منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي ـــ إشراف الأستاذ / أسامة بن محمد الجعوان

إستشاري صحة / سلامة / أمن / بيئة / باحث ومتخصص في إدارة الأزمات والكوارث

أولاً - أهمية البلاستك في حياتنا :

حيث يعتبر البلاستيك من المواد المهمة جدآ في حياتنا فلا يكاد يوجد منتج في هذا العالم إلا ويدخل البلاستيك في أحد مكوناته، ويمتاز البلاستيك بمجموعة المميزات الهامة والتي جعلته من أكثر المواد استخدامآ ومن أهم هذه المميزات:

  1. توفر مواده الأولية حيث يصنع أساسآ من النفط.
  2. رخص ثمنه.
  3. سهولة تشكيله وتصنيعه.
  4. تمتع البلاستيك بالمتانة حيث يمكن أن يتحمل الإستخدام القاسى وفي نفس الوقت يتمتع بالمرونة.
  5. ذو ديمومة إذ لا يتحلل أو يتكسر بسهولة.

إن المواصفات السابقة جعلت منه مادة سحرية تلبي كافة المتطلبات.

ثانياً - تصنيف البلاستيك :

يصنف البلاستيك بناءً على تركيبه الكيماوي الذي ينعكس على طبيعة الإستعمال .

وبشكل عام يقسم البلاستيك بحسب تركيبه الكيماوي إلى 7 أصناف بحسب تركيبها الكيماوي.

ثالثاً - الأسباب التي تجعل من البلاستيك مادة ضارة بالبيئة الطبيعية وبالحيوان

لا نبالغ حين نقول إن البلاستيك يعتبر أخطر مكون من مكونات النفايات المنزلية وذلك للأسباب التالية:

  1. يعتبر البلاستيك كما ذكرنا من المواد الغير قابلة للتحلل وبالتالي قد يحتاج البلاستيك إلى مئات السنين قبل أن يتحلل بشكل نهائي.
  2. تعتبر النفايات البلاستيكية من أخف مكونات النفايات المنزلية فضلآ عن قابليتها للتفتت والتكسر الأمر الذي يسمح لها بالانتشار على مسافات شاسعة بعيدآ عن المكان الذي تم رميها فيه حيث تنتقل بواسطة الرياح والماء إلى أماكن بعيدة جدآ.
  3. يحمل البلاستيك آثارآ من المواد التي كانت تعبأ فيه وبالتالي فهو يساهم في نشر الملوثات.
  4. نتيجة تفتته وتكسره فإنه قد يتحول إلى قطع صغيرة تتناولها الكائنات البحرية والبرية وتعتبر الحيوانات البحرية وبخاصة الطيور الأكثر تضررآ من النفايات البلاستيكية إذ تقتل النفايات البلاستيكية 1000,000 (مليون) طائر بحري سنويآ و 100,000 حيوان ثديي في السنة.

رابعاً - مخاطر البلاستيك على البيئة البحرية :

تعتبر النفايات البلاستيكية من أكثر أنواع النفايات تواجدآ في البحار والمحيطات وتعتبر البيئة البحرية الأكثر تضررآ بالنفايات البلاستيكية حيث تجرف التيارات البحرية النفايات البلاستيكية من الشواطئ وتدفعها بعيدآ جدآ في أعماق البحار والمحيطات .

وقد أفاد رواد رحلة استكشافية لشمال المحيط الهادي, والتابعة لمؤسسة آلغاليتا للبحوث البحرية ومقرها كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية, إلى وجود بقعة من المحيط قد تركز فيها ما يقدر بـ 3,5 مليون طن من النفايات البلاستيكية, وتقدر البعثة كمية المواد البلاستيكية المتسربة للبحر بـ 4,5 طن يوميآ من مدينة لوس آنجلوس وحدها.
إضافة الى ما سبق فقد وجد أن تركيز حبيبات البلاستيك غير المصنعة في مياه المحيط يساوي 6 أضعاف تركيز البلانكتون في مياه المحيط في هذه المنطقة.

