تنقسم الأحياء البحرية إلى ثلاثة أقسام وهي:

1-الفقارية :

تعتبر الفقاريات أهم أقسام المملكة الحيوانية وأرقاها . ولقد سميت بالفقارية لأن هيكلها المحوري يحتوي على فقرات أو ما يعادل الفقرات , وقد سميت أيضاً بالجمجميات لأن لكل منها جمجمة غضروفية أو عظمة تقي المخ وأعضاء الحس ولقد تحورت أجسام الفقاريات البحرية بطريقة تساعدها على العيش في الماء فعلى سبيل المثال فإن الأسماك أخذت الشكل الانسيابي وتحورت الأطراف إلى زعانف. وتعتبر الثديات أرقى الحيوانات الفقارية ومن مميزاتها أنها ترضع صغراها حيث لا توجد الأطراف الخلفية في الثديات البحرية أو قد تكون مدفونة داخل الجسم . أما الطيور ذوات الدم الحار تشبه الثديات لاكنها تختلف عن الأسماك والبرمائيات والزواحف التي يطلق عليها ذوات الدم البارد . وتختلف اختلافاً واضحاً مع بقية الفقاريات حيث أن أجسامها جميعاً مغطاة بالريش ولا توجد لها أسنان ولها منقار وأجنحة.

2-واللافقارية:

ومن أهم ما تضمه اللافقاريات البحرية الجلد شوكيات مثل قنافذ ونجوم وخياريات وزنابق البحر والقشريات مثل السرطان والجمبري والأستكوزا والرخويات مثل القواقع والمحار والأخطبوط والديدان إضافة إلى الاسفنجيات . وتشكل اللافقاريات سلسلة واسعة من الحيوانات تختلف في الشكل والحجم وطريقة الحياة وهي حيوانات ليس لها فقرات إلا أن جسمها معقد ومدعم بهيكل ما.

3- والهائمات البحرية:

و تنقسم إلى هائمات نباتية وهائمات حيوانية بلانكتون وهذه هي أهم عناصر الإنتاج الأولية في السلسلة الغذائية البحرية. والهائمات النباتية هي نباتات صغيرة جداً تتكون من خلية واحده. وتعتمد وفرتها على وفرة المواد المغذية في مياه البحر مثل النترات والسيلكات بالإضافة إلى كمية الضوء . والهائمات الحيوانية تتشكل من أحياء حيوانية صغيرة جداً وقد تكون يرقات لأحياء بحرية أخرى

إعداد/ أمانى إسماعيل

ArabianGulf

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

ArabianGulf
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

724,547