهورية الكامرون المستقلة رئيس مسلم وهو الرئيس أحمد أهيدجو، ولقد استقال وخلفه نائبه بول بيا.

التسمية

اسم كاميرون مأخوذة من اللغات الأوروبية عن الكلمة البرتغالية Camarões (جمع camarão) في عبارة Rio dos Camarões [ri.u duʃ kɐ.mɐ.'rɐ̃u] أي نهر القَمَارِين. لفظةالقَمرون لهجة أندلسية من الكلمة الرومية cammărus عن القشتالية camarón [ kä.mä.'ɾo̞n ]، وكلمة جمبري قريبة لها قد تكون دخلت من الإيطالية gambero (ج. gamberi)، وكلاهما يرجع أصله لكلمة κάμμαρος اليونانية.

الجغرافيا

الموقع

تقع جمهورية الكامرون في وسط غربي أفريقيا، تطل من الجنوب الغربي على خليج غينيا، وتشترك في حدودها وحدودها الشمالية مع تشاد، بينما تحدها من الغرب نيجيريا، ومن الشرق تطل على جمهورية أفريقيا الوسطى، وتحدها من الجنوب كل من الجابون وغينيا الاستوائية، والكنغو، وتبلغ مساحة الكامرون(475،442 كم)، وسكانها في سنة 1988،(10،691،000 نسمة)، وعاصمة البلاد ياوندي وسكانها أكثر من نصف مليون نسمة، والميناء الرئيسي دوالا، وبالكامرون لغتان رسميتان الإنجليزية في الغرب والفرنسية في الشرق، إلى جانبها لغات محلية عديدة منها : لغة البانتو والعربية والسواحلية وعدد كبير من لهجات القبائل الزنجية. تحد كل من نيجيريا، تشاد، جمهورية إفريقيا الوسطى، الكونغو، غابون، غينيا الاستوائية وخليج غينيا. الكامرون الفرنسية السابقة وجزء من الكامرون البريطانية اندمجتا عام 1961 ليشكلوا جمهورية الكامرون الفدرالية والتي اعيد تسميتها في العام 1972 إلى جمهورية الكامرون المتحدة ؛ ومنذ العام1984 تعرف باسم جمهورية الكامرون، لغاتها الرسمية الإنجليزية والفرنسية.

الحدود البرية

المجموع : 4591 كم  تشترك الكامرون بحدود معا كل من : جمهورية أفريقيا الوسطى 797 كم، تشاد 1094 كم، جمهورية الكونغو 523 كم، غينيا الاستوائية 189 كيلومتر، غابون 298 كيلومتر، نيجيريا 1690 كم.

الشريط الساحلي

الطول : 402 كم 

الأرض

تضاريس الكاميرون

أرض الكامرون متعددة المظاهر، فالقسم الساحلي سهلي يطل على ساحل تكثر به المستنقعات وتغطيها غابات المنجروف، وفيما يلي القسم الجنوبي الساحلي ترتفع الأرض تدريجياً نحو الشمال حيث توجد هضبة وليو، ثم يزداد الارتفاع حتي يصل إلى هضبة ادماوا، وتغطي الغابات هذا القسم، وفي غربي الكامرون نطاق جبلي مرتفع بركاني تبرز به قمة الكامرون كأعلى قمم غربي أفريقيا(4070 م) ثم جبل مامبوتو، وتغطي أرض الكامرون بحشائش السفانا وبالغابات. يحدد نهر دجا محمية الحيوانات في دجا

المناخ

المناخ يختلف مع التضاريس فمن الطراز الاستوائي الرطب على طول الساحل في الجنوب، حيث توجد بعض المناطق التي تعتبر من أغزر جهات العالم أمطاراُ حيث يبلغ متوسط سقوط الأمطار السنوي 405 بوصة (10287 ملم)، يليه طراز سوداني صيفي المطر، يتحول إلى طراز شيه جاف في وحار الشمال، وأفضل مناطق الكامرون مناخياً تلك المناطق المرتفعة في الغرب والوسط.

