سانت هيلينا جزيرة تقع في المحيط الأطلسي تابعة لبريطانية. سميت نسبة إلى القديسة هيلينا وتتميز بأنها جزيرة بركانية، الجزيرة مشهورة بسبب نفينابليون بونابرت إليها منذ عام 1815 حتى وفاته 1821.يعتبر منزل لونغوود حيث أقام نابليون ووادى سين(Sane Valley) حيث دُفن ملك الحكومة الفرنسية منذ عام 1858.و يتبع سانت هيلينا كلاً من جزيرة اسينسيون وتريستان دا كونيه

التاريخ

تم اكتشاف الجزيرة في 21 مايو 1502 بواسطة الملاح البرتغالى(João da Nova)و سماها على اسم القديسة هيلينا.كانت الجزيرة غير مأهولة بالسكان وبمرور الوقت أقام البرتغاليون كنيسة وبعض البيوت واستقدموا الماعز لتربيتها على الجزيرة كمصدر للحوم. أصبح توماس كافيندش(Thomas Cavendish) أول إنجليزى يطأ أرض الجزيرة في رحلته الاستكشافية المشئومة عام 1591. ثم صارت الجزيرة معروفة منذ عام 1600 لدى البحارة من البرتغال، إنجلترا,فرنسا وهولندا حيث استخدموا الجزيرة كمكان للحصول على المؤن

السكان

يسكن سانت هيلينا بضعة الآف من السكان ينحدر معظمهم من غرب وجنوب أفريقيا, الجزر البريطانية وإسكندنافيا وينقسم السكان إلى 50% من الأفارقة السود,25% من الصينيين و 25% من البيض. في العقود الأخيرة هاجر العديد من السكان إلى جزر فوكلاند أو المملكة المتحدة. طبقاً للكتاب السنوي 2007 لشهود يهوه فإن سانت هيلينا لديها أكبر نسبة من شهود يهوه مقارنةً بأى منطقة في العالم.

يُعد سكان تريستان دا كونيه حوالي 300 نسمة ينحدر معظمهم من اصول بريطانية والمسيحية هي الديانة الرئيسية مع وجود أكبر طائفتين منالانغليكانية والكاثوليك.

أما جزيرة اسينسيون تُعتبر رسمياً بلا سكان أصليين ويسكن الجزيرة حوالي 3000 فرد معظمهم من العسكريين الأمريكان والبريطانيين يدعمهم مجموعة من المتعهدين المحليين يقومون بخدمة القاعدة الجوية الانجلو-أمريكية المشتركة وعائلات الجنود .

يحمل مواطنوا سانت هيلينا والجزر التابعة صفة مواطنوا المناطق البريطانية عبر البحار وفي 21 مايو 2002 تم منحهم المواطنة البريطانية الكاملة.

الاقتصاد

حتى عام 1966 كان لدى الجزيرة اقتصاد يعتمد على تصنيع الكتان النيوزيلاندى حالياً تعتمد الجزيرة كلياً على المساعدات التي تقدمها لندن لها

تقوم صناعة السياحة في سانت هيلينا على أساس الدعاية كونها منفى نابليون ويوجد بها ملعب غولف.

تنتج سانت هيلينا ما يفترض بأنها أغلى قهوة في العالم. يُعد جنيه سانت هيلينا العملة المحلية وهو مساوي للجنيه الاسترلينى. وتنتج حكومة سانت هيلينا العملات المعدنية والأوراق المالية الخاصة بها, أول عملة تم إصدارها هي نصف بنس بواسطة شركة الهند الشرقية عام 1821.

تملك المنطقة بنك خاص يها هو بنك سانت هيلينا الذي يملك فرعين احدهما بجيمس تاون العاصمة والآخر بجورج تاون في جزيرة اسينسيون

الجغرافيا

خريطة لسانت هيلينا واسينسيون وتريستان دا كونيه

مساحة سانت هيلينا الكلية 410 كم2 مكونة من ثلاث مجموعات من الجزر: سانت هيلينا ،اسينسيون وتريستان دا كونيه كل مجموعة لديها صفات جغرافية مميزة لها.


اسينسيون

تتضمن اسينسيون الجزيرة الرئيسية بالإضافة إلى العديد من الجزر الصغيرة للغاية الغير مأهولة بالسكان والصخور


تريستان دا كونيه

تتضمن جزيرة تريستان دا كونيه الرئيسية- أبعد الجزر المأهولة بالسكان في العالم- بالإضافة إلى العديد من الجزر الغير مأهولة بالسكان مثل جزيرة جوغ(Gough Island), انكسسيبل(Inaccessible Island) وجزر ثري نايتنجيل (three Nightingale Islands).معظمها جزر جبلية وبركانية وتوجد أعلى قمة بجزيرة تريستان دا كونيه باسم كوين ماري(2,062 متر)

العاصمة جيمس تاون
أكبر مدينة جيمس تاون
اللغة الرسمية الإنجليزية
نظام الحكمالملكة

 الحاكم

 رئيس الوزراء
ملكية دستورية
إليزابيث الثانية

 محمد عبد الله صيلعيا
 عبد لطيف نجار الدين

الاستقلال من المملكة المتحدة
16 يونيو 2009
مساحة
 - المجموع
 - المياه(%)
 
425 كم2 
عدد السكان
 - إحصائيات عام
 -   كثافة السكان
 

18.1/كم2 (_)

الناتج القومي الإجمالي
 - الناتج القومي
 - الناتج القومي للفرد
 

العملة جنيه سانت هيليني (SHP)
فرق التوقيت
 - الصيف 
+0 (UTC)
  (UTC)
رمز الإنترنت .sh
رمز المكالمات الدولي +290










العزلة

تعد جزيرة سانت هيلينا واحدة من أكثر المناطق عزلة في العالم حيث تبعُد أكثر من 2,000 كم من أقرب قطعة يابس وحيث أنه لا يوجد مطار بالجزيرة فإن الوصول إليها عن طريق السفن فقط.

التقسيم الإدارى

تقسم سانت هيلينا إدارياً إلى ثلاث مناطق كالتالى

المجموعةالنوعالمساحة كم²المساحة ميل²التعدادالعاصمة
سانت هيلينا المنطقة الإدارية 122 47 3,751 جيمس تاون
اسينسيون جزر تابعة لسانت هيلينا 88 34 1,122 جورج تاون
تريستان دا كونيه جزر تابعة 200 77 284 ايدينبرغ
المجموع   410 158 6,563 جيمس تاون

أمانى إسماعيل

المصدر: ويكيبيديا
Atlanticocean

أمانى إسماعيل

  • Currently 31/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 367 مشاهدة
نشرت فى 20 يوليو 2011 بواسطة Atlanticocean

ساحة النقاش

Atlanticocean
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

370,394