QIZ إتفا قيه الكويز 

اتفاقية الكويز 

اتفاقية الكويز QIZ 


تعريف الاتفاقية..
هي اختصار لعبارة Qualified Industrial Zones أي المناطق الصناعية المؤهلة، وهي اتفاقية تجارية وقعت في القاهرة في 14 ديسمبر/كانون الأول 2004 بين مصر وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.

هدف الاتفاقية..
تسمح هذه الاتفاقيه بإنشاء مناطق صناعية مؤهلة لتصدير منتجاتها الي الولايات المتحدة،‏ حيث تتمتع منتجات هذه المناطق
بميزة الدخول الي السوق الامريكية معفاه من الجمارك بشرط مساهمة كل طرف بمكونات محليه تقدر بـ‏11.7%‏ علي الاقل وهذه النسبه تمثل ثلث النسبة المقررة ‏(35%)‏ التي حددتها اتفاقية التجارة بين امريكا واسرائيل للمكون الاسرائيلي للدخول الي السوق الامريكية باعفاء كامل‏,‏ حيث تتضمن الاتفاقية ذاتها السماح لاسرائيل باقتسام هذه النسبة سواء مع مصر او الأردن‏. 

مناطق الكويز في مصر..
تم الاتفاق علي إنشاء عدد من المناطق الصناعية المؤهلة في مصر علي عدة مراحل، وتشمل المرحلة الاولي اقامة ثلاث مناطق في:
منطقة القاهرة الكبري، ومنطقة الاسكندرية وبرج العرب والعامرية، والمدينة الصناعية ببورسعيد. 
وهذه المناطق عبارة عن مساحات من الأرض تحدد سلفا وتخصص للإنتاج الذي يصدر إلى الأسواق الأمريكية، بدون رسوم أو جمارك، وبدون حد أقصى للكميات المصدرة مما يميزها عن مثيلاتها المصدرة إلى الولايات المتحدة من دول أخرى. مع ترك المجال مفتوحا امام زيادة عدد هذه المناطق المؤهلة، قد تصل إلى سبعة مناطق، واختيار مناطق اخرى بعد تسعة اشهر وفقا لاكثرالمناطق تصديرا للولايات المتحدة , ومن المتوقع ان تتم الموافقة علي إضافة منطقتي الإسماعيلية والمحلة الكبري للمناطق المؤهلة للتصدير لأمريكا وفقا لاتفاقية الكويز خلال الستة شهور المقبلة.

شروط الإعفاء الجمركي..
ولكي تكون منتجات تلك المناطق مؤهلة للحصول علي الاعفاء من الرسوم الجمركية عند تصديرها للولايات المتحدة فإنه يشترط ما يلي:
1- أن تكون الشركات المنتجة للسلع المصدرة مدرجة في القوائم الخاصة بهذه المناطق.
2- أن تتوافر قواعد المنشأ المتفق عليها في السلع المصدرة بحيث لا تقل نسبة إجمالي المكون المحلي عن 35% على النحو التالي:
ألا يقل المكون المحلي لكل من الشركة المصرية والشركة الاسرائيلية عن 11.7% ويمكن استخدام مكونات أمريكية المنشأ بحيث لا تزيد هذه المكونات علي 15% من قيمة السلعة.

شروط التسجيل في الاتفاقية..
1- الموقع الجغرافي :
هناك مجموعة من الأماكن الجغرافية التي تستطيع الاستفادة من نظام الكويز وهي القاهرة الكبرى (الجيزة، شبرا الخيمة، مدينة نصر، مدينة العاشر من رمضان، مدينة 15 مايو، مدينة بدر، مدينة 6 أكتوبر، مدينة القليوبية وجسر السويس)- الاسكندرية - محافظات القناة (السويس، الاسماعيلية، بورسعيد) - محافظات وسط الدلتا(الغربية، الدقهلية، المنوفية، دمياط) .

