روسيـا الاتحادية

 

أولا : بيانات أساسية عن روسيا الاتحادية :

<!--الموقع   : تقع روسيا في شمال القارة الأسيوية و تطل على القطب الشمالي بين     

                أوروبا و شمال المحيط الهادي.

<!-- المساحة الإجمالي:   17.075200 كيلو متر مربع.

<!--التعداد السكاني : 140.04 مليون نسمة (يوليه 2009).

<!--معدل نمو السكان : -0.47% (2009).

ثانيا: مؤشرات الاقتصادية :

<!--إجمالي الناتج القومي  :  : 2.225  تريليون دولار (2008).

<!--مساهمة القطاعات فى الناتج المحلى الإجمالي:

<!--القطاع الزراعي : 4.1%

<!--القطاع الصناعي : 41.1%

<!--قطاع الخدمات : 54.8% (2007)

<!--معدل النمو في الناتج القومي : 6 %  (2008)

<!--متوسط نصيب الفرد من الناتج القومي : 15.8 ألف دولار.

<!--أهم الموارد الطبيعية :

<!--قاعدة عريضة من الموارد الطبيعية التي تشتمل على احتياطي رئيسي من البترول ، الغاز الطبيعي ، الفحم ، العديد من المعادن الإستراتيجية .

<!--وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من المعوقات الهائلة مثل المناخ والتضاريس وبعد المسافة التي تحول دون استغلال هذه الموارد.

<!--أهم الصناعات :

نطاق واسع من الصناعات التعدينية والاستخراجية التي تنتج الفحم ، النفط ، الغاز الطبيعي ، الكيماويات والمعادن ، تصنيع الآلات بما فيها الطائرات والمركبات الفضائية ، صناعات الدفاع والتي تشمل الردار ، الصواريخ ، المكونات الاليكترونية المتقدمة ، صناعة السفن ، معدات النقل ، أجهزة الاتصالات ، المعدات الزراعية ، الجرارات ، معدات البناء والإنشاء ، مولدات الطاقة الكهربائية ، الأجهزة الطبية والعلمية ، السلع الاستهلاكية المعمرة ، المنسوجات ، الصناعات الغذائية ، الصناعات اليدوية.  

<!--أهم المنتجات الزراعية :

          الحبوب ، بنجر السكر ، الخضراوات ، بذور عباد الشمس ، الفواكه ، اللحوم ، الألبان.

<!--القوة العاملة : 75.7 مليون (2008).

<!--توزيع القوة العاملة :

قطاع الزراعة : 10.2%.

قطاع الصناعة : 27.4%.

قطاع الخدمات : 62.4% (2007).

<!--نسبة البطالة : 6.2% (2008).

<!--معدل التضخم : 13.9% (2008)

<!--قيمة الصادرات (fob) : 476 مليار دولار .

<!--أهم الصادرات :

البترول والمنتجات البترولية , الغاز الطبيعي , الأخشاب والمنتجات الخشبية , المعادن ، الكيماويات و منتجات متنوعة من المنتجات المدنية و العسكرية. (مرفق 1 بيان  تفصيلي بأهم صادرات روسيا إلى العالم 2008)

<!--أهم شركاء التصدير :

هولندا 12.2 % , إيطاليا : 7.8 % , ألمانيا 7.5% ، تركيا 5.2% ، بيلاروسيا 5% ، أوكرانيا : 4.7 % . (2007)

<!--قيمة الواردات (fob) : 302 مليار دولار

<!--أهم الواردات :

المحركات ، الآلات و المعدات ,  البلاستيك ، الأدوية , الحديد والصلب ، السلع الاستهلاكية ن اللحوم , الفواكه والمكسرات (مرفق 2 بيان تفصيلي بأهم واردات روسيا من العالم 2008).

<!--أهم الشركاء الاستيراد :

ألمانيا 13.3 % ، الصين 12.2 % ، أوكرانيا 6.7 %, اليابان 6.4% ، الولايات المتحدة الأمريكية 4.8% ، بيلاروسيا 4.4% ، كوريا الجنوبية 4.4% ، ايطاليا 4.3%.(2007).

