يعني لو سرحت أثناء المذاكرة أو مكالمة تليفون أو متابعة ندوة وبدأت صوابعك تدور بالقلم وترسم، فالشخبطة أو الرسم أو الكتابة دي لها معاني طالعة من جواك لا شعوريا.

 

 

 


وعلى الرغم من كده قليل لما بنفكر في معاني هذه الرسومات أو علام تدل.. ولكن الكثير من علماء النفس قد قاموا بدراسة هذه الرسومات وحللوها وتوصلوا لدلالاتها وفيما يلي تحليل لبعض أشهر ما نقوم به من شخبطة لا شعوريا في المواقف المختلفة.


أولا: الخطوط

تشير الخطوط الأفقية إلى الاعتداد بالنفس والتحدي، وإلى أن الشخص الذي يرسمها يتميز بالعناد، وإلى أنه لا يلتفت إلى أي آراء سوى رأيه حتى يبلغ النهاية وهو لا يهدأ له بال حتى يحقق طموحاته.

أما الخطوط الرأسية فتعني اليأس والكآبة والحزن، لكن مع نوع من الثورة المكبوتة والاعتداد بالنفس.

الخطوط المتوازية المتقاطعة ترمز إلى الثقة بالنفس دون تعنّت وإلى تحدٍّ يميل إلى المثالية أكثر ما يميل إلى المادية.

وإذا كسا بعض هذه المربعات اللون الأسود، فهذا يدل على حب المغامرة والمجازفة دون تهور.

إذا كانت الخطوط تنتهي برؤوس أسهم تتجه إلى اليسار فهذا يدل على العنف والتحدي وعدم الصبر حتى الوصول إلى الهدف ويعبر أيضا عن حب المغامرة والمخاطرة بالإضافة إلى ثقة لا حدود لها في الإمكانيات والقدرات الذاتية للشخص نفسه.
إذا كانت رؤوس الأسهم تتجه إلى أعلى فهذا يدل على الطموح والرغبة في الوصول للهدف بإصرار شديد مهما كان الثمن.

ثانيا: الأسماء

في كثير من الأحيان تجد نفسك تكتب اسم شخص ما دون وعي منك.. فإذا كتبت اسم هذا الشخص وأحطته بخطّ دائري فهذا يعني أنك تريد تضييق الخناق على هذا الشخص بحيث لا تترك له فرصة للتصرف.

أما إذا وضعت الاسم داخل شكل مستطيل فهذا يشير إلى أنك تريد إقناع صاحب الاسم برأيك.

إذا كتبت الاسم وأحطته بخطوط صغيرة مثل أشعة الشمس فأنت تكن لهذا الشخص شعورا عدائيا وتصرفك معه دائما يشوبه العنف.

إذا كان اسم الشخص الذي كتبته مضافا إليه بعض الرسوم الصغيرة كالزهور أو مررت على الاسم بخطوط أفقية أو رأسية أو منحدرة، فهذا يشير إلى أن صاحب الاسم أصبح عبئا ثقيلا عليك وأنك لا تحتمل مقابلته؛ لأنه سيثير أعصابك.

ولو كتبت اسم الشخص ومررت عليه بالقلم عدة مرات حتى يصير سميكا فهذا يدل على أن هذا الشخص له مكانة في قلبك وتكنّ له احتراما كبيرا.

أما كتابة الشخص لاسمه عدة مرات دليل على رغبة في إثبات الذات.

ثالثا: الرسوم

الرسوم التي تمثل الشخصيات المبسطة تدل على أن صاحبها شخص متهكم وساخر وشكاك ومرتاب أيضا! لكنه يغلّف هذه الطباع بالمرح، وتنعكس حالته دائما على وجوه هذه الأشخاص.

الذين يرسمون نظارات، فالدافع لهم دائما مسائل غير واضحة المعالم تكون مستحوذة على تفكيرهم، وربما تكون هذه الرسوم بمثابة إنذار بضرورة زيارة طبيب العيون!

رسم نظارات الشمس السوداء يشير إلى الخوف من أن يكتشف الآخرون ما يدور في فكر الإنسان.

الفواكه لا يرسمها إلا الذين يعانون إرهاقا ذهنيا، وإذا تكررت هذه الرسوم كثيرا فهذا إنذار بضرورة القيام بإجازة بعيدة عن الأعباء اليومية.

الذين يرسمون طرقا طويلة وقضبان سكك حديدية وأشياء من هذا القبيل يعانون غالبا من رغبة قوية في السفر والانطلاق.

وعلى عكس المنطق يشير رسم السلاسل والحلقات المتصلة إلى حالة سلام نفسي ووئام مع شخص ما، وقد تكون هذه الأشكال تواكب ولادة علاقة عاطفية جديدة.

ورسم الكتب يدل على جهل شيء ما ويرمز إلى انشغال الفكر بمسائل لا يعرف لها أصل أو منشأ.

ويدل شكل السهم المخترق الهدف إلى عزيمة شديدة وطموح يصاحبه نجاح.

أما رسم الزهور والنجوم فهو دليل على تميز صاحبها بالزهد والمثالية وكذلك حبه للغامض المجهول.

ورسم رمز اللانهاية يشير إلى أن صاحبه يتميز بالخجل الشديد وإلى أنه يحاول استجماع كل حماسه وقوته لاتخاذ قرار في المجال العاطفي.

والأشخاص الذين يرسمون مكعبات وصناديق يعانون غالبا من خوف وارتياع، وهم أيضا يحاولون الحفاظ على من يحبونهم من الضياع، أو أنهم يكونون في حاجة شديدة للنقود، أما إذا كان الشكل يشبه التابوت فهذا يشير إلى أن الشخص يخاف على حياته من الموت.

أما رسم الأسوار والأسلاك الشائكة فيعبر عن الشعور بالضيق والاختناق، كما أنها قد تكون حالة انتظار أو ترقّب لوقع حادث غير مرغوب فيه.

رسم العيون يدل على أن الشخص يخاف من إفشاء أسراره أو نواياه المريبة، فالعين تمثل الضمير.

الشخص الذي يعمد إلى رسم متاهة هو شخص يعاني من الإرهاق وقد يكون فريسة لليأس والفشل الذي لا سبيل إلى رده.

وتدل رسوم الطائرات والبواخر والقطارات إلى رغبة عارمة في السفر.

أما رسم الطيور فيعبّر عن الرغبة في الحرية، والبالونات والطائرات الورقية تعبر عن الرغبة في الانطلاق والحرية ولكن دون أدنى أمل في الحصول عليها.

كتابة الأرقام تدلّ على أن الشخص يمر بمشاكل اقتصادية، يقرض أو يقترض من الآخرين.

أما رسوم المنازل فتعبر دائما عن الموضوعات الأسرية، وإذا كان للمنزل مدخنة يخرج منها الدخان في الهواء فهذا دليل سعادة ورضا، أما لو كان لنوافذ المنزل أسياخ حديدية فهذا دليل على بعض المشاكل الأسرية القائمة.

المصدر: منقول من موقع الكتروني
Arabwan

Arabwan

  • Currently 124/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
42 تصويتات / 2528 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

150,115