مفهوم مسرح الطفل :

مسرح الطفل هو ذلك المسرح الذي يخدم الطفولة سواء أقام به الكبار أم الصغار مادام الهدف هو إمتاع الطفل و الترفيه عنه و إثارة معارفه ووجدانه وحسه الحركي أو تشخيص الطفل لأدوار تمثيلية و لعبية و مواقف درامية للتواصل مع الكبار أو الصغار, و بهذا يكون مسرح الطفل مختلطا بين الكبار و الصغار, و يعني هذا أن الكبار يؤلفون و يخرجون للصغار ماداموا يمتلكون مهارات التنشيط و الإخراج و تقنيات إدارة الخشبة ، أما الصغار فيمثلون و يعبرون باللغة و الحركة و يجسدون الشخصيات بطريقة مباشرة أوغير مباشرة اعتماد على الأقنعة , و من هنا، فمسرح الصغار هو مسرح للطفل مادام الكبار يقومون بعملية التأطير، وهو كذلك مسرح الطفل إذا كان مسرحا يقوم به الطفل تمثيلا و إخراجا وتأليفا وهكذا، فمسرح الطفل يعتمد على التقليد المحاكاتي و الإبداع الإنتاجي.
و لا أوافق الذين يفضلون مسرحة الكبار للصغار، لأن هذا العمل يساعد على التقليد و المحاكاة و التمثل و يقتل الإبداع و الارتجال، فمن الأحسن أن نشجع الأطفال على كتابة النصوص المسرحية و تمثيلها و إخراجها بعد تأطيرهم نظريا و تطبيقيا خاصة في المرحلتين: المتوسطة و المتأخرة من مراحل الطفولة .
و يمكن تقسيم مسرح الطفل إلى عدة أنواع و هي :

                        أ‌- المسرح التلقائي أو الفطري:
و هو مسرح يخلق مع الطفل بالغريزة الفطرية، يستند فيه إلى الارتجال و التمثيل اللعبي و التعبير الحر التلقائي ( مثل لعبة العريس و العروسة) .

                       ب‌- المسرح التعليمي:
هو ذلك المسرح الذي ينجزه التلميذ تحت إشراف المربي أو المنشط أو المدرس أو الأستاذ و بوجود نصوص معدة سلفا ضمن المقررات الدراسية. و يمكن تفريعه أيضا إلى :

 
                      01 مسرح التعليم الأولى:
و يرتبط بالكتاتيب القرآنية و التربوية و أرواض الأطفال حيث يمثل التلاميذ مجموعة من الأدوار المسرحية التي يقترحها المربون عليهم. 
                      02المسرح المدرسي :
هو ذلك المسرح الذي يستخدم التمثيل داخل المؤسسة التربوية ( المدرسة الابتدائية والإعدادية والثانوية ) بمثابة تقنية بيداغوجية لتحقيق الأهداف المسطرة سواء أكانت أهدافا عامة أم خاصة وتستهدف الجوانب الفكرية و الوجدانية و الحسية الحركية. و يشرف على هذا المسرح المدرس و ذلك بتنشيط التمثيل الذي يقوم به التلاميذ داخل القسم أو أثناء المناسبات الرسمية ( الأعياد الدينية و الوطنية) و غير الرسمية (فترة نهاية السنة الدراسية لتوزيع الجوائز و إعلان النتائج .
و يستند المسرح المدرسي إلى التسلح بعدة معارف كعلوم التربية و علم النفس و علم الاجتماع و البيولوجيا؛ نظرا لكون المسرح وسيلة إصلاحية/ تطهيرية و وسيلة علاجية و وسيلة جمالية إبداعية و وسيلة تلقين و نقل المعرفة و المهارة.
و يهدف المسرح المدرسي إلى إشباع حاجات الطفل الفكرية و النفسية و الاجتماعية و العضوية لخلق التوازن لدى الطفل للتكيف مع الذات و الموضوع و تحقيق النمو البيولوجي, هذا و إن المسرح المدرسي يتطلب التركيز على الاختصاصات التالية :
01 الإنتاج و نعني به التمثيل و الإخراج و الإبداع.
02 التنشيط و هو مقاربة تربوية تطوع المادة المسرحية لخدمة أهداف تربوية. 03التقنية سواء أكانت سمعية أم بصرية أم هما معا.
و قد يتمظهر المسرح المدرسي بجلاء في الخشبة العمومية تمثيلا و تأليفا و إخراجا كما يتجلى في الخشبة المدرسية أو الفضاءات المفتوحة أثناء أوقات الفراغ لعبا و مشاركة و تمثيلا و تقليدا.
                       03 المسرح الجامعي:
هو امتداد للمسرح المدرسي، و ينتمي في الغالب إلى مؤسسة علمية عالية وهي إما جامعة وإما معهد وإما كلية، و يقوم بهذا المسرح طلاب كانوا من قبل تلاميذ و أطفالا تحت إشراف أساتذة جامعيين متخصصين في المسرح كتابة وسينوغرافيا وإخراجا