نبذة عن الاقتصاد الروسي:

حقق الاقتصاد الروسي خلال عام 2008 معدل نمو بلغت نسبته 6% ، وذلك عقب 7 سنوات من متواصلة من النمو الذي بلغ متوسطه 7% سنوياً منذ الأزمات المالية التي حدثت عام 1998.

تعدى متوسط النمو في كل من الاستثمار الرأسمالي الثابت ومتوسط دخل الفرد نحو 10% على مدار الست سنوات الأخيرة ، ولكن حث تباطأ في متوسط نموهما خلال عام 2008، كما شهد العقد الأخير انخفاض نسبة الفقر والبطالة بشكل كبير واتسع نطاق الطبقة المتوسطة.

كما عملت روسيا على تحسين موقفها المالي الدولي ، وأصبحت تحقق فائض في ميزان مدفوعاتها منذ عام 2000، كما ارتفع احتياطي النقد الأجنبي المتوفر لديها من 12 مليار دولار خلال عام 1999 إلى 600 مليار دولار في نهاية يوليه 2008، وقد بلغ الدين الخارجي نحو ثلث الناتج المحلي الإجمالي ، وقد انخفضت نسبة الدين الخارجي الحكومي في حين شهدت القروض التجارية الأجنبية قصيرة الأجل ارتفاعاً كبيراً ، وقد بدأت تنعكس الآثار الإيجابية لهذه الاتجاهات خلال النصف الثاني من عام 2008.

تأثر القطاع المصرفي بالأزمة المالية العالمية حيث واجه أزمة سيولة ، وقد استجابت روسيا سريعاً لمواجهة هذه التحديات وبدأت خطة لإنقاذ القطاع المالي بها وذلك من خلال توفير ما يزيد عن 200 مليار دولار لزيادة السيولة في القطاع المالي ولمساعدة الشركات على سداد ديونها الخارجية وكذلك لتنشيط سوق المال.

وقد حدد الرئيس الروسي ميدفيديف عدداً من الأولويات الاقتصادية لروسيا وتتضمن تلك الأولويات : تحسين كل من البنية التحتية ، البحث والتطوير ، والاستثمار ، إلى جانب تقليل الدور الذي تلعبه الحكومة في الاقتصاد ، إصلاح النظام الضريبي والقطاع المصرفي ، محاربة الفساد.

وتحتاج الحكومة الروسية لتنويع الاقتصاد ، حيث يعتمد الاقتصاد الروسي بصفة أساسية على الطاقة والمواد الخام الأخرى والتي تتحكم في عوائد الصادرات الروسية وإيرادات الموازنة الحكومية.      

ثالثا: السياسة التجارية الروسية :

<!--النظم الجمركية الروسية:

قامت روسيا في عام 2001 بإصدار هيكل التعريفة الجديدة و توحيد الرسوم الجمركية على العديد من السلع , تم بموجب الهيكل الجديد تخفيض الحد الأقصى للتعريفة من 30 % إلى 20 % كما قامت بتقسيم الهيكل الجمركي إلى أربعه أقسام إما 5 % أو  10 % أو 15 % أو 20 % و لكن هناك بعض الاستثناءات مثل السيارات المستوردة           و الدواجن التي يفرض عليها 25 % بالإضافة إلى وجود بعض السلع التي يفرض عليها حصص كميه و حصص موسميه.

أما عن بعض المعوقات السائدة فتتمثل في صعوبة الحصول على تراخيص الاستيراد بالاضافه إلى التأخير إلا أن روسيا تحاول الالتزام بشروط منظمه التجارة العالمية و تحاول أن تتغلب على تلك المعوقات , بالاضافه إلى ذلك تتطلب بعض السلع الحصول على تراخيص استيراد من وزاره التنمية الاقتصادية و التجارية و من تلك السلع ( كحول ايثيلين, المشروبات الكحولية ,أجهزة التليفزيون ,المتفجرات , الأسلحة , و معدات و مستلزمات الجيش , النفايات و المواد المشعة , السموم و المعادن الثمينة و التبغ , الأدوية و السجاد).

