العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية

 

- الأنشطة البيئية الميدانية:

يعتبر العمل البيئي الميداني مهماً في استكشاف المواقع البيئي و تحديد المشكلات البيئية والعمل لحل هذه المشكلات أو الحد منها و بالتالي صيانة البيئة و تحقيق التنمية المستدامة وذلك من خلال إدراك العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية من جهة و بينها و بين بيئتها من جهة أخرى .

و تشمل الأنشطة البيئية الميدانية زيارات لبيئات متنوعة وزيارة المحميات الطبيعية و حدائق الحيوان و النبات و مزارع تربية الأبقار و الدواجن و الأسماك و الخيول وزيارة الحدائق العامة و المنتزهات إضافة لزيارة مراكز الإنتاج الصناعي و الغذائي و زيارة المراكز البحثية البيئية و كذلك الأنشطة التي تنفذ من خلال المعسكرات الإنتاجية و المخيمات البيئية....الخ.

إن تنفيذ الأنشطة البيئية الميدانية إضافة لما تحققه من أهداف مشار إليها أعلاه فإن هذه الأنشطة تسهم في غرس قيم متعددة منها قيمة حب الطبيعة و تقديرها و قيمة المبادرة من أجل البيئة و قيمة التعاون من أجل البيئة و قيمة تذوق الجمال البيئي و تقوية الوازع الأخلاقي والديني من أجل البيئة .

الشروط الواجب توفرها في الأنشطة البيئية الميدانية:  

إن الأنشطة البيئية الميدانية تسعى لتحقيق أهداف محددة و ذلك من خلال الإعداد الجيد لهذه الأنشطة في مراحلها الثلاثة:

<!--مرحلة الإعداد و التخطيط : تشمل مرحلة الإعداد و التخطيط للانشطة البيئية الميدانية على ما يلي:

<!--تحديد الأهداف : إن تحديد الأهداف من النشاط الميداني مهمة و غالباً ما يتم وضع قائمة بالأهداف التي يسعى إليها النشاط الميداني و قد ترفق هذه القائمة بخطة زمنية لتحقيق هذه الأهداف و هذا مهما يسهل تنفيذ العمل الميداني و يجعله منظماً.

<!--[if !supportLists]-->·تحديد المكان : إن قيام المشرف على تنفيذ النشاط الميداني بزيارة إلى مكان تنفيذ هذا النشاط يسهم في تحديد الأعمال الإدارية و التنظيمية اللازمة وبالتالي تحقيق نجاح العمل الميداني أفضل ما يمكن من نتائج مع التقليل من الهدر و تلافي الأخطاء و الأضرار التي قد تنتج عن تنفيذ هذا النشاط .

<!--[if !supportLists]-->· تعليمات التنفيذ : بعد قيام المشرف على تنفيذ النشاط البيئي الميداني بزيارة إلى موقع تنفيذ النشاط من المفيد قيامه بوضع قائمة بالمهمات التي ستنفذ والاسئلة و المشكلات التي سيتم الإجابة عليها و العمل لجمع المعلومات عنها وكيفية جمع المعلومات والتعليمات التي يجب الالتزام بها من قبل المشاركين في النشاط .

<!--[if !supportLists]-->· توضيح العمل الميداني : يقوم في هذه المرحلة المشرف على تنفيذ النشاط البيئي الميداني بالاجتماع مسبقاً بالمشاركين بالنشاط ليوضح لهم الأهداف وشروط تنفيذ النشاط البيئي وكل ما يتعلق بذلك لمعرفة المشاركين بالمهمات المناطة بهم والمكان الذي سيقومون بزيارته والبرنامج الزمني .