                      4 0مسرح العرائس:
هو مسرح الدمى أو الكراكيز، و هو نوعان: نوع يحرك أمام الجمهور مباشرة بواسطة خيوط. و الآخر يحرك بأيدي اللاعبين أنفسهم , وهو مسرح مكشوف يعرض قصصه في الهواء الطلق و له ستارة تنزل على الدمى أو ترتفع عنها أما الممثلون فشخص واحد أو أكثر و قد يصلون إلى خمسة وهم على شكل دمى محركة بواسطة أيدي اللاعبين من تحت المنصة أو بواسطة الخيوط إذاً فمسرح العرائس هو مسرح الدمى و الكراكيز و العرائس المتحركة.
و قد ظهر مسرح العرائس قديما عند المصريين القدامى (الفراعنة) والصينيين و بلاد ما بين النهرين و تركيا بيد أن اليابانيين تفننوا فيه حتى أصبح مسرح العرائس إحدى أدوات التعليم و التلقين فهم من الأوائل الذين أتقنوا هذا النوع من المسرح حيث يتهافت عليه الصغار و الكبار بدون استثناء.
                            05مسرح خيال الظل :
يعتمد خيال الظل على الأشعة الضوئية لتشخيص أشياء من خلالها تنعكس الظلال على شاشة خاصة و ذلك باستعمال الأيدي و الأرجل و بعض الصور.
و قد عرف خيال الظل في مصر و العراق، و يذكر أن صلاح الدين الأيوبي حضر عرضا لخيال الظل مع وزيره القاضي الفاضل عام 567هـ و قد اشتهر في هذه اللعبة ابن دنيــال الموصلي و الشيخ مسعود وعلي النحلة وداود العطار الزجل و قد عبر خيال الظل مجموعة من الدول والمناطق ليستقر في الوطن العربي بعد أن انتقل من الهند إلى الصين حيث تسلمته القبائل التركية الشرقية والتي سربته بدورها إلى فارس ثم إلى الشرق الأوسط و تلقته مصر لتنشره في شمال إفريقيا.
06 المسرح الإذاعي:
هو ذلك المسرح الذي تنقله وسائل الإعلام و تذيعه بين الناس مرئيا و بصريا و سمعيا سواء في الراديو أم التلفزيون أم الشاشة الكبيرة (قناة الأطفال مثلا)

Arabmedia

ان تعثرت فلا تقعد... بل قم وانطلق نحو القمه

  • Currently 140/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
46 تصويتات / 6426 مشاهدة
نشرت فى 14 مايو 2010 بواسطة Arabmedia

صفاء السيد

Arabmedia
صفاء السيد باحثة ماجستير قسم الإعلام - كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة , اهتم بكل ما هو جديد ومثير فى مجال الاعلام عموما والصحافه على وجه الخصوص تم انشاء الموقع 2010/2/11 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

304,770

لا حياة مع اليأس

عندما تيأس، وتقرر الاستسلام والتوقف، فاعرف أنك على بعد خطوات من هدفك. استرح، فكر في شيء آخر، ثم عاود المحاولة من جديد
د. ابراهيم الفقى