و تفرض روسيا رقابه على صادراتها من بعض السلع من خلال نظام تراخيص التصدير على سلع مثل الأسلحة و المعدات العسكرية و الصادرات النفطية و تحديد حصص تصديرية لها.

<!--الرسوم الجمركية:

        تتبع روسيا النظام الجمركي المنسق في تعريف المنتجات المصدرة أو المستوردة فمنذ عام 1996 اصبح متوسط الرسوم الجمركية التي تطبقها روسيا على الواردات 14 % فيما عدا السيارات التي يتم تقدير الرسوم عليها لسعتها اللترية و كذلك الطائرات.

 

و هناك ضرائب تفرض على واردات روسيا من العالم و هى :

(أ) الضرائب النوعية :

و تفرض على عدد من سلع الرفاهية و تشمل الكحوليات و السجائر و السيارات

(ب) ضريبة القيمة المضافة:

تبلغ نسبتها على كافه السلع 20 % فيما عدا المنتجات الغذائية حيث تبلغ نحو  10 %  و تطبق على سلع الاستيراد مضافا إليها كل من الرسوم الجمركية و الضرائب النوعية.

 

<!--النظام المعمم للمزايا :

تتمتع بعض السلع المصرية عند دخولها السوق الروسي بتخفيض جمركي يبلغ قدره  25 % من الرسوم الجمركية الموحدة التي تطبقها روسيا الاتحادية على وارداتها من نفس السلع من الدول الأخرى والتي تبلغ 106 دوله ومنها  ( تونس, الجزائر, سنغافورة , السعودية,الهند, الصين, نيجيريا, تركيا) و ذلك في إطار النظام المعمم للمزايا GSP (مرفق قائمه السلع التي تحصل على التخفيض).

 

<!--الدولة الأولى بالرعاية:

تتمتع بعض السلع المصرية عند دخولها إلى السوق الروسي بتخفيض جمركي في ظل شرط الدولة الأولى بالرعاية و يتم منحه أيضا إلى صادرات 130 دوله و منها (إسرائيل, كندا, الصين, نيوزيلندا, رومانيا, تركيا, جنوب أفريقيا) و لم يتم تحديد نسب التخفيض.

تقوم روسيا بمنح بعض الدول الأقل نموا إعفاء كامل على واردات هذه الدول و يبلغ عددهم 48 دوله و منها (اليمن ,الصومال , السودان ,تشاد, أثيوبيا , نيبال) بالاضافه إلى دول الكومنولث.

 

<!--التقييم الجمركي:

يتم تقدير الرسوم الجمركية قياسا على سعر السلعة على أساس CIF و تبلغ رسوم عمليه التقييم الجمركي نحو 15% من السعر الفعلي للسلعة المستوردة تسدد بالروبل او بالعملة الأجنبية, ووفقا لقوانين الجمارك الروسية فان عمليه التقييم الجمركي لا يجب أن تزيد مدتها عن شهر و إذا رفضت السلطات الجمركية الشحنة الواردة فإنها تطلب إعادتها إلى بلد المنشأ.

 

<!--المستندات الواجب تقديمها للسلطات الجمركية في حاله الاستيراد:

يقوم المستورد بتقديم بيان الشحن لأغراض الجمارك كاملا بكل السلع الواردة و يتم استيفاءها باللغة الروسية لتقديمها للسلطات الجمركية و ذلك بالاضافه إلى شهاده المنشأ و شهادة المطابقة التي تصدر من لجنه الدولة الروسية للمواصفات بالاضافه إلى تراخيص الاستيراد المطلوبة لبعض السلع.

 

<!--السماح المؤقت :

تتيح السلطات الروسية الفرصة للشركات الأجنبية بعدم فرض رسوم جمركيه على وارداتها والتي تستورد فقط لاستخدامها في العملية الإنتاجية و لمده عام واحد فقط.

