هناك أربع طرق رئيسية للسداد:

١ الدفع نقدا ومقدما

وهي أفضل طريقة للسداد بالنسبة للمصُدر ولا تكون مرغوبة تماما بالنسبة للمستورد ذلك أن الأخير سوف يكون هو المتحمل لجميع المخاطر. وعادة ما تجرى المعاملات التجارية وفقا لطريقة السداد نقدا ومقدما بين الشركات التي تتمتع بعلاقة هيكلية (أي، الشركات الشقيقة)، أو عندما يكون المصُدر شركة من الشركات العالمية القوية ويكون المستورد شركة صغيرة وغير معروفة. وفي هذا السيناريو الأخير، سوف يستفيد المستورد من ميزة الراحة والطمأنينة وأنه من المرجح أن يتم تسليم البضائع وفقا للمواصفات نظرا للسمعة الطيبة التي يتمتع بها المصُدر.

٢تجارة الحسابات المفتوحة

يشحن المصُدر البضائع وينتظر بعدها سداد الدفعات. وفي هذه الحالة يصبح المصُدر هو المتحمل لجميع المخاطر. عادة ما يتسلم المستورد البضائع ويبدأ بعدها في الوفاء بالمبالغ إما في نفس الوقت الذي يتسلم فيه البضائع أو بعد أن يبيعها. وهذه هي أكثر طرق السداد ملائمة للمستورد حيث يتمكن من إدارة التدفق النقدي لديه بشكل أفضل.

٣ التحصيل المستندي

يشحن المُصدر البضائع ويرسل المستندات من خلال النظام المصرفي. تظل المستندات ملكية خاصة للمُصدر إلى أن يتم سداد ثمن البضائع، إلا إنه لا يوجد ضمان بأن المشتري سوف يقبل الشحنة. يرسل المُصدر المستندات المطلوبة إلى بنكه في بلده وبعد ذلك يرسل البنك المستندات إلى بنك التحصيل (في بلد المستورد). وتنطوي طريقة السداد هذه على خطورة عدم ذهاب المورد وحصوله على المستندات من بنكه. وتنطوي أيضا هذه الطريقة بالنسبة للمورد على خطورة عدم مطابقة البضائع لما تم الاتفاق عليه، ولذلك يجب أن يكون هناك علاقة مبنية على الثقة بين المشتري والبائع لتنفيذ العملية التجارية وفقا لطريقة السداد بالتحصيل المستندي.

٤ خطاب الاعتماد المستندي

يشار دائما إلى طريقة السداد هذه بالاختصار "DC" أو "L/C". وهذا الخطاب هو تعهد خطي يصدره البنك للقيام بالسداد للمستفيد (المُصدر) عند تقديم المُصدر لمستندات الاعتماد مطابقة لشروط الاعتماد في غضون فترة صلاحية الاعتماد. يصُدر خطاب الاعتماد المستندي من قبل البنك بناءا على طلب مقدم الطلب (المستورد) دعما لعقد البيع الأصلي المبرم بين المستورد والمورد للمستورد (المُصدر). وعلى الرغم من أن خطابات الاعتماد المستندي هي أكثر طرق السداد تكلفة بالنسبة لكل من المستوردين/ المُصدرين، إلا أن خطابات الاعتماد المستندي توفر أعلى مستوى من الحماية ضد المخاطر بالنسبة لكل طرف من الطرفين.

الأشخاص المشاركون في صفقات التجارة الدولية

عادة ما يكون هناك طرفان في أي صفقة تجارية، مشتري و بائع، يتفقان على عقد لبيع منتج أو خدمة ما.

يتم الاتفاق على طريقة السداد بين المُصدر والمستورد وفقا لما يتم التفاوض عليه بموجب عقد البيع. جميع الشروط الخاصة بتفاصيل السداد والشحن والتسليم وكذلك المستندات اللازمة يرد بيانها في الشروط المنصوص عليها في العقد.

لكل من المُصدرين والمستوردين أهداف متنوعة في التجارة الدولية. تنطوي هذه الأهداف على عنصر من عناصر المخاطرة التي يسعى كل طرف من الطرفين إلى تغطيتها من خلال طرق السداد المناسبة.

