منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي ـــ إشراف الأستاذ / أسامة بن محمد الجعوان

إستشاري صحة / سلامة / أمن / بيئة / باحث ومتخصص في إدارة الأزمات والكوارث

هناك الكثير من الناس على علم بأشهر مصادر التسمم بالرصاص منها التسمم بالرصاص الموجود في الطلاء أو البنزين و لكن هناك الكثير من المصادر الغير مدركة من قبل كثير من الناس و يمكن تجنبها بسهولة بمجرد معرفتها ومن الأمثلة على هذه المصادر الكحل وهو المستحضر التجميلي المستخدم لتجميل العين.

ما هي مكونات الكحل ؟

يحتوي الكحل على نسبة كبيرة من الرصاص حيث قد يصل محتوى الرصاص في عينة الكحل إلى أكثر من نصف وزنها و غالباً يكون الرصاص على هيئة كبريتيد الرصاص. كما يحتوي الكحل على مجموعة من المواد أخرى منها الألومنيوم و الأنتيمون و الكربون و الحديد و الزنك بالإضافة إلى الكافور و المنثول.

ما هي آثار التسمم بالرصاص ؟

أن المخاطر الناجمة من التعرض للرصاص خطيرة و بشكل خاص على الأطفال الذين لديهم قابلية للتسمم بالرصاص أكثر من غيرهم . ومن الآثار الناتجة من التعرض لمستويات عالية من الرصاص ما يلي :

v الإصابة بمرض فقر الدم.

v ارتفاع ضغط الدم

v الإصابة بأمراض الكلى.

v الإصابة بأمراض الأعصاب وتشمل الصرع و الغيبوبة.

أما التعرض لمستويات منخفضة من الرصاص لفترات طويلة قد يؤدي إلى اضطرابات في النمو و صعوبات سلوكية في التعلم لدى الأطفال.

هل الكحل مرتبط بزيادة نسبة الرصاص في الأطفال ؟

حديثاً أجريت دراسة عن العلاقة بين الكحل و التسمم بالرصاص في الأطفال حيث أظهرت الدراسة أن الأطفال الذين يتعرضون للكحل يكون لديهم نسبة عالية من الرصاص في الدم وهذه النسبة تجعلهم معرضين للإصابة بأعراض تسمم الرصاص.

كيف يتعرض الأطفال للكحل ؟

يتعرض الأطفال للكحل بصور عديدة ففي بعض الشعوب يتم وضع الكحل على أعين الأطفال حديثي الولادة , وهناك ممارسات بصبغ شعر الرضيع بالكحل بدعاء تكثيف الشعر. ومن المحتمل إن ينتقل الرصاص إلى الرضيع عن طريق الرضاعة نتيجة استخدام الأم للكحل الذي قد يزيد من نسبة الرصاص في دمها.

كيف نتجنب الإصابة بأعراض التسمم بالرصاص الناتج من استخدام الكحل ؟

· عدم استخدام الكحل على الأطفال.

· تقنين استخدام الكحل لتجميل العين .

· استخدام البدائل الأخرى التي لا تحتوي على الرصاص.

· عدم استخدام الكحل أثناء فترة الحمل.

منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي

AlJaawan
أهدافنا تطمح للوصل الى القمة .. ونعمل جاهدين من خلال التطوير والتدريب وتطبيق معايير الجودة وإدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية من ضمن هذه الإدارات بل لعلها من اشد الإدارات التي يجب أن تحقق أهدافها لان فشلها في تحقيق أهدافها يعنى الفشل في إيجاد بيئة العمل الآمنة والعكس صحيح . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

414,314