 

<!--الواردات المحظورة:

لا تقوم روسيا بحظر استيراد السلع عموما و تخضع السلع الواردة لإجراءات الاستيراد التي تقرها روسيا في هذا الشأن.

 

<!--المواصفات:

يجب أن تحصل العديد من السلع المستوردة على شهادة المطابقة والتي تصدرها لجنه الدولة الروسية للمواصفات حيث تقوم اللجنة باختبار و تحليل المنتجات المحددة وفقا للمواصفات الروسية بالاضافه الى المواصفات الأخرى المقبولة دوليا مثل نظام الايزو وتمتد صلاحية شهادة المطابقة لمده 3 سنوات على أن تصاحب كل شحنه.

 

إجراءات الحجر الزراعي:

تقوم إدارة الحجر الزراعي الروسية بفحص الشحنة الواردة و تقوم بإصدار التصريح اللازم وذلك عقب دراسة طلب إصدار هذا التصريح Import Quarantine Permission  على أن يتضمن طلب الإصدار ما يلي :

<!--اسم السلع المستوردة و كميتها

<!--بلد المنشأ

<!--مكان دخول السلع للأراضي الروسية و مكان تخزينها

<!--فى حاله البذور أو النباتات الزراعية يجب الإشارة إلى مكان زراعتها.

 

السياسة المالية في روسيا الاتحادية:

منذ عام 1994 قامت السلطات الروسية بحظر سداد المعاملات المالية نقدا بالدولار أو بأية عمله صعبه أخرى إلا أن هذا الحظر لا يسرى على بطاقات الائتمان أو الشيكات المصرفية ومنذ يناير 1999 فرضت السلطات الروسية على الشركات التي تمارس نشاط تصديري لتحويل 75 % من حصيلة صادراتها بالعملة الصعبة إلى العملة المحلية.

 

المعايير و المواصفات الروسية:

 

<!--لا تعترف الحكومة الروسية بالعديد من المعايير الدولية مثل الايزو 9000 و يتعين في المقابل أن تحصل السلع المستوردة المخصصة للبيع أو الاستهلاك أو الاستخدام في روسيا على شهادة مطابقة Certificate of Conformity  تصدرها اللجنة الدولية للتوحيد القياسي و المعايير (Gosstandart ) و تقوم تلك الجهة باختبار المنتجات بناء على معايير الحكومة الروسية, و هناك بعض الهيئات الأخرى المعنية بعمليات الفحص و الاختبارات و منها وزاره الزراعة (بالنسبة للمنتجات الزراعية) ووزارة الصحة ( فيما يتعلق بالأدوية و الأجهزة الطبية) و لجنه الدولة للاتصالات (للخدمات و أجهزة الاتصالات) ووزارة الدولة للصناعة و التعدين( للأجهزة الخاصة بالتعدين و البترول و صناعات الغاز).

 

<!--وتقبل ((Gosstandart نتائج الاختبارات التي تتم في underwriter laboratories ( UL) و هي جهة مستقلة غير هادفة للربح تقوم بتقييم المنتجات و المواد و الأنظمة و تعمل للصالح العام لضمان صحة المواطنين و قد أنشئت تلك المعامل منذ 105 سنة و لها علامتها المميزة التي يتم وضعها على السلع حيث تقوم تلك المعامل باختبار ما يقرب من 18.000 ألف سلعة مختلفة .

 

<!--تعد المراكز الخاصة بالتوثيق و المعتمدة من ( جوستاندرد )و الوكالة الدولية للتوحيد القياسي ( المسؤولة عن إصدار تلك الشهادات لكافة السلع المزمع عرضها على الجمهور , و تكون شهادة الصحة التي يصدرها أي جهاز توثيق رسمي معمول بها في عموم روسيا , و يمكن للشركات الحصول على شهادات الصحة من أي مكتب الصحة )

A Sanitary Epidemiological Control Agency (Sanepidnadzor)

 

ـ يستمر العمل بشهادة المطابقة بعد صدورها بثلاث سنوات و يتعين أن تكون كل شحنه مصحوبة بشهادة مطابقة و يمكن قبول نسخ طبق الأصل من الشهادة و يجب أن يحتفظ بائعو التجزئة بتلك الشهادات في حاله عرضهم لأي سلعه مستورده وإلا تعرضوا للمساءلة والغرامة والتي تبلغ 100000 دولار .

