الرأي العام : هو حاصل تفاعل مجموعة من الآراء نحو قضية ما تهم المجتمع ( الانتخابات على سبيل المثال ) ، والتعبير عن هذا الرأي. ويقسم الرأي العام إلى ثلاث تقسيمات:
1- الرأي العام القائد أو (قادة الرأي) ويضم زعماء المجتمع والأكاديميين والمثقفين والسياسيين, كل منهم والإطار الذي يعمل به. 2- الرأي العام المثقف.
3- الرأي العام المنقاد أو المنساق.
الرأي العام هو تعبير الجماعة أو المجتمع أو الجمهور العام عن رأيه ومشاعره وأفكاره ومعتقداته واتجاهاته في وقت معين بالنسبة لموضوع يخصه أو قضية تهمه أو مشكلة تؤرقه وهو القوة الحقيقية في المجتمع والحكم الذي تصدره الجماهير على عمل أو حادثة أو نشاط في المجال الداخلي أو الخارجي المحلي أو العالمي وكذلك التعبير عن وجهة نظر الجماعة وعن اجتماع كلمة الجماهير وصوت الجماهير وإرادة الشعب. والرأي العام هو مجموعة الآراء التي يعبر عنها أفراد الجماعة أما من تلقاء أنفسهم أو بناء على دعوة توجه إليهم تعبيراً مؤيداً أو معارضاً لحالة محددة أو شخص معين أو اقتراح خاص ما يترتب عليه احتمال

القيام بسلوك مباشر أو غير مباشر وكذلك هو محصلة آراء أفراد الجماعة ويمثل صورة من صور السلوك الجماعي تمخضت عن تفاعل واخذ وعطاء بين أفراد الجماعة وبين الجماعة والجماعات الأخرى والرأي العام كنتاج جماعي يمثل الجماعة كلها معبأة للسلوك والعمل فيما يتصل بموضوع الرأي العام .
مقومات الرأي العام :
ي العام هي العناصر التي لا يقوم الرأي العام إلا بها واهم هذه المقومات:
1- الجماعة :بخصائصها وصفاتها ونوعها وطبيعة أفرادها (واتجاهاتهم وجنسهم ودينهم وميولهم واهتماماتهم)وتأريخها وعاداتها وتقاليدها وقيمها وتراثها وأهدافها ومصالحها والجو النفسي السائد فيها ونوع القيادة والأوضاع السياسية والاقتصادية والبيئة والجغرافية التي توجد فيها .
2-المشكلة: أو الموضوع العام أو المسألة العامة التي تدركها الجماعة وتجذب الانتباه العام وأهميتها والفروض التي تقدم لحلها (أي تحقيق هدف التفاعل) ومدى تغيرها من وقت لآخر شكلاً وموضوعاً وقد تكون المشكلة بسيطة محدودة تخص جماعة صغيرة .وقد تكون معقدة تخص المجتمع المحلي أو المجتمع الدولي وقد تتعلق المشكلة بالدين أو الأخلاق أو بعض الأمور الاقتصادية أو السياسية .
3-المناقشة: العامة الجادة الفعالة المنتجة القائمة على الفهم والدرس والموضوعية وعدم إتباع الهوى وتحقيق ذلك في إطار التفاعل الاجتماعي الحر حيث تظهر وجهات النظر المختلفة والنقد البناء وتتبلور الآراء والوجهات المختلفة ويتم اتفاق جوهري والتقاء وجهات النظر كل هذا في إطار القيم والأهداف المشتركة للجماعة أو المجتمع.

الإتجاه النفسي :
هو الحالة النفسية القائمة وراء رأي الفرد في ما يتعلق بموضوع معين ومن الممكن ان نطلق مصطلح الاتجاهات الجماعية على الرأي العام أي انه يرى ان الرأي العام يعبر عن الاتجاهات الجماعية ويختلف قياس الاتجاهات عن قياس الرأي العام لأن الاتجاه يتم قياسه عن طريق اختيارات نفسية طويلة تكشف عن الاتجاه وشدته بينما نجد ان استفتاء الرأي العام لا يحتمل أكثر من سؤال أو اثنين تكون الاستجابة لهما في الغالب بالموافقة أو الرفض أو الامتناع. وهناك فرق كبير يين الرأي الظاهري (الذي يعبر عنه بالكلام) وبين الرأي الحقيقي (الذي يصدر عنه السلوك) وقد نجد بعض الناس يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم ويقولون مالا يفعلون وحتى السلوك نفسه في بعض الأحيان لا يعد مؤشراً صادقاً للاتجاه أو الرأي فقد يسلك الفرد بطريقة لا تتفق مع اتجاهاته وآرائه الحقيقية طريقة فيها خداع أو نفاق أو رياء.

المصدر: www.ijschool.net
Arabmedia

ان تعثرت فلا تقعد... بل قم وانطلق نحو القمه

  • Currently 53/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 545 مشاهدة
نشرت فى 9 يوليو 2010 بواسطة Arabmedia

صفاء السيد

Arabmedia
صفاء السيد باحثة ماجستير قسم الإعلام - كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة , اهتم بكل ما هو جديد ومثير فى مجال الاعلام عموما والصحافه على وجه الخصوص تم انشاء الموقع 2010/2/11 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

307,508

لا حياة مع اليأس

عندما تيأس، وتقرر الاستسلام والتوقف، فاعرف أنك على بعد خطوات من هدفك. استرح، فكر في شيء آخر، ثم عاود المحاولة من جديد
د. ابراهيم الفقى