انتهاك الخصوصية «عرض مستمر».. وفضيحة لـ«مايكروسوفت» بـ«البكينى»

انتهاك الخصوصية «عرض مستمر».. وفضيحة لـ«مايكروسوفت» بـ«البكينى»

٢١/ ١٢/ ٢٠١٠
 
زوكيربيرج

توالت الأيام سريعاً.. وها هو عام ٢٠١٠ يمضى بعدما أعاد رسم خريطة جديدة لحياة تحكمها قوانين تكنولوجية، حياة تتحرك فيها الحكومات نتيجة انقطاع كابل اتصالات، تنشغل فيها الصحف بمواقع إلكترونية اخترقت، حياة يكون فيها الفضاء مكاناً مقترحاً لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، وتكون فيه إمكانية الطيران شرطاً لشراء سياراتك الجديدة. بين يديك عزيزى القارئ حصاد«المصرى اليوم» التكنولوجى لعام ٢٠١٠، بما احتواه من سقطات ونجاحات.

google

شركة «Google» اعتذرت هذا العام مرتين، الأولى فى فبراير بعد أيام قليلة من تقديمها شبكتها الاجتماعية «Buzz»، حيث قامت سريعاً بمعالجة مجموعة من المشكلات المتعلقة بالخصوصية وتحديداً خاصية المتابعة التلقائية «auto-following».

واعتذر «تود جاكسون» مدير المنتجات فى «Google» على المدونة الرئيسية للشركة، حيث أعرب عن أسفه للقلق الذى سببته الشركة بخصائص شبكتها الاجتماعية التى تنتهك الخصوصية، ووعد المستخدمين فعلاً بحلها من خلال التجاوب مع شكواهم.

ولم تتخيل «Google» بعد ذلك أن تكون فى مرمى النيران مجدداً ولنفس السبب، وهى الخصوصية أيضاً، حيث قامت السيارات التابعة لمشروع «Street View» بجمع معلومات شخصية عن المستخدمين عن طريق شبكاتهم اللاسلكية المفتوحة.

اعتذار «Google» لم يوقف موجهة السخط عليها، حيث طالبت مجموعة لحماية المستهلكين المفوضية الفيدرالية للتجارة بأن تحقق مع «Google»، كما قامت شركة إنترنت برفع دعوى على الشركة لانتهاكها القوانين الأمريكية والفيدرالية التى تحمى خصوصية المستخدمين.

«Google» قدمت أيضاً اعتذارها للصين وتحديد مجموعة من الكتاب الصينيين، حيث قامت بتوفير كتبهم مباشرة على الويب، منتهكة بذلك حقوق الطبع والنسخ وحقوق الملكية الفكرية لهؤلاء الكتاب.

Adobe

اعتذرت شركة «Adobe» عن إهمالها وتركها ثغرة عمرها ١٦ شهرا، دون إصلاح فى مشغل الفلاش، ولكنها بعد هذه المدة قامت بإصلاح الثغرة فى الإصدار الجديد «Flash Player ١٠.١»، وقامت «إيمى هوانج» مديرة منتج «Flash Player» بتوضيح سبب الإهمال معللة ذلك على المدونة الرئيسية للشركة، مؤكدة أن غياب المتابعة لمشاكل المستخدمين كان السبب فى حدوث هذه المشكلة، ووعدت فى نفس الوقت بتلافى مثل هذه المشاكل مستقبلاً.

facebook

شهد شهر مايو الماضى تقديم مؤسس فيس بوك «مارك زوكيربيرج» اعتذاراً مستتراً فى جريدة «Washington Post»، وجاء الاعتذار فى صورة رد على شكاوى المستخدمين من التغيير المستمر فى سياسة الخصوصية للشبكة الاجتماعية الأولى فى العالم، وأيضاً البنود الكثيرة الموجودة فى تلك السياسة والتى جعلت الكثير من المستخدمين يعبرون عن سخطهم تجاه تلك السياسة فى المجمل.

وتعهد «زوكيربيرج» فى بيانه، أن يقوم «فيس بوك» بتسهيل خيارات الخصوصية داخل الموقع، حتى لا يحدث المزيد من الارتباك بالنسبة للمستخدمين، إلا أن العديد من الجهات ترى أن «فيس بوك» حتى الآن لم يقم بما يلزم لتسهيل تجربة استخدام الموقع، التى يراها الكثيرون معقدة وتدعو للحيرة والارتباك.