 

المواصفات الخاصة بمستحضرات التجميل:

ـ بالإضافة إلى الرسوم الجمركية التي يتم فرضها على مستحضرات التجميل بواقع 20 % وضريبة القيمة المضافة التي تصل إلى 20 % و يتعين الحصول على شهادات صحة تثبت أن السلعة مطابقة للمعايير الروسية و مواصفات الآمان و الجودة الروسية و ان السلعة تفي بالمتطلبات الخاصة Labeling  التي تجيزها روسيا.

 

ـ يفرض القانون الروسي الخاص بتوثيق وحماية حقوق المستهلك متطلبات خاصة على مستحضرات التجميل المستوردة حيث ينص على أن تكون مستحضرات التجميل المستوردة مصحوبة بشهادة صحة يتم إصدارها من مراكز التوثيق الخاصة بإصدار تلك الشهادات في روسيا, وبما أن عمليه إصدار الشهادات تستغرق وقتا طويلا فان الخبراء المحليين ينصحون المصدرين الأجانب و شركائهم بالتقدم للحصول على الوثائق المطلوبة قبل التعاقد على المبيعات حيث يتم إيقاف الشحنات إذا لم تكن مصحوبة بشهادات صحة عند دخولها إلى البلاد.

 

ـ تقوم معامل sanepidnadzor  المشار إليها فيما سبق بالفحوص الميكروبيولوجية و المائية و اختبارات السموم و الفحوص الكلينيكيه على الشامبو المستورد و طلاء الأظافر و المنتجات الأخرى ولإجراء تلك الفحوص تطلب المعامل المسؤولة عينات من المنتج و شهادة من بلد المنشأ و بيانات عن المكونات.

 

ـ يتعين على الشركة المصدرة ان تقدم الوثائق التالية لمركز التوثيق :

شهادة الصحة , شهادة بالمكونات ( باللغة الروسية) , شهادة منشأ مصحوبة بالنموذج الخاص بطلبات التوثيق (متاح في مراكز التوثيق المحلية) بالإضافة إلى أربع عينات من المنتج.

 

 ـ لا تغنى علامات الجودة الأجنبية ( الصادرات من بلد أجنبي) عن شهادة الصحة الروسية ولذلك يتعين على كافه الشركات بكافه الجنسيات التقدم للحصول على شهادات الصحة الروسية, بغض النظر عن نوع المنتجات التي تنوى الشركة توزيعها أو سمعه المصدر نفسه.

 

ـ و تعتبر الشهادات الأجنبية الوحيدة المقبولة هي الشهادات الألمانية Din – Gost Tuv  والشهادة السويسرية SGS  أو الشهادات التي تندرج تحت اتفاقيات الاعتراف المتبادل التي تعقدها الدول " الجوستاندرت الروسي" و الجدير بالذكر إن السلع التي تحمل تلك الشهادات تحتاج لاعادة التوثيق فى روسيا.

 

ـ تختلف تكلفه الاختبارات باختلاف عدد الاختبارات اللازمة و تصل في المتوسط إلى 100 دولار و عندما تكون نتيجة الفحص و الاختبار موجبة تقوم sanepidnadzor  بإصدار شهادة الصحة للمنتج.

 

ـ تعتبر ارخص المستحضرات الطبية اختبار طلاء الأظافر في حين تعد اختبارات " معجون الأسنان" اغلاها سعرا في روسيا.

