دولة تقع في غرب أفريقيا وتحدها من الغرب غانا، بنين إلى الشرق وبوركينا فاسو إلى الشمال. ويمتد جنوبا إلى خليج غينيا، الذي يقع في العاصمة لومي. توغو يغطي مساحة حوالي 57000 كيلومتر مربع (22000 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانها حوالي 6.7 مليون نسمة. توغو الاستوائية، والدول الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، تعتمد اعتمادا كبيرا على الزراعة، مع أن يوفر مناخا جيدا مواسم النمو.

في حين أن اللغة الرسمية هي الفرنسية، وهناك العديد من اللغات الأخرى المستخدمة في توغو، لا سيما تلك الأسرة جيجابت إيثرنت. أكبر مجموعة دينية في توغو هي تلك المعتقدات مع السكان الأصليين، ولكن هناك قدر كبير من المسيحيين والأقليات مسلم. توغو عضو في الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وجنوب المحيط الأطلسي ومنطقة السلام التعاون، فرانكفونية والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

 

الموقع

يحد توغو من الشمال بوركينا فاسو، ومن الجنوب خليج غينيا، وتحدها من الشرق جمهورية بنين ومن الغرب جمهورية غانا. وتبلغ مساحتها حوالي (56,785 كم) وهي عبارة عن مستطيل ضيق يبلغ طوله من الجنوب إلى الشمال حوالي (600 كم) وعرضه حوالي (55 كم). وبلغ سكان توغو سنة 1408 هـ 3,254,000 نسمة. إلى جانب العاصمة لومي، أهم المدن توغو هي سوكوده، بايمي وباساري.

الأرض

أرض توغو تبدأ من ساحل محاط بألسنة رملية تحصر بينها بحيرات على شكل مستنقعات تنموا بها الغابات، على الساحل شريط سهلي ضيق يبلغ عرضه حوالي 50 كم، هذا في الجنوب. أما الوسط والشمال فيتكون من هضبة قديمة تنتشر فوقها بعض المرتفعات، وأبرز أنهارها نهر مونو، وأوتي والنهار قصيرة.

المناخ

مناخ توغو ينقسم إلى ثلاثة قطاعات متميزة. يسود الجنوب مناخ مداري أقل أمطار من المرتفعات التي يسودها طراز مداري رطب وفير الأمطار. ويسود الشمال طراز ثالث ينتمي للنوع السوداني صيفي الأمطار.

السكان

سكان توغو من القبائل الزنجية التي تنتمي إلى الإيوي والواتاشي والمينا واليوربا والهوسا وتنتشر هذه الجماعات في الجنوب، وفي الشمال جماعات من الهوسة والباول والجورما، وفي الشمال الشرقي جماعات كيري ولوسو، ويتحدث سكان توغو عدة لغات منها : الهوسا، ومومبا ،الكابي واايفي، والمينا، والباسار، واللغة الرسمية هي الفرنسية.

الدين

مسجد في مدينة سوكودي.

بحسب إحصائيات أجريت عام 2004 فان 33 % من السكان يتبعون ديانات محلية، 27.8 % كاثوليك، 13.7 % مسلمون سنيون، 9.5 % بروتستانت، 9.8 % مجموعات مسيحية مختلفة، 1.2 % اعتقادات متنوعة(كديانة أوريشا)، 4.9 % لادينيون[5]. وصلها الإسلام عن طريق البلاد الواقعة في شمالها، حيث المناطق ذات الغالبية المسلمة في حوض النيجر والسودان الغربي.

النشاط البشري

توغو بلد فقير، تشكل الزراعة الحرفة الأولى في اقتصادها، وأهم الغلات الكاسافا والذرى واليام، ومن الحاصلات النقدية البن والكاكاو والقطن ونخيل الزيت. تنتشر الزراعة في الجنوب ،والرعي هي الحرفة الغالبة عند أهل شمالي توغو. وظهرت بعض الخامات المعدنية كالفوسفات، وخام البوكسيت، والحديد، وتشكل الغابات ثروة خشبية في بعض المناطق.

معالم

من معالم توغو ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو موقع كوتاماكو وطن باتاماريبا

أمانى إسماعيل

المصدر: ويكيبيديا
Atlanticocean

أمانى إسماعيل

  • Currently 69/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 587 مشاهدة

ساحة النقاش

Atlanticocean
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

369,689