«فيس بوك» وتحديداً مهندسى فريق تطوير الموقع، كانوا قد قدموا اعتذاراً آخر ولكن فى شهر سبتمبر الماضى، حيث تعطل الموقع لنحو ساعتين ونصف الساعة، مما جعل من الوصول إلى الموقع من أى بقعة من بقاع العالم أمراً مستحيلاً، وهو العطل الذى وصف بأنه الأسوأ الذى يتعرض له «فيس بوك» منذ أربع سنوات.

at&t

شركة التشغيل الشهيرة فى الولايات المتحدة، لاحظت تعرض آلاف حسابات البريد الإلكترونى لمستخدمى «iPad» للاختراق، وهو ما استدعى قيامها بطلب تدخل السلطات لمعرفة من وراء هذه الهجمات أو الاختراقات.

وأعلنت الشركة فى بيان رسمى أسفها لما حدث، وعمدت إلى طمأنة المستخدمين إلى إمكانية التعويل على خدمة الجيل الثالث للاتصالات التى تقدمها «AT&T».

وكانت مجموعة من المخترقين تطلق على نفسها «Goatse Security» قد أعلنت عن تمكنها من اختراق نحو ١١٤ ألف حساب بريد إلكترونى، من خلال استغلال ثغرة فى صفحة المصادقة الموجودة على الموقع الإلكترونى، بعضها يخص عدداً من أبرز الشخصيات فى الولايات المتحدة، ومنهم كبير موظفى البيت الأبيض وعمدة نيويورك،

apple

اعتذرت شركة «Apple» عن مشكلة تتمنى جميع الشركات الوقوع فيها، وهى نفاد الكمية المتوفرة من جهازها الجديد «iPhone ٤» وكان ذلك فى شهر يونيو الماضى، حيث فاق الطلب على الجهاز عبر الإنترنت قدرة أنظمة الموافقة على الطلبات التى اعتمدتها «Apple»، وقدمت الشركة اعتذارها فى بيان رسمى، دعت فيه المستخدمين «المحبطين» على حد تعبيرها إلى تجربة حجز نسخهم فى وقت لاحق بزيارة موقعها أو الموقع الإلكترونى للشركة المشغلة عند توافر مخزون جديد من «iPhone ٤».

اعتذار آخر قدمته «Apple» ولكن بشكل عملى عندما تم ظهور العديد من الشكاوى بخصوص ضعف استقبال الهاتف عند الإمساك به بشكل معين، وقام «ستيف جوبز» الرئيس التنفيذى للشركة بتوضيح أن هذا الأمر ليس مشكلة، وأنه أمر طبيعى موجود فى كل الهواتف، وقام بتجربة عملية فى مؤتمر خاص ليثبت صحة كلامه، وبرغم ذلك قررت شركة «Apple» الاعتذار لعملائها بشكل عملى بتوزيع واق مجانى مع كل هاتف «iPhone ٤» لتجنب المستخدم ملامسة الجزء المسؤول عن إضعاف الإشارة بشكل أو بآخر.

MCAFEE

قدمت شركة «McAfee» فى أبريل الماضى، اعتذارها عن تقديمها لتطويراً معيباً لبرنامج مكافحة الفيروسات، حيث إن هذا التطوير كان يتسبب فى إغلاق أجهزة المستخدمين التى تعمل بنظام Windows XP، رغم تصريح الشركة بأن المشكلة تأثر بها عدد قليل جداً من الأجهزة، وهو ما أكدته على لسان متحدثها الرسمى، الذى قال إن نسبة هؤلاء المستخدمين المتأثرين بعيب التطوير، لا تتعدى ٥%، وأكدت أيضاً تمكن الشركة من تقديم إصلاح سريع لهذه المشكلة.

MICROSOFT

شهد أغسطس الماضى اعتذار شركة «مايكروسوفت» عن فضيحة أخلاقية تعرض لها جمهور معرض «Tech.Ed» فى أستراليا، حيث قامت بالاستعانة بعارضات يرتدين «البكينى» ليكن مساعدات للترويج أثناء المؤتمر، وهو أمر أثار حفيظة جميع حضور المؤتمر، خصوصاً أنه أمر غير معتاد فى المؤتمرات التقنية تحديداً، وقد عللت مايكروسوفت هذا التصرف بأنها لم تكن تعرف الزى الذى سترتديه الفتيات.

المصدر: المصري اليوم
AlSeragSoft

السراج سوفت برمجة عالم من الابداع

  • Currently 41/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 280 مشاهدة
نشرت فى 22 ديسمبر 2010 بواسطة AlSeragSoft

ساحة النقاش

تامر حامد بهاء الدين جعيصة

AlSeragSoft
مبرمج كمبيوتر ومحلل نظم عاشق للبرمجه مسجل براءة اختراع لطريقة السراج المنير لتصنيع البرمجيات »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

77,289