2. مرحلة التنفيذ : وهي مرحلة هامة من مراحل النشاط البيئي الميداني ومرتبطة بشكل وثيق بمرحلة الإعداد والتخطيط وبهذه المرحلة فإن المشرف على النشاط البيئي الميداني هو المرشد والموجه للمشاركين بالتنفيذ بعد أن تأكد من توضيح أهداف العمل وتوزيع الوثائق التي تشمل كل ما يلزم لتنفيذ النشاط بشكل ناجح وبهذه المرحلة فإن المشرف على النشاط يجيب على الأسئلة التي تطرح من قبل المشركين ويناقشهم فيها وكذلك من مهامه أثناء مرحلة التنفيذ مراقبة أداء وعمل المشاركين في النشاط وبالتالي يوجه الملاحظات اللازمة لتلافي الأخطاء.

 3. مرحلة التقويم : في هذه المرحلة يتابع المشرف على تنفيذ النشاط البيئي الميداني ما توصل إليه المشاركين من نتائج ومنها إعداد تقرير نهائي بالنشاط المنفذ في حال تضمن النشاط نموذجا معتمدا مسبقا للتقرير النهائي أو صيغ التقرير من قبل المشاركين بالعمل بإشراف و توجيه المشرف على تنفيذ النشاط و هذا التقرير لا بد من أن يتضمن نتائج العمل الميداني والخطوات  التي تضمنها تنفيذ هذا النشاط بعد الانتهاء من إعداد التقرير و مراجعته تبدأ عملية أو مرحلة مناقشة نتائج العمل الميداني وفقاً لما تضمنه التقرير الخاص بتنفيذ النشاط و في الواقع فإن مناقشة التقرير تفيد في استخلاص العبر و توجهات المستقبل و كذلك تفيد في اعتماده و تعميم تجربة النشاط البيئي الميداني المنفذ على مناطق أخرى في حال بثت نجاح النشاط و حقق الأهداف التي من أجلها نفذ هذا النشاط ,و في حال تضمن التقرير بعض المقترحات التي تحتاج لمتابعة فإن على المشرف رفع تقرير بهذه المقترحات إلى الجهات المعنية لمتابعة تنفيذها.

ثالثا-  طرائق و أساليب التربية البيئية :

تهدف طرائق التربية البيئية ليس فقط إلى حفظ المعارف البيئية و إنما إلى فهم هذه المعارف و تطبيقها ذلك لأن حفظ المعلومات لا يكفي لحل المشكلات البيئية بل لا بد من تنشيط الفكر لوضع حلول مناسبة لهذه المشكلات و فيما يلي عرض لأهم الطرائق و الأساليب :

1. طريقة المناقشة (الاستقصاء):

تعتمد على تبادل الآراء و الحوار بين المشاركين و غالباً ما يدير هذا الحوار مشرف ويتوقف نجاح طريقة المناقشة على:

<!--تحديد المشكلة تحديداً دقيقاً وواضحاً .

<!--لا بد للمشكلة من أن تكون ضمن اهتمامات المشاركين و مستواهم الثقافي والعقلي .

<!--الإدارة الجيد للحوار من قبل المشرف.

<!--أن يتصف المتحاورون بالموضوعية و المرونة.

<!--إتاحة الفرصة للمتحاورين لحل المشكلة بالاعتماد على البيانات المقدمة وتحليلها للتوصل إلى القرارات المناسبة .

<!--توظيف نتائج تحليل البيانات للتأكيد على صحة الفرضيات المتعلقة بالمشكلة.

مثال : عن مشكلات بيئية تصاغ على صورة سؤال:

<!--[if !supportLists]-->1. ما هي نتائج الإدارة غير السليمة للمواد الكيميائية.

<!--[if !supportLists]-->2.ماذا يترتب عن الاستخدام غير السليم للمياه في الري 

ميزات طريقة المناقشة (الاستقصاء ) :

تتميز طريقة المناقشة في التربية البيئية بما يلي:

<!--تتوجه للمشاركين في النقاش و الحوار لتحصيل المعارف و الخبرات من خلال تفاعلهم و مشاركتهم.

<!--تركز على المشاركة الجماعية في حل المشكلات .

