جمهورية الأرجنتين دولة في أمريكا الجنوبية. تقع بين سلسلة جبال الأنديز في الغرب والمحيط الأطلسي في الجنوب والشرق. تحدها باراغواي وبوليفيا من الشمال والبرازيلوالأوروغواي من الشمال الشرقي وتشيلي من الغرب والجنوب. لا تزال الأرجنتين تطالب بريطانيا بجزر فوكلاند (التي تعرف بالأرجنتين باسم جزر مالفيناس) وجزر جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية. كذلك تطالب الأرجنتين المجتمع الدولي بحقوقها في القارة المتجمدة الجنوبية إذ تعتبر ما مساحته مليون كم مربع من تلك القارة جزءا تابعا لها.

ثانية جمهورية أمريكا الجنوبية مساحة، كانت أكبر المستعمرات الإسبانية بأمريكا الجنوبية، وكلمة الأرجنتين مشتقة من (الفضة) وأطلق عليها الإسبان هذا الاسم بسسب كثرة الفضة التي كان يتحلي بها الهنود الأمريكيون عند اكتشاف هذه البلاد، واحتلتها إسبانية منذ اكتشافها في سنة(922هـ -1516 م) وأسس الإسباني (بدريومندوسة) مدينة بيونس إيرس (الهواء العليل) وألحقتها إسبانيا بمستعمرة بيرو، ثم أسست بها مستعمرة (نهر الفضة) واستمر الحتلال الإسباني لها حوالي ثلاثة قرون، وحصلت الأرجنتين على استقلالها في سنة (1232هـ -1816 م). تبلغ مساحة الأرجنتين (2، 777، 815) وتضم 22مقاطعة والإقليم الاتحادي الذي يضم العاصمة، هذا بالإضافة إلى ممتلكاتها في القارة القطبية الجنوبية وجزر الأطلنطي الجنوبي، ومستعمرة نيرادلفويجو، وسكان الأرجنتين في سنة (1408 هـ -1988 م)، 31، 536، 000 نسمة، وعاصمة البلاد بوينس إيرس، وأهم مدنها، روزاريو، وقرطبة، ولايلانا، ومندوسا، وسنتافى ويابلانكا.

 

الموقع

تشغل الأرجنتين معظم القسم الجنوبي من القارة، وقد منحها الامتداد تنوعاً في الإنتاج، وتحدها شيلى من الغرب، وبوليفيا وبراجواى من الشمال، والبرازيل واروجواى من الشمال الشرقي، وفي شرقها المحيط الاطلنطي.

الأرض

تنقسم أرض الأرجنتين طبيعياً إلى أربعة أقاليم، أولها أقليم جبال الأنديز، وثانيها أقليم السهول الرسوبية في الشمال، (شاكو) الواقعة بين نهري بارنا واورجواى، وهضبة بارنا، وثالثها أقليم اليميا ويتضمن السهول العظمي في شرقي مقدمات جبال الأنديز، ورابع أقسامها أقليم هضبة بتاجونيا في جنوب شرقي الأرجنتين.

المناخ

لامتداد الأرجنتين الواسع عبر مساحتها الشاسعة، وخلال ثلاث وثلاثين درجة عرضية، كذلك تنوع تضاريسها أثره علي أحوالها المناخية، وحصيلة هذا التنوع في الأقاليم المناخية، فيسود القسم الشمالي شتائ جاف دافئ، وصيف حار مطير، وفي أقلبم اليميا في الشرق يسود شتاء معتدل وصيف حار، تسقط أمطاره في معظم أيام السنة، وهو أغني أقاليم الأرجنتين لذلك يضم ثلثي سكانها ن أما القسم الجنوبي والمتمثل بهضبة بتاجونيا، فيسوده شتاء بارد وصيف دافئ وهذا النطاق شبه صحراوي تصيبة أمطار قليلة.

 

التقسيمات الأدارية

تنقسم الأرجنتين إلى 23 مقاطعة أو محافظة. تقسيم المحافظات في إدارة شؤون الإقليم، فيما عدا مقاطعة بوينس ايرس التي تجعل البلديات المقومة في الألعاب. الإدارات عموما لا يملكون وظائف إدارية، رغم أن في مقاطعات مندوزا، وسان خوان لاريوخا هو كل إدارة البلدية. وفي بعض المقاطعات، والادارات وتستخدم لتحديد الدوائر الانتخابية لممثلي المحافظات والمجالس التشريعيه، وبمثابة وحدات لا مركزية من مختلف الأجهزة مثل المقاطعات والشرطة والقضاء. ويعترف الدستور الوطني والاستقلال الذاتي للبلديات منذ عام 1994 ولكنه يعطي السلطة إلى الأقاليم لتنظيم نطاق ومضمون، وهناك بلديات مستقلة لديها سلطة معاقبة رسائل الهيئات البلدية وغيرها من لا يستطيع ذلك. وهناك مقاطعات التي لا تعترف الحكم الذاتي للبلديات. حتى كانون الأول / ديسمبر 2006، باستخدام 123 البلديات الاستقلال المؤسسي الخاصة بها قد صدرت الرسالة العضويه. جميع المقاطعات والحكومات المحلية وداخل كل نظام كثيرا ما يجد تعاريف مختلفة للبلديات، والقضايا الحالية من وحدات إدارية مماثلة لتلك البلديات - هذه عادة في الأماكن المنخفضة من السكان - ولكن ليس لديها هذا الحكم الذاتي والحكام المندوبون عموما حاكم المقاطعة.

  1. سيوداد دي بوينس آيرس الاتحادية
  2. محافظة بوينس ايرس
  3. محافظة كاتاماركا
  4. محافظة شاكو
  5. محافظة تشوبوت
  6. محافظة قرطبة
  7. محافظة كوريينتس
  8. محافظة انتري ريوس
  9. محافظة فورموسا
  10. محافظة خوخوي
  11. محافظة ابامبا
  12. محافظة لاريوخا
  13. محافظة ميسيونس
  14. محافظة مندوسا
  15. محافظة سالتا
  16. محافظة نيوكوين
  17. محافظة ريو نيغرو
  18. محافظة سان خوان
  19. محافظة سان لويس
  20. محافظة سانتا كروز
  21. محافظة سانتا في
  22. محافظة سانتياغو ديل استيرو
  23. محافظة تييرا ديل فويغو، انتاركتيكا وجزر جنوب المحيط الاطلسي
  24. محافظة توكومان


أشهر المدن


الثقافة

ثقافة الأرجنتين متنوعة. الأرجنتين بلد متعددة الثقافات، ونتيجة للتنوع الجغرافي والوجود والجمع بين العديد من الهويات الاثنيه للمجموعات التي كانت تسهم في سكانها. الأرجنتين هي الأرض التي كانت محتلة من قبل الإسبان، بعد النصف الأول الخاصة المستعمره.


الأديان

يعتبر حوالي 93% من سكان الأرجنتين من الكاثوليك و1.5 من السكان مسلمون

أمانى إسماعيل

المصدر: ويكيبيديا
Atlanticocean

أمانى إسماعيل

  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 390 مشاهدة

ساحة النقاش

Atlanticocean
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

269,263