السنغال (بالفرنسية: le Sénégal‏)، رسمياً جمهورية السنغالRépublique du Sénégal، نطق فرنسي: [ʁepyblik dy seneɡal])، بلد جنوبي نهر السنغال في غرب أفريقيا.اكتسبت اسمها من النهر الذي يحدّها من الشرق والشمال والذي ينبع من فوتا جالون في غينيا. ويحد السنغال خارجيا المحيط الأطلسي إلى الغرب, موريتانيامالي شرقاً، وغينيا وغينيا بيساو جنوباً؛ داخلياً تحيط السنغال بشكل كلي تقريباً غامبيا؛ أي من الشمال، الشرق والجنوب، ما عدا شاطئ غامبيا القصير على المحيط الأطلسي. تغطي السنغال مساحة 197,000كم2 تقريباً، ويقدر عدد سكانها حوالي 13.7 مليون نسمة. المناخ مداري مع موسمين: موسم الجفاف وموسم الأمطار.

داكار, عاصمة السنغال, تقع على الطرف الغربي من البلاد على شبه جزيرة الرأس الأخضر. حوالي 300 ميل قبالة ساحل المحيط الأطلسي, محاذيةً جزر الرأس الأخضر. خلال الحقبة الاستعمارية, وضع العديد من مكاتب التجارة, المنتمية إلى مختلف الإمبراطوريات الاستعمارية على طول الساحل. وأصبحت مدينة سانت لويس عاصمةً لغرب إفريقيا الفرنسي (Afrique Occidentale Francaise, أو AOF) قبل نقلها إلى داكار عام 1902. لاحقاً داكار أصبحت عاصمةً للسنغال عام 1960 بعد الاستقلال عن فرنسا.

جغرافيا

صورة فضائية للسنغال

تقع السنغال في الجزء الغربي من قارة أفريقيا، ويحدها المحيط الأطلس يخط الاستواء. أراضي السنغال سهلية بشكل عام وترتفع قليلا في الجنوب الشرقي ويبلغ أقصى ارتفاع للبلاد ما يقارب 581 م. يشكل نهر السنغال الحدود الشمالية للبلاد مع موريتانيا. من أهم أنهرها الأخرى نهر غامبيا ونهر كازامنس ونهر السنغال. تقع عاصمتها داكار على شبه جزيرة الرأس الأخضر أقصى منطقة في أفريقيا غربا. من الغرب. تقع السنغال 14 درجة شمال

مساحة السنغال 196190 كم2، 4190 كم2 منها ماء.

أرض السنغال هي بالأساس سهل ولديها القليل من التلال الصغيرة, لدى السنغال منتجات طبيعية ومنها السمك الفوسفات وتراب الحديد.

الاقتصاد

السنغال دولة من دول الاتحاد الاقتصادي والنقدي الأفريقي الغربي. بعد مشاكل اقتصادية في بداية التسعينات، تغيرت قوانينها الاقتصادية، فكانت نسبة نموها الاقتصادي حوالي 5% في الأعوام بين 1995 و2001. في بداية عام 1994 بدأت السنغال في تطبيق برنامج إصلاح اقتصادي طموح برعاية المجتمع الدولي مما اضطرها إلى تخفيض قيمة العملة المحلية المرتبطة مع الفرنك الفرنسي إلى 50% من قيمتها، وكانت آثار هذا الإصلاح شديدة الوطأة على السكان حيث أدت إلى ارتفاع أسعار معظم السلع الأساسية والغذائية مثل الألبان واللحوم وغيرها إلى الضعف في ليلة واحدة، ولكن تحقق معدل للنمو الاقتصادي في الدخل القومي نتيجة للإصلاح وصل إلى 5% سنويا وانخفض معدل التضخم بشدة إلى أرقام صغيرة مقارنة بالسابق.

السنغال دولة إفريقية بنكهة أوروبية

الشعب

يبلغ عدد سكان البلاد حوالي 10 ملايين، 30% منهم من سكان المدن. كثافة السكن خارج المدن حوالي 77 في الكيلومتر المربع في الغرب الأوسط، لكن تصل إلى 2% في الكيلومتر المربع في الشرق الجاف.

في السنغال عرقيات عديدة ولهذا فهي متعددة اللغات، وأكثر اللغات شيوعاً اللغة الولفية. الفرنسية هي اللغة الرسمية، لكن لا يعرفها إلا أقلية. من عرقيات البلاد الولف (43%)، و{توكولور} (18%)، وسيرير (15%)، وجولا (4%)، والمندينكا (3%)، وهناك أقليات فرنسية ولبنانية عددها حوالي 50000.

اللغة

السنغال دولة متعددة اللغات، تحوي حوالي 36 لغة.

الفرنسية هي اللغة الرسمية للسنغال، وقد جاءت من الاستعمار الفرنسي. لا تزال الفرنسية مستعملة من قبل الإدارة السنغال، ويفهمها حوالي 15% إلى 20% من الرجال وحوالي 1% - 2% من النساء.[5] من لغات السنغال : بالانتا غانجا، الحسانية، الجولا، لغة مندنكا، لغة منكانيا، لغة نون، الفولانية، السونوكية، الولوف، ولغة ماندجاك.

مع أن لغة الولوف هي اللغة الأكثر كلامًا في السنغال،إلا أن لغة اللإدارة في السنغال لا تزال الفرنسية.

الديانات

94% من السنغاليين مسلمون، و4% مسيحيون، و2% أديان محلية ولادينيون . عرقيات في السنغال:- الولوف- الفلانيون(ومن ضمنهم التكرور) باعتبارهم عرقية واحدة ولغتهم واحدة, ويشكلون ما لايقل عن 40% من مجموع السكان في السنغال, علما بأن الفلانيين ينتشرون في جميع أنحاء السنغال. وليس كما يزعم البعض. وأيضا الحراطين (عرب سمر) خصوصا في المناطق المحاذية لموريتانيا. وهناك أيضا سيرير, وجيولا في الجنوب, والسونكي في الشرق, والمنديغ, وليبوا, وأقليات أخرى مثل بصري والبلانتا والمنجاكو هذه الأقليات أكثريتها وثنية.

التقسيم الإداري

مناطق السينغال

تنقسم السنغال إلى 14 منطقة

1. دكار العاصمة

2. زيغنشور

3. لوغا (السينغال)

4. سانت لويس (السينغال)

5. ديوربيل

6. كولدا

7. تامبا (السينغال)

8. فاتيك

9. كولاك

10. كيدوغو

11. ماتام

12. كافرين

13. ثييس

14. تامباكوندا

أمانى إسماعيل

المصدر: ويكيبيديا
Atlanticocean

أمانى إسماعيل

  • Currently 166/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 1280 مشاهدة

ساحة النقاش

Atlanticocean
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

370,640