طريقة السداد التي يتقبلها المستورد تنطوي على عنصر مخاطرة أكبر بالنسبة للمُصدر، وكذلك بالعكس. وعادة ما يكون لدى كل طرف من الطرفين وجهات نظر متعارضة مع وجهات نظر الطرف الآخر، ومن المهم أن تكون طرق السداد المتفق عليها مرضية لكل من الطرفين.

مستندات النقل (وثيقة الشحن، وثيقة الشحن الجوي، إيصال السيارة الناقلة للبضائع من الميناء، إيصال النقل عن طريق السكك الحديدية).

تؤكد مستندات النقل تحميل البضائع على متن السفينة، أو الطائرة، أو الشاحنة. وتمثل مستندات النقل إيصالات للبضائع التي يتم تحميلها، وعقد للنقل، وتعتبر مستندات النقل في بعض الحالات مستندات ملكية (أي أن حامل المستندات يكون له الحق في الاحتفاظ بالبضائع). وثيقة الشحن هي مستند النقل الوحيد الذي يعتد به في نقل الملكية. ويقدم هذا المستند عادة إلى سلطات الضرائب للإفراج عن البضائع.

المستندات التجارية

يمكن تلخيص المستندات التجارية التي يشيع استعمالها كما يلي:

  • الفاتورة التجارية: يمثل هذه المستند طلب دفع لتغطية سعر البضائع المباعة، وعادة ما يشتمل على التفاصيل الخاصة بكل من: بيان البضائع، وكميتها، وسعر الوحدة، وإجمالي سعر البيع، والشروط الخاصة بالدفع والتسليم. وغالبا ما تعتمد المستندات التجارية من قبل إحدى الغرف التجارية.
  • شهادة المنشأ: قد تشترط أحيانا السلطات المسئولة عن التوريد في البلد تقديم هذا المستند، وذلك من أجل توفير دليل يثبت البلد التي صدرت منها هذه البضائع.
  • قائمة التعبئة والتغليف: وهي توفر مواصفات معينة للبضائع وقد تُطلب أحيانا لأغراض خاصة بالضرائب من أجل الإفراج عن البضائع.
  • قائمة الوزن: وهي مستند يصدر لإعلان وزن البضائع الموجودة في الشحنة.
  • شهادة فحص صادرة عن جهة مستقلة: يمكن أن يعين المشترون مراجعا مستقلا لفحص جودة المنتجات قبل إرسالها، وذلك على حسب الطلب. وبعد هذا الفحص يصدر الشخص/ الشركة شهادة فحص للجودة صادرة من جهة مستقلة.

مستندات التأمين

مستند يوقع عليه المُصدر وشركة التأمين. يعرض هذا المستند قيمة الشحنة والتفاصيل الخاصة بها، ويوفر التغطية المالية للعديد من المخاطر.

المستندات الرسمية التي تشترطها اللوائح والنظم الحكومية (شهادة المنشأ، شهادة الصحة، شهادة القائمة السوداء)

هناك مستندات أخرى تقدم من أجل إتمام المتطلبات القانونية والإجرائية التي تشترطها حكومة بلد التصدير أو بلد الاستيراد أو بلد العبور.

المستندات المالية (الكمبيالة أو السند الإذني)

الكمبيالة هي أمر غير مشروط محرر بصيغة خطية يوجه من قبل شخص ما (الساحب) إلى شخص آخر (المسحوب عليه). يوقع على الكمبيالة الشخص الذي يقدمها (الساحب) ويطالب، بموجبها، الشخص التي توجه إليه (المسحوب عليه) أن يسدد، عند الطلب أو في وقت لاحق محدد أو يمكن تحديده، مبلغا معينا من المال لأمر شخص معين أو لحاملها

AlaaMarei

Alaa Marei Export Logistics Section Head

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 944 مشاهدة

Alaa Marei

AlaaMarei
دراسه اللوجستيك والتجا ره الخا رجيه والتصدير والاستيراد والجما رك والامداد والتموين »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,988,704