 

المتطلبات الروسية الخاصة بوضع البيانات على العبوات "الترقيم":

<!--تتبع روسيا إجراءات مشابهة لما هو متبع في الولايات المتحدة و أوروبا

<!--يتطلب قانون مكافحة الاحتكار الروسي أن تكون كافة البيانات إما باللغة الروسية أو باللغة الأجنبية مصحوبة بترجمة باللغة الروسية.

<!--ينص قانون حماية حقوق المستهلك في الاتحاد الروسي على أن تكون مستحضرات التجميل موضح عليها البيانات و المعلومات آلاتية:

ـ بيانات توضح أن كافه المعايير قد تم استيفاءها

ـ المواصفات الأولية للمنتج و بما في ذلك المكونات و نسبه المواد الضارة بالمنتج و الوزن و الحجم.

ـ التعليمات الخاصة بالاستخدام ( تفضل معظم الشركات أن تحتوى عبوات المنتج على التعليمات الأساسية بلغه بلد المنشأ على أن تكون التعليمات باللغة الروسية ملحقه بالسطح الخارجي للعبوه).

ـ تاريخ الانتهاء و التعليمات الخاصة بالتخلص من المنتج حال نفاذه

ـ إمكانية تفاعل المنتج مع المواد الأخرى.

 

المواصفات الخاصة بالسلع الغذائية:

<!--يتعين الحصول على شهادة صحة ايمولوجيه (تثبت خلو السلعة من الأوبئة) من وزاره الصحة بروسيا الاتحادية ومراكز الصحة والمراكز الإقليمية بما يتوافق مع اللوائح الخاصة بصحة المنتجات والمصنعين و قائمه السلع والمنتجات الخاضعة لتقييم مخاطر الصحة.

 

<!--قائمه بنوعيه المنتجات و السلع الخاضعة لتقييم خلو السلع من الأوبئة  من قانون 217 لوزارة الصحة و الاتحاد الروسي المعدل أول يناير 2001 :

<!--المواد الأولية والأغذية والمواد الغذائية المضافة والمواد الحافظة والمواد الغذائية.

<!--منتجات الأطفال : الألعاب, الملابس والأحذية والوسائل التعليمية والأدوات المكتبية والأثاث وعربات الأطفال والحقائب           والبوليمر الصناعي والمواد الصناعية الأخرى المستخدمة في صنع منتجات الأطفال.

<!--المواد والمعدات والمواد المستخدمة في إمداد المياه.

<!--البرفانات و مستحضرات التجميل و معجون الأسنان.

<!--المنتجات الكيماوية والبتروكيماوية المعدة للاستخدام في البناء والنقل وصناعه الأثاث والمنسوجات والألياف والجلود الصناعية.

<!--منتجات الهندسة الميكانيكية.

<!--المطبوعات

<!--المواد المصنعة من المواد الأولية المعالجة بالطباعة والإشعاعات في صناعتها

<!--المنتجات ذات الصلة بالجلود

<!--المنتجات ذات الصلة بالجلد البشرى

<!--المنتجات التي تشكل مصدر للإشعاع بالاضافه إلى المواد التي تمثل مواد مشعة.

<!--مواد البناء التي تكون مكوناتها من المواد المشعة المحظورة لشئون المعايير الصحية بما في ذلك مخلفات الصناع المقصود بها إعادة التصنيع.

<!--السيارات ووسائل النقل.

الوثائق المطلوبة:

<!--نموذج موقع منGOST  يتم تحضيره وتقديمه من السلطات الروسية.

<!--نسخه من الورقة الأولى والأخيرة من العقد الذي يشمل شحن السلع, وإذا كانت المعلومات سريه او غير متاحة يمكن الاكتفاء برقم العقد و تاريخه بالاضافه إلى معلومات عن الأطراف المتعلقة.

AlaaMarei

Alaa Marei Export Logistics Section Head

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 571 مشاهدة
نشرت فى 15 مايو 2013 بواسطة AlaaMarei

Alaa Marei

AlaaMarei
دراسه اللوجستيك والتجا ره الخا رجيه والتصدير والاستيراد والجما رك والامداد والتموين »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,986,051