منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي ـــ إشراف الأستاذ / أسامة بن محمد الجعوان

إستشاري صحة / سلامة / أمن / بيئة / باحث ومتخصص في إدارة الأزمات والكوارث

 

من المعروف تزايد المشاكل الصحية في فصل الصيف، وهذه المشاكل لا تقتصر فقط على الجلد أو الشعر،

 

ولكن يمتد خطرها إلى العينين أيضاً. فتعرّض عينيك لأشعة الشمس بشكل مباشر ولوقت طويل يشكل خطراً عليهما،

 

ولا يمكننا أيضاً إغفال خطر الكلور الموجود في حمامات السباحة. ولأن العين عضو حساس عليك الاهتمام بها وعدم إهمالها.

 

وإليكم بعض النصائح لكيفة المحافظة على عينيكم في فصل الصيف :

 

  1. احرص على ارتداء النظارات الشمسية سواء لك أو لأطفالك، فالتعرض لأشعة الشمس يمكن أن يضر بجلد الجفون ويؤذي شبكية العين. وقد أظهرت الدراسات الطبية أن للإشعاع الشمسي آثار ضارة تراكمية قد تزيد من خطر إصابة شبكية العين وتسبب العمى.

  2. بما أن أضرار أشعة الشمس تراكمية، فيوصى بالبدء باستخدام النظارات الشمسية منذ سن مبكرة.

  3. عدم التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية الشديدة، لأنها تزيد من نسبة حدوث مرض تنكّس الشبكية «MAD»، الذي هو أحد الأسباب الرئيسية للعمى في العالم الغربي في سن الشيخوخة.

  4. عليك ارتداء النظارات الواقعية عند دخولك المسبح، لأن مياه بركة السباحة تحتوي على حمض الهيدروكلوريك والكلور. فإذا بقيَت العين لفترة طويلة هكذا ستشعر بعدم الراحة وبحرقة فيها، وفي الحالات الشديدة يمكن أن تحدث تقرحات والتهابات في القرنية يتطلب شفاؤها وقتاً طويلاً، وقد يحتاج إلى العلاج في المستشفى.

  5. إذا شعرت بحرقة في العينين، يجب الخروج من الماء وغسل العينين وهي مفتوحة قدر الإمكان لكي يلامس الماء القرنية، يجب شطف العينين فقط بالماء النظيف وعدم استخدام قطرات العينين أو المراهم، وإذا استمرت الحرقة فيجب التوجه إلى طبيب العينين للفحص.

  6. خلال الإجازة في فصل الصيف يقضي الكثير من الأطفال أوقاتهم أمام شاشات التلفزيون والكمبيوتر، فمن المهم أيضاً المحافظة على العين، واتباع قواعد واضحة للجلوس أمام هذه الشاشات لكي لا تسبب لهم تعب العينين، واحرص على أن تكون الغرفة مضاءة بشكل كافٍ وأن لا تؤدي الإضاءة لوميض أو انعكاس على الشاشة.

  7. النظر إلى شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر لفترات طويلة ومتواصلة يضر بالعينين، ولذلك يوصى بأخذ فاصل لمدة 15 دقيقة عن كل ساعة أمام الشاشة.

  8. يجب أن تكون الشاشة في مستوى العينين، وأن يكون التلفزيون على بعد 5 مرات من عرض الشاشة، فإذا كانت عيناكم تدمع فقد يكون ذلك بسبب الجفاف ويفضل استشارة طبيب العيون.

  9. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من جفاف العينين ويستخدمون بدائل الدموع، يوصى بمضاعفة الجرعة المعتادة التي يستخدمونها من أجل المحافظة على العين. وفي حالة السفر جواً لقضاء عطلة في الخارج، وخصوصاً عند السفر إلى الأماكن البعيدة، يجب استخدام بدائل الدموع مرة واحدة كل ساعتين، لأن الهواء في الطائرات جاف للغاية .

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 114 مشاهدة
نشرت فى 15 مايو 2015 بواسطة AlJaawan

منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي

AlJaawan
أهدافنا تطمح للوصل الى القمة .. ونعمل جاهدين من خلال التطوير والتدريب وتطبيق معايير الجودة وإدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية من ضمن هذه الإدارات بل لعلها من اشد الإدارات التي يجب أن تحقق أهدافها لان فشلها في تحقيق أهدافها يعنى الفشل في إيجاد بيئة العمل الآمنة والعكس صحيح . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

433,023