منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي ـــ إشراف الأستاذ / أسامة بن محمد الجعوان

إستشاري صحة / سلامة / أمن / بيئة / باحث ومتخصص في إدارة الأزمات والكوارث

authentication required

أولا – تعريفات  (NFPA – FM – UL)  :

1.  الـ  UL

أختصار كلمة (Underwriter Laboratory). وهي شركة عالمية مستقلة لعلوم السلامة مهمتها توصيف وأختبار والتفقد للتأكد من صلاحية المنتجات سواء لأنظمة الحريق أو غيرها (أكثر من 97 الف منتج معتمد .

2.  الـ FM :

إختصار كلمة (Factory Mutual) وهو معمل أمريكى مماثل ولكنه تابع لأكبر شركة تأمين فى العالم (FM Global)  ويعتمد على الأخص كل المواد والمعدات والأنظمة المرتبطة بالحريق  .

3.  الـ NFPA :

هى أختصار  (National Fire Protection Association) وهو الكود الأمريكى وهو أكبر كود عالمى شامل لمكافحة الحرائق والسلامة وهو المخصص فى موضوعنا هذا لتوضيح كيفية تركيب وتشغيل وتجربة مضخات الحريق المعتمدة وما يلزم فى كل حالة وفى كل نوع من أنواع المضخات .

ثانياً - متى تعتبر مضخة الحريق معتمدة  UL/FM:

يلزم أن تكون كل مكونات المضخة معتمدة بمعنى أدق (المضخة – موتور الكهرباء – ماكينة الديزل – خزان الماكينة الديزل الكوبلنج الرابط بين المضخة ووحده الإدارة – لوحة التحكم فى التشغيل)

ويشترط أعتماد FM فقط أن يتم تجميع كل تلك المكونات المعتمدة فى مصنع الشركة الحاصلة على الأعتماد دون غيرها ويذكر ذلك صراحة فى تقرير الأعتماد

 أما أعتماد UL فيمكن تجميع المكونات المعتمدة فى أي مصنع بشرط أن تكون المضخة مخروطة ومعده فى المصنع الأصلي على التصرف والضغط المطلوبين دون غيرهما .

ثالثاً - متى تعتبر مضخات الحريق حسب مواصفات NFPA :

يلزم أن تكون كل المكونات معتمدة بالإضافة لأن تكون كل (المحابس ووحدة قياس المياه ومحبس تسريب أرتفاع الضغط PRV ووحدات الفليكسبل "فى حالة ضرورة تركيبها" وكذلك المسافات بين المحابس والمضخات ولوازمها)  معتمدة أيضا وأن يتم التركيب حسب ما جاء فى NFPA لكافة الانواع . 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 833 مشاهدة
نشرت فى 14 نوفمبر 2016 بواسطة AlJaawan

منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي

AlJaawan
أهدافنا تطمح للوصل الى القمة .. ونعمل جاهدين من خلال التطوير والتدريب وتطبيق معايير الجودة وإدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية من ضمن هذه الإدارات بل لعلها من اشد الإدارات التي يجب أن تحقق أهدافها لان فشلها في تحقيق أهدافها يعنى الفشل في إيجاد بيئة العمل الآمنة والعكس صحيح . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

444,669