يمر تفكير الإنسان للكشف عن الأشياء بمراحل ثلاث، أولاهما هي مرحلة الملاحظة العامة، والثانية هي مرحلة الفرض والنظرية، أما المرحلة الثالثة والأخيرة فهي مرحلة البرهان العقلي.

مرحلة الملاحظة العامة:
حيث يستقبل الفكر في البداية الملاحظات العامة الناشئة من الحواس حيث تتلمس يد الإنسان وتبصر عيناه وتسمع أذناه, وفي هذه المرحلة يحدد العقل الموضوع والوسيلة الكاشفة له, فعندما تدخل في غرفة تستقبل عيناك صور الكتب المتراصة في المكتبة وتلامس يداك أحجامها, وعقلك يقرر طبيعة الكتاب الذي ينبغي الحصول عليه.

مرحلة الفرض والنظرية:
عندما تتجمع هذه الأفكار في العقل وتتكدس بعضها فوق بعض كما تتكدس الأحجار المكومة يبدأ العقل في هذه المرحلة بتقسيم الأحجار وترتيبها وبناء بعضها فوق بعض.

وهذه هي مرحلة الافتراض حيث يبحث العقل عن إيجاد العلاقة بين الحوادث المتفرقة وإذا اكتملت هذه العلاقة صارت نظرية والتي تعني بناء الأفكار على بعضها وربطها في وحدة فكرية.

مرحلة البرهان:
يبحث الشخص بعد أن تكتمل الفكرة في عقله عن براهين وأدلة لإثبات صحة الافتراض من الواقع والتجربة, وعندها سوف يحصل في النهاية على التقين من صحة الفكرة أو خطئها.

إن هذا التسلسل المنهجي في التفكير هو الذي يقودنا إلى اكتشاف الحقائق, ومن يتخطى هذه المراحل يقع في الخطأ, فمن يفترض قبل أن يكون الملاحظات العامة فانه يقع في الخطأ.

المصدر: مقالات الرسالة - موهوبون
Al-Resalah

الرسالة للتدريب والاستشارات.. ((عملاؤنا هم مصدر قوتنا، لذلك نسعى دائماً إلى إبداع ما هو جديد لأن جودة العمل من أهم مصادر تميزنا المهني)). www.alresalah.co

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 699 مشاهدة

ساحة النقاش

الرسـالة للتدريب والاستشارات

Al-Resalah
مؤسسة مهنية متخصصة في مجالات التدريب والإستشارات والبحوث والدراسات، وتُعتبر أحد بيوت الخبرة متعددة التخصصات في العالم العربي.. ومقر الرسالة بالقاهرة.. إن الرسالة بمراكزها المتخصصة يُسعدها التعاون مع الجميع.. فأهلاً ومرحبا بكم.. www.alresalah.co - للتواصل والإستفسارات: 00201022958171 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,519,343