وتتشكل مناطق تجمع النفايات البلاستيكية في مركز دوران التيارات البحرية حيث تكون المياه ساكنة هناك وتمسى هذه المناطق بـ (gyre) وقد وجدت مناطق ساكنة تبلغ مساحتها مساحة ولاية تكساس تطفو علي سطحها النفايات البلاستيكية من كافة الأحجام.

خامساً - كيف يقتل البلاستيك الحيوانات البرية والبحرية؟

قد تعلق بعض القطع في حنجرة الحيوان فتؤدي إلى اختناقه. كما قد تؤدي الشباك والحبال البلاستيكية إلى موت الحيوانات البحرية الكبيرة كالفقمة والدلافين والسلاحف وأسماك القرش نتيجة التفاف الشباك أو الحبال حولها وعدم قدرتها على تخليص نفسها من هذه الورطة و بالتالي موتها.

وقد وجدت في معدة الطيور النافقة نفايات بلاستيكية غريبة كالقداحات، كرات الغولف، الألعاب والدمى البلاستيكية الصغيرة الحجم، أقلام، أغطية بلاستيكية وغيرها من النفايات البلاستيكية.

سادساً - تشويه المنظر العام :

لا تشوه النفايات البلاستيكية مدننا فقط  ، بل تشوه البيئة المحيطة بهذه المدن, فأكياس النايلون التي تحملها الرياح تعلق على الأشجار والشجيرات الصغيرة, كما تعلق أيضآ على الأسوار وبخاصة المصنوعة من الأسلاك الشائكة.
ومن المؤسف أن بعض هذه النفايات البلاستيكية يترك من قبل مرتادي الغابات والبراري والمنتزهات وأيضآ على الشواطئ البحرية الأمر الذي يشوه جمال الطبيعة فضلآ عن الضرر الذي يحدثه ترك هذه النفايات.

سابعاً - مخاطر بعض المنتجات البلاستيكية على البيئة :

1- أكياس النايلون :

حيث تعتبر أكياس النايلون من أكثر المواد البلاستيكية انتشارآ واستخدامآ من قبل جميع الناس, وتقدر كمية الأكياس المنتجة حول العالم تتراوح بين 500 مليار الى 1000 مليار كيس (تريليون) سنويآ, لا يتم تدوير سوى سوى 1٪ من إجمالى الكمية.

إن خفة أكياس النايلون وشكلها يسمح لها بالانتقال بسهول عن الطريق الرياح والسيول إلى أبعد الأماكن على اليابسة والبحار والمحيطات, وهذا هو سبب خطورة أكياس النايلون, حيث أن باقي المنتجات البلاستيكية أقل قدرة على الحركة بسبب ثقل وزنها النسبى أو شكلها.

و نتيجة لخطورة أكياس النايلون فقد بدأت العديد من الدول بمنع استخدام هذه أكياس النايلون ومن هذه الدول الصين وبنغلادش وايرلندا وتايوان وسنغافورة.

2- قوارير المياه البلاستيكية:

حيث يزداد انتشار استخدام مياه الشرب المعبأة في قوارير بلاستيكية مختلفة الأحجام .

وبالتالي هناك كميات هائلة من هذا المنتج ترمى في حاويات النفايات وهناك كميات كبيرة للأسف ترمى في الشوارع والمناطق المفتوحة والمتنزهات والغابات والأنهار ومنها تصل الى البحار.

تتميز القوارير البلاستيكية بخفة وزنها ، وكبر حجمها ، وبالتالي فهي تستهلك حجم لا بأس به من الحاويات إذا لم ترص بشكل جيد, .

كما أنها قد تتسبب في سد شبكات الصرف الصحي في المدن وبالتالي تؤدي إلى حدوث فيضانات داخل المدن, كما أنها تتكسر مع الوقت إلى قطع أصغر وبالتالي يزداد خطرها على الحيوانات البرية والبحرية.

منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي

AlJaawan
أهدافنا تطمح للوصل الى القمة .. ونعمل جاهدين من خلال التطوير والتدريب وتطبيق معايير الجودة وإدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية من ضمن هذه الإدارات بل لعلها من اشد الإدارات التي يجب أن تحقق أهدافها لان فشلها في تحقيق أهدافها يعنى الفشل في إيجاد بيئة العمل الآمنة والعكس صحيح . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

407,712