السكان

يتكون سكان الكامرون من حوالي مائة قبيلة زنجية تشكل 80% من جملة السكان، بينما الباقي من جماعات تنتمي إلى البربر، والشاوة العرب ،والحامين، وتعيش هذه الجماعات في شمالي الكامرون وتدينت بالإسلام الذي وصلها عبر التجارة وقوافلها ومن الجماعات المسلمة الفولاني، الهوسا والبيل والكوتوما والماندورا والماسة والكانوري، وفي غرب الكامرون توجد قبائل البامليكة، والباموم وفي الجنوب جماعات الفانج، وتوجد جماعات من الأقزام في الغابات.

المجموعات العرقية

الكامرونيون النجديون 31%، والبانتو الاستوائيون 19%. أما الكيرديون فنسبتهم 11%، والفولاني 10%؛ والبانتون الجنوب غربيون 8%؛ والنيجيريون الشرقيون 7%؛ والأفارقة الآخرون 13%؛ وغير الأفارقة أقل من 1%.

الدين

مسجد في الكامبرون 

 ديانات الكاميرون و الإسلام في الكاميرون

تشكل نسبة السكان ذوي المعتقدات المحلية قرابة 40 % من عدد السكان، في حين يشكل المسيحيون قرابة 40 % منهم، أما المسلمون فيشكلون قرابة 20 % من السكان.

وصول الاسلام الي الكاميرون

وصلها الإسلام عبر التجارة وقوافلها، التي كانت تأتي من الشمال حيث استقرت جماعات من شعب (الفولاني) المسلم في المناطق الشمالية من الكامرون واحترفوا التجارة وكونوا مجتمعات إسلامية بهذه البلاد.وحددت في هذه المرحلة بداية توغل الإسلام من شمال الكامرون إلى وسطه. بسط الإسلام نفوده على حوض نهر(بنوي) والهضبة الوسطي من الكامرون في النصف الأول من القرن الثالث الهجري، واستمر حركة انتشار الإسلام حتي عم وسط الكامرون. وساهم العديد من الدعاة المحليين في نشر الإسلام في الكامرون. ظل الإسلام يتقدم من الشمال نحو الجنوب، حتي فرض الاحتلال الألماني نفوذه على الكامرون في سنة (1302 – 1884)وانتشرت البعثات التنصيرية في القسم الجنوبي من الكامرون التي استمدت سلطانها من وجود الاحتلال الألماني، وقسمت الكامرون بين بريطانية وفرنسا في أثناءالحرب العالمية الأولي.

السياسة

محافظات الكامرون

يقسم الدستور الكامرون الي 10 مقاطعات تتمتع بحكم شبه ذاتي كل منها تحت إدارة منتخبة

محافظات الكامرون

الرقمالمنطقةالعاصمةالمساحة(كيلومتر مربع)عدد السكانالكثافة السكانية(/ كم ²)
1 اداماوا(Adamawa) نغاونديري 63،691 495،185 8
2 المركز(Centre) ياوندي 68،926 1،651،600 24
3 الشرق(East) بيرتوا 109،011 517،198 5
4 الشمال البعيد(Far North) ماروا 34،246 1،855،695 54
5 الساحلية(Littoral) دوالا 20،239 1،352،833 67
6 الشمالية(North) غاروا 65،576 832،165 13
7 شمال غرب(Northwest) بامندا 17،812 1،237،348 69
8 جنوب(South) ابلاوا 47،110 373،798 8
9 جنوب غربي(Southwest) بويا 24،571 838،042 34
10 غرب(West) بافوسام 13،872 1،339،791 97

