العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية

تتمثل العناصر الرئيسية للتخطيط فيما يلى:

أولا: التنبؤ

يتضمن التنبؤ توقع التغيرات التى تحدث مستقبلا فى مجالات الاقتصاد أو الصناعة أو غيرها وتؤثر بأسلوب مباشر أو غير مباشر فى نشاط المنشأة. والتنبؤ الدقيق يساعد على المفاضلة بين البدائل واختيار البديل المناسب ومن ثم التحطيط الكفء للأعمال التنفيذية.

ومن أمثلة القرارات الرئيسية القرار بإنتاج منتج جديد أو خط إنتاج جديد أو إنشاء مصنع جديد أو شراء معدات رأسمالية.

ثانيا: تحديد الأهداف

الأهداف هى الغايات التى تسعى المنشأة إلى بلوغها وتوضع الخطط لتحقيق أهداف معينة. والأهداف تتعلق بالمستقبل وتحدد ما ينبغى تحقيقه فى المستقبل ويجب أن ترتبط بالواقع العملى لظروف وامكانيات المنشأة.

ومن أمثلة ذلك زيادة المبيعات، زيادة الأرباح ،  البقاء فى الأسواق، تحسين الصورة الذهنية للشركة، تحقيق أكبر معدل للربح، تخقيق أكبر عائد على رأس المال المتغير.

ثالثا: السياسات

تعتبر السياسات جزء من العملية التخطيطية فهى تهئ إطار عام دائم يعمل فى حدود الأفراد بالمنشأة وتعطى الأساس لعملية الربط بين وضع الأهداف والقيام بالتنفيذ كما تساعد على ايجاد التنسيق الفعال بين الادارات المختلفة بالتنظيم الإدارى للمنشأة. والسياسات ترشد الأفراد فى تفكيرهم وتصرفاتهم وقراراتهم داخل المنشأة. والسياسات تقدم إرشادات محددة وتعكس رغبات واتجاهات الإدارة وتساعد فى تحديد الأعمال التى ستتبع. وتساعد السياسات فى تحديد معنى الأهداف.

رابعا: الإجراءات

الإجراءات مرشد للعمل وهى انعكاس للسياسة وتنطوى الإجراءات على التفاصيل الدقيقة للطريقة التى يجب اتباعها لتحقيق الهدف المطلوب. وأساس الإجراءات هو التتابع الزمنى للأعمال المطلوبة والإجراءات هى وصف لطريقة تأدية عمل معين.

خامسا: البرامج الزمنية

يقصد بالبرنامج الزمنى مجموعة الأنشطة التى يتم القيام بها لتحقيق هدف معين وذلك خلال فترة زمنية محددة والبرنامج الزمنى هو خطة محددة النطاق تنبع من الخطة العامة بحيث يتم تخصيص البرنامج لنشاط معين يحدد بداية ونهاية العمل من أجل تحقيق الهدف المطلوب.

والبرنامج الزمنى لنشاط مغين يعنى أن هناك برامج زمنية للتسويق وأخرى للإنتاج وثالثة للمواد.

أمانى إسماعيل

المصدر: دكتور/ محمد سالم - كلية التجارة - جامعة عين شمس
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 129 مشاهدة
نشرت فى 21 يونيو 2012 بواسطة Amany2012

ساحة النقاش

Amany2012
موقع خاص لأمانى إسماعيل - باحثة دكتوراه فى العلوم الاقتصادية والقانونية والادارية البيئية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

401,766