<!--تبرز الطاقات الكامنة لدى الأفراد و تعزز القدرات الفردية .

<!--تسهم في إكساب المشاركين مهارات اتخاذ القرار.

<!--تركز على توظيف المعلومات التي تتم مناقشتها و التوصل إليها.

طريقة عصف الدماغ (العصف الفكري):

تقوم طريقة عصف الدماغ على جمع الأفكار من مجموعة مستهدفة بهدف إيجاد حل لمشكلة محددة .

عرف عصف الدماغ تعريفات كثيرة منها:

"استخدام الدماغ في عصف مشكلة من المشكلات يستعملها مجموعة من الأفراد في محاولة لإيجاد حل لمشكلة محددة تجمع الأفكار لحلها التي تخطر ببال أفرادها بصورة عفوية".

خطوات عصف الدماغ:

<!--تحديد المشكلة : يتوقف تحديد المشكلة على ما يتوفر لدى مدير جلسة عصف الدماغ من قدرة على تحديدها بشكل دقيق من خلال سؤال يطرح على المشاركين في هذه الجلسة.

<!--تمهيد و تهيئة : و هذا مرتبط أيضاً بقدرة مدير الجلسة على تنشيط المشاركين من خلال طرح أسئلة مبسطة عن المشكلة تهم هذه الأسئلة في تفعيل من ليس لديهم خبرة و صبر في الجلسات عصف الدماغ للمشاركة التي صيغت سابقاً بشكل سؤال.

<!--التعليمات و الشروط: و في هذه الخطوة يوضح مدير الجلسة ما يجب على المشاركين الالتزام به أثناء جلسة عصف الدماغ مثل عدم انتقاد الآخرين على ما قد يطرح من أفكار و الترحيب بالأفكار الجديدة و العمل سوياً لتطوير هذه الأفكار وصولاً لحل المشكلة .

<!--التدعيم الأفكار المقدمة:و في هذه الخطوة يؤكد مدير الجلسة على التعليمات و لاسيما طرح المزيد من الأفكار واغناء هذه الأفكار من خلال المشاركة الجماعية و حيث يكون عددهم حوالي عشرة مشاركين.

<!--مدة الجلسة: غالباً مدة جلسة عصف الدماغ لا تتجاوز (15) دقيقة.

<!--جمع الأفكار و صياغتها : غالباً ما يكلف مدير جلسة عصف الدماغ شخصاً لتدوين الأفكار و يقدمها لمدير الجلسة الذي يقوم بتصنيفها ووضعها في بنود.

<!--معالجة الأفكار: و غالباً ما يخصص مدير الجلسة جلسة خاصة لصياغة البنود التي صنفت في الجلسة السابقة .

<!--تطبيق الأفكار : و هي المرحلة الأخيرة و التي تختص في تطبيق الأفكار و الاستفادة منها في حل المشكلة.

   مثال عن أسئلة عصف الدماغ :

1. كيف تساهم في نظافة حيك.

2. كيف تتصرف إذا وجدت شخصياً يرمي قمامته في غير المكان المخصص.

طريقة دراسة الحالة :

<!--هي وصف لمشكلة أو موقف واقعي يقدم حقائق وانطباعات عن الأفراد الذين واجهوا هذه المشكلة مع وصف مواقفهم تجاهها مما يحفز المشاركين على إيجاد الحل أو الحكم على السلوك أو التصرفات.

<!--لا بد عن دراسة الحالة من مراعاة مستوى المشاركين وذلك لتحفيزهم من اجل اتخاذ القرارات وحل المشكلات .

<!--تسهم دراسة الحالة في صياغة المواقف وإبراز العلاقات.

مثال : أن يدرك المشارك في دراسة الحالة أهمية سلوك الأفراد في تحقيق المشاركة الجماعية لحل مشكلة القمامة المنزلية .

<!--[if !supportLists]-->·غالباً في توظف طريقة دراسة الحالة مع الطرائق الأخرى وتدمج معها لتحقيق التربية البيئية .

