محب مصر

كاتب أرجو أن أنفع الناس وأن أرى مصر في طليعة الأمم.

الحج تجربة عظيمة في حياة المسلم إذا أحسن الاستفادة منها .. فهي وإن كانت فرضًا على المستطيع ولكنها تحوي دروسًا عظيمة لمن حج وكذلك لمن تأمل واعتبر بتجربة الحج. كان أهم الدروس التي تعلمتها من تجربة الحج .. أنك تترك مالك وولدك وأهلك وعملك وتتجرد من كل ماملكته في الدنيا .. حتى ملابسك .. وتسافر إلى بيت الله معلنا أنك قد أطعت أمره وأتيته ساعيًا لرضاه وغاية أملك أن تعود كبوم ولدتك أمك نقيًا خاليا من أكدار الحياة التي لوثتك منذ مولدك .

ومن أعظم دروس الحج إدراك معنى أن المؤمنين إخوة .. فنحن نعيش في عالم قائم على تفتيت المتوحدين خاصة في عالمنا الإسلامي .. ومازلنا نحن وأعداؤنا نعمل باجتهاد على تقسيم الأمة إلى فرق وجماعات متناحرة متنافرة .. فتأتي رحلة الحج لتعيدنا إلى فطرتنا السليمة وتذكرنا بأننا جميعًا من تراب .. وأن المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضًا .. فترى المصري والجزائري والماليزي والتركي والنيجيري والأمريكي يطوفون ويسعون سويا نحو هدف واحد ولا يجمعهم سوى طاعة الله .. فترى الإسلام في أنقى وأوضح صوره.

ودرس آخر عظيم تعلمته من هذه الرحلة وهو الصبر على الأذى .. ففي أسمى أوقات الروحانية تجد من يشدك إلى الأرض ليعيدك إلى أكدار الحياة .. ففي أطهر البقاع وجدت شياطين الإنس قد دفعهم إبليس ليفسدوا علينا مناسكنا وفاز من صمد وأصر على تفويت الفرص على إبليس وجنده لإفساد المناسك.. وهذا هو الدرس أنك ستجد من يخرجك عن طريقك ويجتهد في ذلك فعليك بالتمسك بهدفك والإصرار على النجاح والوصول إلى بر الأمان.

أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يجمع شتات أمتنا وأن يعزنا بنصره .. وأن يجمعنا وأحبتنا وأهلنا في جنات النعيم.

المصدر: أشرف عبد الرءوف قدح
AshrafQadah

أشرف قدح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 65 مشاهدة
نشرت فى 11 سبتمبر 2016 بواسطة AshrafQadah

ساحة النقاش

أشرف قدح

AshrafQadah
كاتب أرجو أن أنفع الناس وأن أرى مصر في طليعة الأمم. »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

138,724
Flag Counter