منطقة جزر الكناري ذاتية الحكم

جغرافيا

تتكون الجزر الخالدات أساسا من أربع جزر كبرى رئيسية، تحيط بها عشرات الجزر الصغيرة المتناثرة حولها، وهي جزيرة الكناري الكبرى، تنريف، لنزروت (لَنْسَر) ولا بالما، وإن كانت العاصمة شَنْتَ قُرُوش تقع في جزيرة تَنرِيف إلا أن جزيرة الكناري الكبرى التي يسميها الأسبان "غران كناريا" تعتبر أكبرها حجماً وأكثرها اتساعاً، إذ تناهز مساحتها 1532 كيلومتراً مربعاً، وشكلها يكاد يكون دائرياً، وارتفاعها عن سطح الماء يصل في بعض المناطق إلى أكثر من ألفي متر. و تتكون هذه الجزيرة من عدة قرى صغيرة، تحول بعضها إلى مدن بفضل انتشار المنتجعات السياحية على امتداد شواطئها التي تحولت إلى مقصد للسياحة الخارجية والداخلية بفضل درجات حرارتها الدائمة الاعتدال على مدار السنة، والتي تراوح بين 20 و 25 درجة مئوية. ومع ذلك، وأكبر الجزر وأكثرها سكانا وتنريف.

 التقسيم الإداري 

تنقسم جزر الكناري إلى مقاطعتين هي لاس بالماس (الجزر الشرقية) وشنت قروش تنريف (الجزر الغربية), ويتألف هذا الأرخبيل من سبع جزر رئيسية بالإضافة إلى بعض الجزر الصغيرة المهجورة وهي (تنريف، ونتورة، قنارية الكبرى، لنسر، لا بالما، غُمارا، وهيرو, تبلغ مساحة الجزر 7,273 كلم مربع.

هناك نوعان من العواصم، شنت قروش تنريف، ولاس بالماس كناريا الكبرى. الجزر بمجملها ذات طبيعة بركانية وقمم، تحوطها الشواطئ الصخرية, أعلى قمة في الأرخبيل هي قمة تيد (3718 م) في تنريف.


تاريخ

لعبت الجزر دوراً كبيراً خلال الرحلة التي قام بها كريستوفر كولومبس لاكتشاف أميركا اللاتينية، لأن سفنه الأربع التي حملته ومعاونيه انطلقت من ميناء قادس جنوب اسبانيا، وتوقفت في الجزر الخالدات للتزود بالتموين المطلوب، ومنها انطلقت الرحلات التالية إلى الاكتشاف، ما جعلها طريقاً إجبارياً للذاهبين إلى بلاد العالم الجديد. وربما لهذا السبب نجد أن معظم سكان تلك الجزر على علاقة أسرية بالأسبان المقيمين في الكثير من بلدان أمريكة اللاتينية، وبشكل خاص كوبا التي تصل علاقتها بجزر الكناري إلى نوع من العلاقة العضوية الملتحمة التي تجمعهما معاً، حتى في طريقة نطق اللغة القشتالية التي هي لغة العالم الناطق بالأسبانية.


آثار تاريخية

ولا تخلو جزر الكناري الكبرى من آثار تاريخية تعود إلى الزمن الذي كانت تخضع فيه للسيطرة الإسلامية قبيل سقوط دولة الأندلس، وتميز الوجود الإسلامي خلال الحقبة الأندلسية بامتداده، ما جعل الجزيرة محط أنظار الملوك الكاثوليك الذين عمدوا، بعد تسلمهم مفاتيح غرناطة، إلى إرسال أساطيلهم إلى الجزر الخالدات حتى تكتمل لهم السيطرة على الأندلس. وإضافة إلى الآثار التي تركتها السفن التي رافقت كولومبس في رحلته التاريخية لاكتشاف العالم الجديد عام 1492، والتي يجمعها حالياً متحف أثري لتخليد رحلات الاكتشاف، أقيم في موضع البيت الذي نزل فيه الرحالة الشهير خلال وجوده في الجزيرة متحف يضم بعض الأدوات التي استخدمها كولومبس خلال رحلته الأولى، إضافة إلى آثار أخرى تتعلق بالعالم الجديد بعد اكتشافه.


سكان

سكانها الأصليون هم شعب الغوانش الأمازيغي


مناخ

مناخها لطيف، ويتساقط المطر في فصل الشتاء عادة, ودرجات الحرارة ثابته طوال أيام السنة وتهب عليها رياح أفريقية جافة تؤثر على الشواطئ الجنوبية لجزر الكناري الكبرى وتنريف مما ساعد على نمو النباتات الخاصة بمناطق أفريقيا الشمالية بها, مثل: النخيل والتين والصبار والغار والكينا.


اقتصاد

يعتمد اقتصادأرخبيل الخالدات على الزراعة والصيد والسياحة (فهي تشكل موردا مهما إذ تعتبر جزر الخالدات من الأماكن السياحية المميزة صيفا وشتاء, وكذلك مكانا مثاليا لمراقبة الفلك، حيث أقيم فيها مركز مراقبة على ارتفاع 2432 مترا في جزيرة لابالما، يحتوي على أهم المراصد في العالم), وكذلك التصدير لبعض المنتجات الزراعية مثل: الفواكه (الموز والحمضيات والدراق والتين والعنب) والخضار (الطماطم والبصل والبطاطاوقصب السكر والحبوب حيث يصدر معظم الإنتاج إلى إسبانيا وبلدان الاتحاد الأوروبي, كما تشكل صناعة الاقشمة وصناعة المواد الغذائية أساس القطاع الصناعي في الجزر.

حيوانات

طيور الكناري الشهيرة ذات التغريد الجميل موطنها الاصلي الجزر الخالدات حيث قام المستكشفون الأوروبيون بجلبها إلى العالم وتربيتها في اقفاص واستهجان أنواع لم تكن موجودة خاصة البريطانيين.

أمانى إسماعيل

المصدر: ويكيبيديا
Atlanticocean

أمانى إسماعيل

  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 349 مشاهدة

ساحة النقاش

Atlanticocean
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

370,624