مثال : عرض حالة الصعوبات التي تواجه الدولة لرفع أضرار الصرف الصحي تسهم في دفع أفراد المجتمع للمساهمة في حل هذه المشكلة البيئية وإدراك العلاقات الكائنة بين مكونات النظام البيئي وبين السكان والبيئة.

<!--تعتبر الحالات المعدة للدراسة والمستمدة من الواقع هي أفضل الحالات وتعتبر دراسة الحالات المرتبطة بمشكلات تحتاج لحلول مثال ذلك المشكلة البيئية بحاجة لصياغة لبيان الأسباب المباشرة للمشكلة بهدف إيجاد الحلول المناسبة لها .

<!--لابد من تحديد المشكلة من خلال طرح أسئلة محددة تتناول :

<!--المشكلة الأساسية التي تعرضها الحالة .

<!--المواضيع والقضايا التي تشتمل عليها.

<!--ما الاجراءات الواجب اتخاذها.

<!--تعرض الحالة على المشاركين تمهيداً لتحليلها وبيان العلاقات والحقائق والجوانب المرتبطة بالسلوك الوجداني الخاص بالمشكلة المرتبطة بالحالة ويفضل أن تسجل على لوحة أمام المشاركين تمهيداً للوصول إلى الاجراءات التي يمكن اتخاذها في ضوء المعلومات المجموعة والمرتبطة بالمشكلة وفي نهاية جلسة دراسة الحالة فينظر في تعميم النتائج التي تم التوصل إليها في حالات ومواقف مشابهة مع التأكيد على الالتزام في تطبيق الاجراءات التي تم التوصل إليها.

   ميزات طريقة الحالة وفوائدها :

<!--[if !supportLists]-->-تسهم في تصوير الواقع وتحليله وبالتالي إغناء خبرة المشاركين .

<!--[if !supportLists]-->- تسهم في إثارة اهتمام المشاركين وبالتالي تنمية السلوك الاتجاهي الانفعالي لديهم.

<!--تسهم في ربط المشاركين بالبيئة.

سلبيات طريقة الحالة :

<!--[if !supportLists]-->- يتوقف نجاح طريقة الحالة على قدرة المشرف على صياغة الحالة وربطها بالواقع.

<!--تحتاج لوقت كبير .

<!--تطرح حل للمشكلة قد يواجه صعوبات تطبيقه في الواقع .

<!--تعقد بعض المشكلات الحياتية قد يعيق تجسيدها أمام المشاركين تمهيداً للتوصل للحلول والإجراءات.

مثال عن دراسة الحالة :

<!--حالة الإسراف في استخدام المياه إحدى المنشآت السياحة .

<!--حالة تلوث شارع في حي ..... في محافظة ....... .

طريقة توضيح القيم :

تسعى التربية البيئية إلى غرس قيم واتجاهات لدى أفراد المجتمع تسهم في تحسين توعية الحياة على الأرض ومن هذه القيم :

<!--تقوية الوازع الديني .

<!--المبادرة من اجل البيئة .

<!--تذوق الجمال البيئي.

<!--التعاون من اجل البيئية .

<!--المحافظة على الموارد الطبيعية .

وهي مجموعة أحكام يصدرها الفرد على بيئته الإنسانية والاجتماعية والمادية وهي إما نتيجة تقويم الفرد أو تقديره أو هي نتاج اجتماعي استوعبه الفرد وتقبله بحيث يستخدمها كمحكمات أو معايير ويمكن أن تتحدد إجرائيا في صورة مجموعة استجابات القبول أو الرفض إزاء موضوعات أو أشخاص أو أشياء أو أفكار.