2- قواعد المنشأ :
في مصر شركات الكويز المصدرة وكذلك الشريك الإسرائيلي يشاركان كل منها ب 11.7% من حد أدنى 35% مكون محلي، والبقية يتم تغطيتها في مصر أو الولايات المتحدة الأمريكية أو الضفة الغربية وغزة.
- تم تخفيض نسبة المكون الإسرائيلي من11% إلى 10.5% وتحقيقها على مدار 6 أشهر من اجمالي الشحنات وليس على كل شحنة أو منتج. 

3- موافقة السلطات:
تحتاج الشركات إلى موافقة السلطات، وبعد الموافقة تصدر لهم شهادة صالحة لمدة عام خلالها تستطيع الشركة الاستفادة من نظام الكويز. 

شروط يجب مراعتها عند التصدير ضمن اتفاقية الكويز..
• شروط الصحة والعمالة.
• أساليب التسويق.
• النقل.
• ارتفاع أسعار المكون الإسرائيلي (ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن النسبة تحسب على ما يتم تصديره خلال 3 أشهر وليس على المنتج ) .

إجراءات التسجيل / استمارة التسجيل.. 
على الشركات الراغبة في التسجيل للاستفادة من مميزات بروتوكول المناطق الصناعية المؤهلة التسجيل لدى الوحدة من خلال إتباع الإجراءات التالية: 
- التأكد من وجود المصنع بإحدي المناطق الصناعية المؤهلة . 
- موافاة الوحدة بالمستندات المطلوبة (وهي السجل التجاري - السجل الصناعي - شهادة التعامل الجمركي ) ويتم تقديم المستندات المطلوبة عن طريق تسليمها بقسم التسجيل بالوحدة في مقر وزارة التجارة والصناعة في 2 شارع أمريكا للاتينية بجاردن سيتي اما إرسالها بالفاكس على رقم 27948025، والاتصال بالوحدة للتأكد من وصول البيان بوضوح او إجراء مسح ضوئي scan للمستندات وإرسالها بالبريد الالكتروني على عنوان [email protected] .

الشهادة
بعد استكمال الإجراءات السابق ذكرها ، سيتم عرض كل الطلبات على اللجنة المشتركة للنظر في قبولها ، يصدر بعد ذلك شهادة (سارية لمدة عام) تسلم للشركة المستفيدة ، تمنح بموجبها صلاحية نفاذ منتجاتها للسوق الأمريكي معفاة من الرسوم الجمركية. تقوم اللجنة المشتركة للمناطق الصناعية المؤهلة (على أساس ربع سنوي) بتقديم قائمة بأسماء الشركات المسجلة لديها لكل من السلطات الجمركية بجمهورية مصر العربية و الولايات المتحدة الأمريكية ، والممنوحة صلاحية نفاذ منتجاتها للسوق الأمريكي معفاة من الرسوم الجمركية لفترة ربع عام فقط ، وذلك وفقا للشروط السابق ذكرها.

شروط التجديد..
تقوم الشركة بتقديم الدليل على استيفائها لكل متطلبات بروتوكول المناطق الصناعية المؤهلة للسلطات المختصة وذلك عن كل ربع عام ، خلال مهلة لا تتجاوز 15 يوماً من تاريخ انتهاء الربع. يتضمن هذا الدليل ما يلي:
- اسم الشركة – العنوان- أرقام التليفون والفاكس- البريد الالكتروني- شخص الاتصال.
- بيان بالمنتجات التي تم تصديرها .
- بيان بالمدخلات التي تم استيرادها ، مصحوبة بنسخ من فواتير الموردين المصريين/الإسرائيليين ، و بيان بالموردين المصريين/الإسرائيليين ، متضمناً أشخاص الاتصال.
- بيان بإجمالي صادرات الشركة إلى الولايات المتحدة المتمتعة بالإعفاء الجمركي بموجب بروتوكول المناطق الصناعية المؤهلة ، ذلك عن ربع عام ، مصحوباً بالمستندات ذات الصلة.

AlaaMarei

Alaa Marei Export Logistics Section Head

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1126 مشاهدة
نشرت فى 18 مايو 2012 بواسطة AlaaMarei

Alaa Marei

AlaaMarei
دراسه اللوجستيك والتجا ره الخا رجيه والتصدير والاستيراد والجما رك والامداد والتموين »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,988,371