الترانزيت
المقصود بالترانزيت:


يقصد بالترانزيت أو البضائع العابره هي تلك البضائع التي لا تكون وجهتها النهائيه الي داخل البلاد وانما يتم تفريغها تحت هذا النظام لتعبر داخل اقليم الدوله لتستقر بدوله أخري.
القوانين الخاصه بالبضائع العابرة الترانزيت

ماده 63 :- يجوز نقل البضائع الاجنبيه المنشأ وفق نظام البضائع العابره دون أن تأخذ طريق البحر سواء أدخلت هذه البضائع الحدود لتخرج مباشرة من حدود غيرها أو كانت مرسله من أحد فروع الجمارك الي فرع اخر.
ماده 64 :- لا يسمح باتخاذ الاجراءات المتعلقه بالبضائع العابره الا في فروع الجمارك المخصصه لذلك وبعد ايداع قيمة الضرائب الجمركيه والرسوم الاخري المقرره علي البضاعه بصفه أمانه او بعد تقديم تعهدات مضمونه بايصال البضائع الي وجهتها في المده المحدده.
ماده 65 :- لا تخضع البضائع العابره للتقييد والمنع الا اذا نص علي خلاف ذلك في القرارات الصادره في هذا الصدد.
ماده 66 :-
يثبت وصول البضائعه الي وجهتها في البلاد الاجنبيه بتقديم شهاده أو جمارك هذه البلاد باستلامها وللجمارك الحق في الاعفاء من تقديم تلك الشهاده او قبول اي دليل اخر.
ماده 67 :-
يتم نقل البضائع وفق نظم العبور علي جميع الطرق وبكافة الوسائل تحت مسؤلية موقع تعهد الترانزيت.
ماده 68 :- تسري علي البضائع المشار اليها في الماده السابقه الاحكام الخاصه بالبيان الجمركي والمعاينه المنصوص عليها في هذا القانون.
ماده 69 :-
تختم البضائع العابره أو وسيله نقلها أو كلتاهما بالكيفيه التي تحددها مصلحة الجمارك ويكون موقع التعهد مسؤلا عن تلف الاختام او العبث بالبضاعه.

اجراءات الترانزيت غير المباشر:-
( أ ) – يتقدم صاحب الشأن أو من ينيبه ببيان جمركي الي المكتب او الفرع الجمركي الذي وصلت اليه البضائع الاجنبيه للبدء في تنفيذ اجراءات نقلها لوجهتها النهائيه علي ان يرافق بالبيان ما يلي : -
1- الفواتير. 2- بيان العبوة. 3- بوليصة الشحن. 4- اذن التسليم الملاحي. 5- طلب الارسال من اصل وصورتين او النموذج المميكن. 6- ضمان مقبول جمركيا بالضرائب والرسوم الجمركيه وغيرها من الضرائب والرسوم الاخري.

( ب ) – يقوم جمرك الارسال بادراج البيانات الجمركيه بالحاسب الالي كما يقوم بفحص المستندات وتحديد مسار الملفات واتخاذ الاجراءات الاتيه:-
1- في حالة الافراج بالمسار الاخضر تتم مراجعة المستندات والتأكد من تقديم الضمانات واستيفاء موافقة الجهات الرقابيه ان وجدت بالاضافه الي المعاينه والمطابقه للتاكد من الصنف والكميات في حالة الافراج بالمسار الاحمر.
2- تمرير الرسائل الوارده برسم الترانزيت المنقوله الي الايداعات العامه او الخاصه او الي المناطق الحرة او المناطق الاقتصاديه ذات الطبيعه الخاصه او الموانئ الجافه او الترانزيت عبر البلاد والتي يفرج عنها بالمسار الاخضر يشترط سلامة أختام الحاويات وان تكون الطرود بحاله ظاهريه سليمه علي جهاز ( X-RAY) وفقا لما تقرره ادارة المخاطر.
3- ترسل الضمانات الي حسابات الجمرك يوميا لقيدها في سجل خاص مميكن وترسل ملفات البيانات الي ادارة حفظ البيانات.
4- التاكد من سلامة أختام الحاويات وان الطرود بحاله ظاهريه سليمه.
5- يقوم رئيس قسم التعريفه الجمركيه بالتوقيع علي اصل وصورة طلب الارسال بعد اتخاذ الاجراءات الجمركيه ويراعي في ذلك قيمة الضمانات المقدمه مع تحصيل الغرامه ان وجدت.
6- تعيين مندوب توصيل جمركي في حالة رغبة صاحب الشأن او في حالة وجود ضرورة لذلك.
7- ترسل صورة طلب الارسال او النموذج المميكن مرفقا بها صورة طبق الاصل من الفاتورة وبيان العبوة لباب الصرف ويحتفظ بالصورة الثانيه بملف الاقرار.

( ج ) – اجرءات باب الصرف :-
يتقدم صاحب الشأن بأصل طلب الارسال لمامور باب الصرف الذي يقوم باستدعاء البيان الجمركي والتاكد من صحة بيانات طلب الارسال وسلامة الاختام والطرود ومطابقة اصل وصورة طلب الارسال.

ويقيد بدفتر حوادث الباب المميكن ويسمح بالصرف بعد التاكد من سلامة الاختام والطرود ومراجعة ارقام الحاويات والسيل الجمركي وماركة الطرود دون التعرض لمحتويات الحاويات او الطرود.

ويعتبر مطار أبوظبي الدولي أفضل الاماكن التي تقدم خدمة الترانزيت علي مستوي عالي.

AlaaMarei

Alaa Marei Export Logistics Section Head

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4667 مشاهدة
نشرت فى 16 مايو 2012 بواسطة AlaaMarei

Alaa Marei

AlaaMarei
دراسه اللوجستيك والتجا ره الخا رجيه والتصدير والاستيراد والجما رك والامداد والتموين »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,976,357