ظهر في الاتحاد السوڤياتي مسرح جديد ينزاح عن المسرح الأرسطي وهو مسرح الأوتشرك، ويعني هذا المصطلح مسرح التحقيق والاستطلاع أو مسرح الريبورتاج. أي إن مسرح الأوتشرك هو مسرحة الظواهر الاجتماعية والسياسية الكبرى، وذلك بالبحث عن أسبابها وتمظهراتها ونتائجها. وتتخلص صور الأوتشرك الدرامية من الوحدات الأرسطية الثلاث ، وتقدم الموضوع بطريقة صحفية واقعية في شكل استطلاع وتقرير تسجيلي. ويتحول المسرح، بالتالي، إلى جريدة حية ناطقة تعتمد على التحليل والاستقراء.

ومن أهم رواد هذا المسرح نذكر الكاتبين الروسيين المشهورين: تشيكوف وماكسيم گورگي اللذين تأثرا كثيرا بالفلسفة الاشتراكية والتوجه الماركسي الشيوعي.

ومن النماذج المسرحية العربية التي تجسد هذا النوع من المسرح ما كتبه نعمان عاشور تحت عنوان" الناس اللي فوق". حيث يصور أثر الثورة المصرية الاشتراكية على المجتمع المصري ومدى تغييرها للعقلية الأرستقراطية.

تبين لنا هذه المسرحية منذ البداية أسرة مصرية أرستقراطية تتكون من زوج سرعان ما يغير عقليته الإيديولوجية الفوقية، بينما زوجته مازالت تتعلق بالنبالة وتتغنى بالغنى والثراء وتريد أن تستمر في متابعة حياتها الارستقراطية، وذلك بالركوب في السيارة الكبيرة الفخمة والذهاب إلى النادي. ببيد أن الزوج يرفض ذلك ،ويمنع زوجته من هذا الإسراف المادي الذي لايواكب التغييرات الاجتماعية الجديدة.

ومن جهة أخرى، استطاعت الخادمة الفقيرة التي كانت تشتغل عند هذه الأسرة أن تعلم ابنها إلى أن استكمل دراساته العليا. وفي الأخير، قرر الابن أن يتزوج من هذه العائلة. وعلى الرغم من ذلك، فمازال الابن يحس بالانكماش والخجل بسبب مركب النقص والإحساس بالذل بسبب التفاوت الاجتماعي والطبقي بين الأسرتين. ويعني هذا أن الثورة لم تغير أوضاع المجتمع بشكل جذري.

" وبذلك يتم المؤلف تحقيقه أو استطلاعه أو ريبورتاجه الدرامي الذي ظهر في شكل مسرحية، ولكنه لم يخضع للأصول التقليدية لهذا الفن، بل يعتبر ثورة على تلك الأصول نابعة عن الهدف الجديد الذي أصبح المسرح...مسرح الأوتشرك يستهدفه، حيث يرمي الأوتشرك إلى دراسة ظاهرة من الظواهر وتجسيدها في صورة درامية وإن لم نستطع أن نقول إنها صورة درامية بالمعنى الفني التقليدي للدراما.".

ومن ثم، فمسرح الأوتشرك هو مسرح طليعي يهدف إلى توثيق الظواهر الاجتماعية والسياسية وتحويلها إلى مواد واقعية طبيعية لمسرح تقريري ريبورتاجي صحفي يعتمد على الصدق واكتشاف الحقيقة واستقراء الأسباب والتجليات والنتائج بطريقة درامية فعالة.

Arabmedia

ان تعثرت فلا تقعد... بل قم وانطلق نحو القمه

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 672 مشاهدة
نشرت فى 14 أغسطس 2010 بواسطة Arabmedia

صفاء السيد

Arabmedia
صفاء السيد باحثة ماجستير قسم الإعلام - كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة , اهتم بكل ما هو جديد ومثير فى مجال الاعلام عموما والصحافه على وجه الخصوص تم انشاء الموقع 2010/2/11 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

534,584

لا حياة مع اليأس

عندما تيأس، وتقرر الاستسلام والتوقف، فاعرف أنك على بعد خطوات من هدفك. استرح، فكر في شيء آخر، ثم عاود المحاولة من جديد
د. ابراهيم الفقى