<!--أن اكتساب القيم يتم عن طريق توضيح أهميتها في حياة الفرد من خلال جملة تحليلات لإيضاح المواقف والمشكلات والبيانات كما يمكن القيم من خلال تنمية الاهتمامات والمواقف والتقدير وصولاً للتبني والتطبع

كما يجب التركيز على العلاقة الكائنة بين القيم والقرارات التي يتخذها الأفراد بحيث أن تقترن هذه القرارات ببيان آثارها على حياة الأفراد والمجتمع ليكون اقدر على فهم الآثار المترتبة عن قراراته وان مصلحته الشخصية مرتبطة بمصلحة مجتمعه وبيئته.

وغالباً ما يمر تعلم القيم بالمراحل التالية :

<!--الوقوف على قيم الأفراد قبل تنفيذ النشاط.

<!--إثارة اهتمامهم بالقيم التي يتناولها النشاط ويسعى إليها عن طريق إيضاح أهمية هذه القيم في حياة الفرد والمجتمع.

<!--تحفيز وإثارة استجابة الأفراد لهذه القيم بعد عزلها عبر النشاط ومن خلال المداخلات والمناقشات التي تتم فيه .

طريقة المناظرة :

<!--تقوم طريقة المناظرة على حوار يتم بين فريقان يتمسك كل منهما بوجهة نظره تجاه مشكلة بيئية أو أكثر مثل تلوث الهواء تلوث المياه ، . . . الخ ويحاول إثباتها بالبراهين والحجج العلمية وتختلف المناظرة عن المناقشة في أن الفرد ينتقل فيها من البحث من الحل إلى إقناع الآخرين بتوصله للحل ووجهة نظره وغالباً ما تبرز المناظرة ذكاء الأفراد وقدرتهم على الرد لما قد يطرحه الطرف الآخر وعادة توظف المناظرة لتسوية الخلاف في وجهات النظر حول المشكلة المطروحة ولتكوين قناعات حولها.

شروط المناظرة :

<!--التحضير الجيد لما قد يطرح والاستعداد الكامل والإلمام المعرفي بموضوع المناظرة .

<!--المعاملة بالمثل وعدم التميز لأي من الطرفين من حيث الزمن المخصص للمناقشة والقيود الموضوعة .

<!--تناول مشكلة مهمة .

<!--أن يتراوح عدد كل فريق من ثلاثة إلى خمسة أشخاص.

<!--أن يتكافأ الفريقان المتناظران في المقدرة قدر الإمكان.

<!--أن تتناول المناظرة محورين أو ثلاثة حول موضوع أو مشكلة المناظرة.

<!--أن يتصف الفرقان المتناظران بالمرونة والموضوعية في النقاش.

مما يسهل الوصول لأفضل النتائج من المناظرة ما يلي :

<!--تدون الحجج  والبراهين والإجابات على سبورة أمام الحضور لتسهيل المتابعة.

<!--مراجعة ما تم الوصل إليه من أفكار وتدارك بعض الثغرات التي قد تحصل أثناء المناظرة ويقوم بهذه المهمة المشرف على المناظرة.

<!--[if !supportLists]-->· نجاح المشرف على المناظرة في ضبط انفعالات المتناظرين المتطرفة.

<!--نجاح المشرف على المناظرة في عدم الوقوع أثناء المناظرة في انتقاد من الحضور فيما يتعارض مع قيم المجتمع.

طريقة تمثيل الأدوار :

تستخدم طريقة تمثيل الأدوات في التربية البيئية لدراسة حالات ومواقف من واقع الحياة بهدف تحسين الاستجابة لهذه المواقف وتنمية المشاعر نحوها.

ويشترط عند تمثيل الدور أن يكون الأداء عفوياً وقد يستعاض عن تمثيل الأدوار بعرض فيلم يتضمن موقف أو أكثر وسؤال الحضور عن تعاطفهم مع المواقف والأشخاص ويفضل التركيز في تمثيل الأدوار على المواقف غير المعقدة وغالباً ما يؤدي الدور اثنين أو ثلاثة أشخاص .

ولا بد لنجاح تمثيل الأدوار في تحديد المشكلة وصياغتها بشكل واحد وغالباً ما يقوم بذلك المشرف أو المربي بالنسبة لطلبة المدارس عند تطبيق تمثيل الأدوار في التعليم النظامي المدرسي.

