authentication required

محيط - صنعاء: أفادت تقارير رسمية بأن قيمة التجارة الخارجية للدول العربية في قطاع الأسماك بلغت 2.42 مليار دولار، فيما بلغ حجم الإنتاج السمكي 3.8 مليون طن سنوياً، يشكل الصيد التقليدي منها 84 %.

وأوضحت التقارير التي أوردتها صحيفة الحياة اللندنية أن الاستثمارات المحققة في قطاع الصيد السمكي في المنطقة تسجل انخفاضاً لا يتناسب مع إمكانات هذا القطاع وحجم الموارد المتاحة فيه، كما يجري توزيعها في شكل غير متوازن بين مختلف قطاعات الثروة السمكية، مثل الصيد والاستزراع والخدمات والتسهيلات المساندة والتصنيع.

وأشارت التقارير إلى أن طول السواحل البحرية العربية يقدر بنحو 22.7 ألف كيلومتر، وهي تطل على المحيطات والبحار والخلجان التي يقدر مساحة جرفها القاري بأكثر من 607 آلاف كيلومتر مربع، وان المياه الداخلية العذبة المتمثلة بالأنهار الداخلية في الدول العربية تبلغ 16.6 ألف كيلومتر والخزانات والسدود 2.4 مليون كيلومتر مربع والمستنقعات 6.8 مليون هكتار، إضافة إلى المسطحات المائية.

وفي ظل هذه التقارير تستضيف العاصمة اليمنية اليوم "المؤتمر العربي للاستثمار السمكي" في صنعاء الذي تنظمه "الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي" و "الاتحاد العربي لمنتجي الأسماك" بالتعاون مع وزارة الثروة السمكية و "الهيئة العامة للاستثمار اليمنية" بعنوان "الاستثمار السمكي في الدول العربية الواقع والآفاق المستقبلية".

وافادت وزارة الثروة السمكية اليمنية بأن عدداً من الوزارات والمنظمات والمؤسسات من الدول العربية والجامعات العربية ومنظمات العمل العربي المشترك ستشارك في المؤتمر، إضافة إلى الهيئات الإستثمارية وصناديق التمويل والتنمية العربية والاتحادات والشركات العربية والباحثين في قطاع الأسماك والأمن الغذائي والاستثمار والتجارة، إضافة إلى غرف التجارة والصناعة والزراعة في الدول العربية.

وسيجري خلال يومين عرض الإستثمارات العربية في قطاع الأسماك وأهميتها في حركة التنمية العربية المستدامة والتعريف بالفرص الاستثمارية وأسباب نجاحها وتحديد المعوقات ووضع الحلول المناسب

 

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 115 مشاهدة

ساحة النقاش

عبد المنعم احمد رمزى

Alrosh
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,582