- موضوعات الصفحة: بعد نجاح صفحة عيون المشاهد فيما يتعلق بتغطية العدوان الإسرائيلي على لبنان، وبعد استقبال الصفحة لنحو 150 مشاهدة مكتوبة أو مسموعة أو مرئية؛ تم فتح ملفات أخري وهي: محور رمضان؛ لنقل صور حية لمظاهر وأجواء شهر رمضان المعظم حول العالم. ومحور العيد؛ لاستقبال مشاهدات الجمهور حول العيد. ومحور الحج؛ لمتابعة طقوس شعيرة الحج. ومحور العيب؛ الذي يتضمن مشاركات الجمهور حول عيوبنا ومشاكلنا السياسية والاجتماعية والاقتصادية.. إلخ. ومحور مثل انتخابات المغرب؛ الذي رصد أجواء العملية الانتخابية التشريعية سبتمبر 2007. وحاليا هناك محور الشارع؛ لرفع صورة حية من الشوارع سواء إيجابية أو سلبية بعيون الناس.
كما تتيح صفحة عيون المشاهد للجمهور إمكانية إضافة مشاهدات عامة لا تندرج تحت أي ملف للصفحة.

4 – إحصائيات الصفحة: معدل تصفح جمهور إسلام أونلاين لصفحة عيون المشاهد في الفترة من يوليو وحتى سبتمبر 2007 كالتالي: في شهر يوليو بلغت مشاهدات الصفحة 2768 مشاهدة، وفي شهر أغسطس بلغت 10966 مشاهدة، وفي شهر سبتمبر وصلت إلى 21730 مشاهدة. ويتضح ارتفاع معدل تصفح عيون المشاهد في شهر سبتمبر حيث استقبلت الصفحة فيه مشاهدات أجواء انتخابات المغرب.

5 - مستقبل الصفحة: بعد النجاح الذي حققته الصفحة في مجال تفاعل الجمهور وفي مجال طبيعة التغطيات التي تنشرها الصفحة ونوعياتها، من المنتظر أن يتم تطوير صفحة عيون المشاهد ليحل محلها موقع يحمل اسم: "أنتم دوت كوم". هذا الموقع يتيح بشكل مباشر وفوري للمواطن رفع مادته (صورا أو مقاطع فيديو أو لعب أطفال أو مقالات) للنشر في الموقع.

وهناك خطة لتدريب هؤلاء المشاركين الهواة وتحويلهم إلى مراسلين محترفين من خلال عقد دورات على شبكة الإنترنت يقوم عليها مجموعة من المتخصصين في مجال الإعلام الإلكتروني.

ب – أجندة الفعاليات:

1 - تأسيس الصفحة وفلسفتها: تم إطلاق هذه الصفحة في مايو 2007 كأحد الخدمات المعلوماتية على شبكة إسلام أون لاين، وهي تهدف إلى حصر وتوفير بيانات الفعاليات والأحداث والأنشطة في العالمين العربي والإسلامي، فضلا عن الفعاليات العالمية التي تهم الجمهور العربي، من مؤتمرات، وندوات، ومهرجانات، ومعارض، وملتقيات، وذلك من خلال ما يتم رصده من قبل القائمين على الخدمة، أو ما يتم استقباله من مساهمات الجمهور، حيث تتيح الصفحة للجمهور إمكانية إضافة الفعاليات، وكذلك تعديل البيانات في حالة حدوث أي تغيير.

كما تحاول هذه الخدمة، القيام بدور همزة الوصل بين الجمهور من ناحية، وبين المؤسسات والكيانات التي ترعى وتقيم أنشطة وفعاليات من ناحية أخرى، خاصة تلك الكيانات التي لا تمتلك مواقع على الإنترنت، أو التي لا تحظى مواقعها بنسبة مشاهدة عالية.

2 - موضوعات الصفحة: لا تقتصر أجندة الفعاليات علي موضوع بعينه فهي تقوم بحصر مجموعة من الموضوعات صنفت علي حسب قائمة من الموضوعات التي تم تحديدها علي حسب ثقافة مستخدم الصفحة والتي يتم تحديثها وفق ما يستجد من موضوعات أو نوعية الأحداث ومن تلك الموضوعات: الأسرة والمجتمع؛ والمرأة؛ والطفولة؛ والسياسة؛ وحقوق الإنسان؛ والثقافة والفنون؛ والاقتصاد والتنمية؛ والعلوم والتكنولوجيا؛ والإدارة والتدريب؛ والإعلام؛ والرياضة؛... إلى غير ذلك من موضوعات متخصصة. وقد تم حصر أكثر من ألف فعالية في فترة من مايو2007 وحتى آخر أكتوبر 2007 تم تصنيفها على هذه الموضوعات.

كما تتيح صفحة أجندة الفعاليات أن يقوم المستخدم بإضافة الفعاليات والأحداث إلي الصفحة وعمل التعديل وان تظهر مباشرة علي الموقع.

