الموطن الأصلى

الموطن الأصلي للأشجار البرية للقرفة هو جزيرة سريلانكا، وتزرع على نطاق واسع في كل من جنوب شرق آسيا، وأمريكا الجنوبية والهند الغربية والفلبين .. من فصيلة السمروبيات، ساقها منتصبة تعلو 3 – 5 أمتار، والثمرة صغيرة تشبه القرنفل، وتحتوي قشور القرفة على زيوت طيارة حيث تصل نسبتها إلى 4%. 

الأوراق واللحاء

أوراق شجرة القرفة قلبية الشكل، داكنة اللون وأزهارها كثيرة وصغيرة الحجم وذات لون أبيض مصفر، ثمرتها عنبية ارجوانية اللون غير صالحة للاكل، ومن لحاء هذه الشجرة تؤخذ القرفة ذات الطعم الحاد والرائحة العطرية التي نعرفها ونستخدمها في المشروبات والحلويات وغيرها.

شجرة القرفة من السهل ان تنمو طالما يتم الحفاظ على التربة جافة قليلا، ويمكن أن تزرع في اصص مع الحفاظ على حجم صغير من خلال تقليمها.

تكاثر القرفة

وتتكاثر القرفة بالبذور التي يمكن التقاطها من الشجرة عندما يصبح لونها اسود داكن ومن ثم زراعتها مباشرة بسبب حيوية البذور ومحدوديتها، كما تتكاثر بالفسائل والترقيد الهوائي.

موسم الإزهار

الربيع إلى الصيف، وتحتاج الى الشمس الكاملة أو الجزئية والى تربة جيدة الصرف وحمضية نأتي الأن لزراعتها وجمع محصولها.

زراعة القرفة

تزرع بذور القرفة طازجة كما اسلفنا سابقا في مشاتل ثم تنقل الشتلات إلى الأرض المستديمة لزراعتها، وبعد أن يصل عمر الشجرة عامين أو ثلاثة أعوام ـ يترك في جذع كل نبات منها 5 أو 6 فروع صغيرة لتنمو بشكل مستقيم بوساطة التقليم، وتقطع الفروع الصغيرة الفتية مرتين أو ثلاث مرات كل سنة خلال شهر نيسان وشهر كانون الاول وهي تعقب سقوط أمطار غزيرة على تلك المناطق، وتقطع الفروع بواسطة سكين خاص.

شجرة الفرقة تحتاج الى تسميد كل اسبوع او اسبوعين خصوصا عند بدء نشاط نموها في أواخر الشتاء، وبعد جني المحصول في مكان ظليل لمدة 24 ساعة، وتخزن أعواد القرفة بعد تجفيفها وتجمع بحزم.

ملاحظات:
– يجنى لحاء القرفة عادة بعد 4 الى 5 سنوات من زراعة الشجرة.
– قد تتعرض الى تعفن الجذور ان لم تحافظ على جفاف التربة قليلا.
يمكن تقليم الشجرة في مواعيد غير محدد فابالامكان تقليمها في مواسم الحصاد وكذلك عندما تجد أنها طويلة جدا واغصانها اصبحت واسعة فالامكان تقليمها.

طريقة تخزين القرفة

ـ تخزن في مكان جاف وتستخدم كمشروب للطاقة في فصل الشتاء.

ـ استخدامها يجب التأكد من خلوها من الفطريات قبل استعمالها، فالرطوبة وطريقة التخزين الخاطئة تشجع نمو الفطريات على بعض قشور القرفة.

ـ يوجد خطأ شائع في تجهيز مشروب القرفة الساخن اذ يقوم البعض بغلي القرفة وهذا خاطئ عليك بغلي الماء من ثم اطفاء النار ووضع الفرقة المطحونة أو العيدان، ويفضل طحن القرفة حسب كمية الاستخدام حتى لا تخسر العيدان الزيت النافع فيها، ويجب حفظها في أواني محكمة الإغلاق حتى لا تخسر فائدتها أو تنعدم مع مرور الزمن.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 95 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2021 بواسطة Alhgreye

مؤسسة الهجري التجارية

Alhgreye
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,796