الاقتصاد

يقدر الناتج المحلي الإجمالي للكامرون 42.778$ مليار ودخل فرد(تعادل القوة الشرائية) 2.147$ في عام 2009. أسواق التصدير الرئيسية وتشمل فرنسا وإيطاليا وكوريا الجنوبية واسبانيا والمملكة المتحدة  يعد الاقتصاد الكامروني من أفضل الاقتصاديات، التي تقوم على السلع الأولية، في شبه الصحراء الإفريقية، نظراً إلى ما تتمتع به البلاد من موارد نفطية، وظروفٍ زراعية جيدة. غير أن الكامرون لا يزال يواجه مشكلات خطيرة، عديدة، لا تختلف عن تلك التي تواجهها الدول النامية الأخرى، مثل بطء النظام الإداري، وعدم مواءمة المناخ العام لشركات الأعمال. وقد شرعت الحكومة، منذ عام 1990م، في العديد من البرامج، التي وضعها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، لتشجيع الاستثمار التجاري، وزيادة كفاءة الزراعة، وتحسين التجارة، والاستفادة من البنوك الوطنية؛ إلا أن الحكومة فشلت في مواصلة هذه المشروعات. وفي يونيو2000م، انتهت الحكومة من برنامج للإصلاح الهيكلي، مدته ثلاث سنوات، برعاية صندوق النقد الدولي. ولا يزال الصندوق يضغط على الكامرون، من أجل تنفيذ مزيد من الإصلاحات، منها تعزيز الشفافية ودفع عجلة الخصخصة. وقد أثر ارتفاع الأسعار العالمية لكلّ من النفط والكاكاو في الاقتصاد الكامروني تأثيراً كبيراً

العملة المستخدمة في الكامرون

الفرنك الوسط أفريقي أو فرنك س ف ا وسط أفريقيا هي العملة المستخدمة في الكامرون وكل من التشاد وجمهورية الكونغو وجمهورية أفريقيا الوسطى وغينيا الاستوائية والغابون أي اعضاء الإتحاد الاقتصادي والنقدي لوسط أفريقيا.

النقل في الكامرون

المطار الدولي الرئيسي هو مطار دوالا الدولي ومن المطارات الدولية والثانوية هي مطار ياوندي وغاروا. في المجموع، كان هناك 34 مطارا في العام 2008، فقط 10 منها كانت تحتوي علي ممرات مرصوفة. شركات الطيران في الكامرون هي الخطوط الجوية الكامرونية، التي دخلت حيز التشغيل 1 نوفمبر 1971، تسير رحلات إلى باريس، لندن، فرانكفورت، بروكسل، والعديد من المدن الأفريقية وهناك الكثير من شركات الطيران العاملة في الكامرون. الشركات الجويه العامله في الكامرون: الخطوط الملكيه المغربيه، الخطوط الاثيوبيه، الخطوط الفرنسيه، الملكيه البلجكيه، الكينيه.

الرياضة في الكامرون

منتخب الكامرون وهو يواجه ألمانيا في الاستاد المركزي في مدينة لايبزغ، بتاريخ 27 ابريل 2003.

يمارس الرياضة في الكامرون على نطاق واسع من قبل السكان. الكامرون نفخر في الانتصارات في البطولات الدولية، مما جعل الرياضة مصدرا هاما من مصادر وحدة وطنية. الرياضات التقليدية في الكامرون وتشمل سباقات الزوارق والسباحة ولعبة شد وجذب الحبل، وتشغل كرة القدم في الكامرون حيزا كبيرا من الاهتمام وتعتبر الكامرون من المنتخبات الأفريقية القوية ولها العديد من الانجازات

إنجازات المنتخب الكامروني لكرة القدم

ومن أشهر لاعبين كرة القدم في الكاميرون، صامويل إيتو، باتريك مبوما، جيرمي، أكيلي إيمانا، جوزيف جوب، روجيه ميلا

السفارات في الكامرون

توجد عدد من السفارات في ياوندي منها المملكه العربيه السعوديه، المملكه المغربيه، الجزائر، جمهوريه مصر، الولايات المتحده، المملكه المتحده، بلجيكا، الصين، اليابان، فرنسا، هولاندا، قنصليه لبنان في دوالا

الفنادق في الكامرون

يوجد عدد من الفنادق في الكامرون الهلتون في ياوندي ، ومريديان في دوالا

النشاط البشري

الزراعة

غالبية سكان الكامرون مزارعون، ويعمل بالزراعة حوالي 63% من القوي العاملة، ينتجون الذرة، والموز، والكاسافا، والأرز، والقطن، والبن، وكذلك يزرعون الكاكاو في الوسط والشمال، وثروة الكامرون من الحيوانات سنة(1408هـ) كانت(4،471،000) من الأبقار، و(2،897،000) من الأغنام، و(2،906،000) من الماعز.

المعادن

كما يعدن القصدير والبوكسيت والذهب وبعض المعادن الأخرى.

أمانى إسماعيل

Atlanticocean

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

Atlanticocean
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

268,483