3 - إحصائيات الصفحة: معدل تصفح جمهور إسلام أونلاين لصفحة أجندة الفعاليات في الفترة من يوليو وحتى سبتمبر 2007 كالتالي: في شهر يوليو بلغت مشاهدات الصفحة 11350 مشاهدة، وفي شهر أغسطس بلغت 10241 مشاهدة، وفي شهر سبتمبر وصلت إلى 15851 مشاهدة. ويتميز شهر سبتمبر بأعلى معدل زيارات للصفحة لحصرها، وذلك لتزامنه مع شهر رمضان المبارك، حيث رصدت الأجندة العديد من الفعاليات والأنشطة الرمضانية.

4 - مستقبل الصفحة: تسعى المؤسسة من خلال تطوير هذه الخدمة، إلى إنشاء موقع عربي متخصص في رصد الفعاليات التي تقام في الدول العربية خاصة، وبعض الفعاليات خارج الوطن العربي، مما يهم المستخدم العربي. تتحقق له المصداقية وسرعة التغطية والتحديث من خلال علاقاته وتربيطاته مع المؤسسات المختلفة من رعاة الفعاليات، كما يتميز بتقديم أقصى ما يمكن من بيانات عن الفعاليات، التي يمكن أن تصل في الإصدار الجديد من الخدمة، إلى البث والتغطية المباشرة لبعض الفعاليات، فضلا عن الدور الأرشيفي الذي تقوم به لما تضمه من فعاليات على الإنترنت.

ج – الخيمة الرمضانية في Second Life (44):

1 - تأسيس الخيمة: البداية تمت من خلال التفكير في إنشاء خيمة على الطراز العربي بجانب أكبر المساجد الذي يعرف باسم Chebi Mosque الذي تم إنشاؤه على طراز مسجد قرطبة في إسبانيا، وكان اختيار المكان موفقا من حيث كون المسجد يلقى كثيرا من الزوار الذين يبلغ عددهم قرابة 2000 زائر يوميا، واستعان الموقع بمتطوعين لتصميم الخيمة من حيث الشكل الثلاثي الأبعاد، كما تمت إضافة مؤثرات بصرية وسمعية في الخيمة تحمل أجواء الشهر الكريم.

2 - فلسفة الخيمة: كانت فلسفة الخيمة ثقافية تثقيفية في آن. فأما البعد الثقافي لفلسفة الخيمة فتمثل في حرص المكلفين بتنفيذ المشروع على نقل روح شهر رمضان لذلك العالم المتخيل بدلا من تشبعه بثقافة واحدة يشعر المسلمون مرتادوه في إطارها بالغربة. وأما عن البعد التثقيفي فتمثل في استثمار هذه البيئة لتعريف المسلمين وغير المسلمين بهذا الشهر وفضائله المادية والروحية، فضلا عن استكشاف آفاق الحضور الإسلامي التثقيفي المعلوماتي في العالم المتخيل بصفة عامة.

3 - موضوعات الخيمة: كان موضوع الخيمة تقديم شهر رمضان المعظم لغير المسلمين من زوار الخيمة، وتعريفهم بأحكامه وفضله. ونقل وإضفاء أجواء ونفحات الشهر الكريم الإيمانية على المسلمين في هذا العالم. والتعرف على خصائص جمهور الخيمة الرمضانية من المسلمين وغير المسلمين عن قرب. بالإضافة لتعليم المسلمين أمور دينهم الخاصة بهذا الشهر الفضيل والإجابة على تساؤلاتهم حياله من خلال جلسات الفتاوى المباشرة والحلقات النقاشية والمحاضرات "المكتوبة" التي لاقت استحسانا وقبولا من زوار الخيمة عن غيرها "الصوتية". هذا بالإضافة للمسابقات والفقرات الفنية.

4 – إحصائيات الخيمة: تراوح عدد زوار الخيمة على فترات اليوم الواحد ما بين 50 إلى 80 زائرا، أما الفعاليات نفسها فتراوحت نسبة الحضور فيها ما بين 20 إلى 25 شخصا، وبخاصة فعاليات جلسات الفتاوى المباشرة.

5 - مستقبل التجربة: في إطار النجاح النسبي المتحصل من هذه التجربة يفكر المشرفون على هذه الخبرة في تطويرها باتجاه المحافظة على موعد متجدد دوريا مع جمهور الخيمة بإسلام عبر عمل نشاط أسبوعي؛ سواء جلسات فتاوى أو حوارات حية. بالإضافة للتفكير في محاكاة "مناسك الحج" ونقلها إلى لهذا العالم المتخيل. كما يدرس القائمون على التجربة إمكانية إقامة "وحدة Second Life داخل إسلام أونلاين تتمتع بهيكلة مالية وإدارية واضحة كباقي وحدات الموقع.

Arabmedia

ان تعثرت فلا تقعد... بل قم وانطلق نحو القمه

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 346 مشاهدة
نشرت فى 11 مايو 2010 بواسطة Arabmedia

صفاء السيد

Arabmedia
صفاء السيد باحثة ماجستير قسم الإعلام - كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة , اهتم بكل ما هو جديد ومثير فى مجال الاعلام عموما والصحافه على وجه الخصوص تم انشاء الموقع 2010/2/11 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

526,471

لا حياة مع اليأس

عندما تيأس، وتقرر الاستسلام والتوقف، فاعرف أنك على بعد خطوات من هدفك. استرح، فكر في شيء آخر، ثم عاود المحاولة من جديد
د. ابراهيم الفقى