authentication required

تقع إمارة أم القيوين على ساحل الخليج العربي بطول يمتد نحو 24 كيلومتراُ بين إمارتي الشارقة غرباً ورأس الخيمة شرقاً، وتمتد أراضيها في الداخل زهاء 32 كيلو متراً. وتبلغ مساحة الإمارة قرابة 777 كيلو متراً مربعاً، وهى تعادل 1 بالمئة من مساحة الدولة من دون الجزر.

يبلغ عدد سكان إمارة أم القيوين49,159  نسمة طبقاً لتعداد ديسمبر 2005. ومدينة أم القيوين هي عاصمة الإمارة، وتقع على خور عميق عرضه كيلو متر واحد وطوله نحو خمسه كيلومترات، وهي مقر سمو الحاكم، وتتركز فيها الدوائر الحكومية كافة، ومختلف الشركات والمصارف والأسواق التجارية، ويوجد فيها ميناء صقر، وكذلك مركز الأبحاث وتربية الأحياء البحرية الذي يساعد على تطوير الثروة السمكية بالدولة.

ويتبع الإمارة فلج المعلا، وهي تقع على مسافة 50 كيلو متراً جنوبي شرقي مدينة أم القيوين. واسم فلج المعلا مشتق من الفلج؛ وهو الماء الذي ينبع من باطن الأرض أو الجبال، وتجري مياه الفلج على جانب الوادي، ويعود انتشار الزراعة في فلج المعلا إلى خصوبة تربتها وتوافر المياه العذبة بها.

كما يتبع الإمارة الجزيرة السينية التي تبعد كيلو متراً واحداً عن مدينة أم القيوين، ومساحتها 90 كيلو متراً مربعاً، وهي محمية طبيعية للغزلان والطيور البحرية، وتكثر فيها أشجار القرم.

وعلى امتداد الساحل جوار أم القيوين تبدو للعيان آثار اقدم مدينة أثرية في المنطقة كانت مزدهرة قبل أكثر من ألفي عام في جنوبي شرقي الجزيرة العربية، ويطلق عليها اسم الدور وقد دلت الحفريات التي قام بها علماء آثار، على العديد من المكتشفات الأثرية كالبيوت الحجرية والقبور والأواني الخزفية والزجاج المصري والشامي.

إعداد/ أمانى إسماعيل

ArabianGulf

أمانى إسماعيل

  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 408 مشاهدة
نشرت فى 9 إبريل 2011 بواسطة ArabianGulf

ساحة النقاش

ArabianGulf
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

756,923