ميزات تمثيل الأدوار:

<!--تسهم في تزويد المشاركين بأفكار جديدة عن الاستجابة

<!-- الممكنة للمواقف والحالات المختلفة.

<!--تنمي السلوك الوجداني نحو الآخرين في المواقف المختلفة.

<!--توفر مناسبة هامة لمناقشة السلوك الوجداني للمشاركين.

<!--[if !supportLists]-->- تسعى لتوضيح المشكلة أكثر من البحث عن حلول لهذه المشكلة.

طريقة المحاضرة:

تعتبر المحاضرة طريقة من طرق التربية البيئية نظراً لما تقدمه للفئة المستهدفة من معارف أساسية وضرورية لتنمية السلوك المعرفي والسلوك الوجداني والسلوك المهاري للأفراد وقد تعتمد المحاضرة على المحاضر بالدرجة الأولى بحيث يكون هو محور جميع الأنشطة المنفذة أثناء المحاضرة من إلقاء المعارف وتقديم للمعلومات وشروح لازمة ومفيدة لتوضيح هذه المعارف والمعلومات ولا بد من مراعاة ما يلي عند استخدام المحاضرة :

<!--لا بد للمحاضر من توثيق المعلومات الواردة بالمحاضرة في حال أخذت من مصادر ومراجع معنية.

<!--إتباع التسلسل في معالجة الأفكار الواردة في المحاضرة بعد تدوينها وعرضها على الفئة المستهدفة .

<!--توظيف الوسائل السمعية البصرية لدعم الأفكار النظرية

( أجهزة العرض-الصور-الرسوم البيانية .....).

<!--تلخيص الأفكار والنقاط الأساسية التي تتضمنها المحاضرة بعد الانتهاء من شرح المحور.

<!--التركيز على ما حققه المحاضر من المحاضرة وذلك من خلال طرح أسئلة على الحضور ومحاولة تدارك الخلل إن وجد.

<!--عدم الإطالة في المحاضرة ومراعاة مستوى الحضور وإجراء ما يلزم من طرح

    أسئلة على الحضور بين الحين والأخر لإبعاد الملل وعدم الانتباه.د

لابد للمحاضرة الجيدة من الإعداد الجيد للمشكلة أو المشكلات والمواضيع التي تتناولها وتجهيز وسائل الإيضاح السمعية البصرية .

ويعتبر تمكن المحاضر من موضوع المحاضرة من العوامل الأساسية التي تقوم عليها المحاضرة الجيدة بالإضافة للمهارات الموفرة لديه من قدرة على نقل المعرفة والتوصل مع الآخرين.

وغالباً ما يجري المحاضر من خلال المحتوى العلمي لهذه المحاضرة.

طريقة الندوة :

الندوة عبارة عن أسلوب من أساليب المناقشة غالباً ما يكون عدد المشاركين في الحوار من خمسة أشخاص إلى ثمانية وتتناول الندوة عادة مشكلة تهم المشاركين وجمهور المتابعين عند الإعداد للندوة يتم اختيار مدير الندوة وتحدد المشكلة التي سيتم متابعتها خلال الندوة ومحاورها المتعددة.

يدير الندوة مديرها حيث يوجه الندوة والمناقشات التي تدور ضمنها ويستخدم إشارات معينة للنقل الكلام ورفع الصوت والسماح بمداخلات من قبل جمهور المتابعين ، وغالباً ما يجري تقويم للندوة من قبل جمهور المتبعين من خلال استمارة تقويم خاصة.

 أمانى إسماعيل

 

المصدر: إعداد الدكتور نادر محمد علي غازي مدير النادي البيئي المركزي

ساحة النقاش

Amany2012
موقع خاص لأمانى إسماعيل - باحثة دكتوراه فى العلوم الاقتصادية والقانونية والادارية البيئية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

527,586