إستراتجية تنمية الثروة المعدنية من منظور القيم المضافة

 

دكتور جيولوجي / حسن بخيت

الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية

 

 

 

القيمة التقديرية للمنتجات التعدينية ضئيلة التكلفة وهى لاتعكس قيمتها الحقيقية عند مقارنتها بالدخل القومي الا ان الصورة تصبح اكثر وضوحا بقيمة المنتج النهائى الذى تدخل فى تصنيعه حيث تتضاعف القيمة عشرات المرات عند حساب القيمة النهائية للسلعة المصنعة.

تتمتع  جمهورية مصر العربية بخامات ذات قيمة نسبية  من حيث الوفرة والنوع والموقع والبنية الأساسية وشبكة الطرق ومصادر الطاقة من الغاز الطبيعي ولا يحتاج استخراجها  وتجهيزها  ورفع جودتها الى تكنولوجيا معقدة فمعظمها موجود على سطح الأرض مما يجعل سهولة استغلالها بطريقة المنجم المفتوح القليل التكلفة . وتتنوع هذه الخامات بين  رمال الزجاج ومواد البناء من حجر جيري وطفلة وجبس  ورمال وحصى  وأحجار زينة مثل الرخام والجرانيت والحديد واكاسيد الحديد والذهب والتلك والكوارتز والفلسبار  والكاولين والباريت والفوسفات  والعناصر النادرة  .

أصبح للمواد الخام دورا بارزا في دعم الصناعات المختلفة فأزداد حجم استخدامها فى الأغراض الصناعية كصناعة الحديد والصلب فحم الكوك الأسمنت الأسمدة السبائك الحديدية الصناعات الكيماوية وصناعة الحراريات والزجاج ……… الخ .

 إن تنشيط قيام صناعات وطنية تكميلية وخدمية تقوم على خامات  الثروات المعدنية وإعطائها قيم مضافة  مع وضع خطة قومية للثروة المعدنية قابلة للتنفيذ وجذب الاستثمارات العالمية والعربية والمحلية لتنفيذها وإتاحة فرص عمل جديدة للشباب من خلال إنشاء مشروعات استثمارية جديدة مع دعــــم التعامـــل مع العالم المتقــدم واستيعـاب التكنولوجيا الحديثة للتعامل مع هذه الصناعات من اجل إيجاد منتجات قادرة على المنافسة فى السوق العالمي .

من المفيد لدعم  هذه الإستراتجية تقديم خدمات معلوماتية مثالية لخلق بيئة سوقية منافسة شريفة وعلنية ومنتظمة وسليمة وموحدة لمنتجات هذه الصناعات.

 

ولا شك أن عمليات  عمليـة تحويل الخامات منخفضة الرتبة  إلى موارد يمكن الاستفادة منها اقتصاديا,  وتعزيز بناء البنية الأساسية وتحسين الظروف الخارجية واستخدام التكنولوجيا العالية والجديدة وخفض تكاليف التنمية  بالاستغلال الشامل من النفايات والتشجع على استعادة واستغلال المعادن المهملة والموارد المدورة, وعلى تنمية الموارد المعدنية غير التقليدية  من الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها .

 

 ان استراتجية تنمية الثروة المعدنية من منظور اعطاء قيم مضافة لخامات هذه الثروات لها من الثمرات التى تدعونا الى دعمها ومنها :-.

·        دعم الصناعات الوطنية وتامين ااحتياجاتها من المواد الخام .

·        منع استنزاف العملة الصعبة اللازمة لاستيراد الخامات المجهزة.

·        زيادة فرص العمل لقيام هذه الصناعات ودعم سياسة الدولة فى هذا الصدد.

·        زيادة الدخل القومى نتاج تصدير الخامات المجهزة او المصنعة التى تتضاعف عشرات المرات بالمقارنة بتصدير المواد الخام.

·        تنمية المناطق النائية وخاصة مناطق الجنوب التى تتركز بها معظم الخامات وهى من اهداف الدولة

·        تخفيف حدة التكدس السكانى وانتقالها للعمل بالمناطق الجديدة .

·        الاستفادة من البنية الاساسية وشبكة الطرق ومصادر الطاقة المختلفة

·        تنشيط وحدات البحث العلمى ذات العلاقة للتطوير هذه الصناعات.

 

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 482 مشاهدة
نشرت فى 30 مارس 2008 بواسطة Arabmines

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

25,545