بدأ المذهب الرومانسي أو الرومانتيكي في الظهور أوائل القرن التاسع عشر ميلادي ..

و بظهوره اكتسح ثقافة أوربا السائدة آنذاك و استطاع أن يطيح بعرش الكلاسيكية و أن يحل محلها ..

لم يكد يبرز هذا المذهب لولا تململ الكثير من الأدباء من قيود الكلاسيكية و نظامها الصارم و ربما طبقيتها التي كانت الأساس الأول في تكوينها ..
و لا نتجاهل الفوضى السياسية الناتجة عن الحروب التي تفجرت آنذاك كحروب نابليون و التصارع على المستعمرات و الحروب بين الدول المتجاورة في أوربا ..
وكذلك الحالة النفسية المضطربة الناجمة عن الخواء الروحي و الإلحاد و النظرة المادية البحتة .. مما أدى إلى العزلة و الانطوائية و التعبير عن ما يحرق الذات و يعذب الروح ..

أسس هذا المذهب و مبادئه :

- محاربة الكلاسيكية في أساسها الأول الذي تقوم عليه و هو تبجيل الأدبين الروماني و اليوناني .. فالرومانسية ترفض هذا و تدعو إلى خلافه ..
- الحرية المطلقة في أغراض و اتجاهات و مناسبات الأدب .. فلا قيود تحده و لا قوانين تفرض عليه ..
- الذاتية الموغلة في التشاؤم المنبثق عن الاضطراب النفسي الشديد .. لذلك فهذا الأدب يقوم على الفردية الغامضة الحزينة ..
- عدم الاهتمام بالألفاظ و موافقتها أو جمال عبارتها .. فالهدف الذي يلحظ من هذه الرومانسية الثورة و الانطلاق في اللامحدود .. ( الانعتاق من الكلاسيكية و التعبير عن ما في النفس من هموم و بؤس ) ..
- الرفض القاطع للأخلاق أو اعتبارها أساساً في الأدب .. بل لا بد من الفصل بين الأخلاق و الأدب و أن كلاً منهما لا يمت بصلة مع الآخر ..
- الحزن و الكآبة و التشاؤم هو الطابع الملموس في هذا المذهب ..
- الطيران في عالم الأحلام و الهوس بالطبيعة الغريبة المتداخلة الألوان ..
- الاهتمام بالآداب القومية و الشعبية ..

أول ما بدأ هذا المذهب انطلاقاً من فرنسا على يد أحد الباحثين الفرنسيين الذي قام بترجمة لمسرحيات شكبير إلى الفرنسية و استخدام الرومانسية كمصطلح في النقد الأدبي ( الموسوعة الميسرة ) ..

و قد دعا إلى هذا المذهب و هيأ لنشره عدد من الفلاسفة الذين قادوا حملات على المذهب الكلاسيكي و من أبرز أولئك 0 جان جاك روسو و هو رائد الرومانسية الحديثة
و شليك وبودلير و هيجل ..

الرومانسية أقرب ما تكون إلى الثورة التي تسعى إلى جرف كل ما يجابهها في طريقها .. فلقد أثارت الكثير في وجه الكلاسيكية و أبرزت نفسها نداً استطاع الإطاحة بها ..

الفكر في الرومانسية
الرومانسية تدعو إلى التحرر من العبودية ..
و الحرية الكاملة للفرد .. الحرية من القيود العقلية و الفكرية و الاجتماعية و الدينية ..

(( و قد رأيت توافقاً بين الليبرالية و الرومانسية في ظهروها و جوهر فكرها الذي يقوم على الثورة ضد كل ما هو محافظ ..ضد كل ما يقف حائلاً ضد شهوات الإنسان و نزواته سواءً في الفكر أو الدين أو العقل أو الآخلاق .. ))


لذا فهذا المذهب أبعد ما يكون عن الإسلام في كل شيء ..

و كما علق أحد الأدباء .. ( يكفي أنها قائمة على التشاؤم و الحزن و الكآبة .. و الإسلام من ذلك كله براء .. بل يدعو إلى التفاؤل و النظرة المشرقة المبتسمة ..) ..

Arabmedia

ان تعثرت فلا تقعد... بل قم وانطلق نحو القمه

  • Currently 89/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 764 مشاهدة
نشرت فى 12 فبراير 2010 بواسطة Arabmedia

صفاء السيد

Arabmedia
صفاء السيد باحثة ماجستير قسم الإعلام - كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة , اهتم بكل ما هو جديد ومثير فى مجال الاعلام عموما والصحافه على وجه الخصوص تم انشاء الموقع 2010/2/11 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

526,592

لا حياة مع اليأس

عندما تيأس، وتقرر الاستسلام والتوقف، فاعرف أنك على بعد خطوات من هدفك. استرح، فكر في شيء آخر، ثم عاود المحاولة من جديد
د. ابراهيم الفقى