المجلس العام للبنوك الاسلامية يسعى للارتقاء بالصيرفة الاسلامية وسلامة عمليات اعضائها

عمان - الدستور

تعد الصيرفة الاسلامية منهجا للتطوير العلمي وللصحوة الاسلامية ، فإعمال الفكر وطرح التساؤل كان هو بداية الوعي بأهمية التقويم للوضع الحالي، ومن ثم الانطلاق الى مستقبل افضل وأرحب يتفق مع الشريعة الاسلامية، اي الاجابة عن تساؤل أين نحن الان ؟ وما مدى اتفاق أعمال البنوك التقليدية مع الشريعة الاسلامية ؟ ان هذا التساؤل شحذ الهمم لفريق من العلماء ينتقلون من مرحلة التساؤل الى مرحلة بلورة الفكرة من خلال مؤلفاتهم، التى أوضحت انه يمكن أن يكون لنا اقتصاد مستمد من عقيدتنا ومنهجنا الاسلامي، وانه من الممكن أن يكون لدينا صيرفة اسلامية، تستند فى أعمالها إلى الشريعة الاسلامية.

ويقول د. سمير رمضان الشيخ مستشار تطوير الصناعة المصرفية الاسلامية ولدعم الاداء المؤسسي للصيرفة الاسلامية ،فقد اتفق رؤساء مجالس ادارة المصارف الإسلامية على إنشاء "الاتحاد الدولي للبنوك الإسلامية " وذلك فى سنة 1397هـ / 1977م ومن اهم أهداف الاتحاد هي دعم الروابط بين المصارف الإسلامية وتوثيق أواصر التعاون بينها والتنسيق بين نشاطاتها وتأكيد طابعها الإسلامي تحقيقاً لمصالحها المشتركة ودعماً لأهدافها فى تطبيق قواعد ونظم المعاملات الإسلامية فى المجتمع، واختير المقر الرئيس للاتحاد "مكة المكرمة "، وله أمانة فى القاهرة ، ومكاتب فرعية فى بلدان اسلامية ، وأسهم الاتحاد فى نشر العديد من المؤلفات التي غطت شتى مناحي الصيرفة الاسلامية، كما أعد الاتحاد الموسوعة العلمية والعملية للبنوك الاسلامية’ وصدر منها تسعة أجزاء.

وتمت إعادة تنظيم الاتحاد الدولي للبنوك الدولي للبنوك الاسلامية وأعيد تسميته "المجلس العام للبنوك الاسلامية " وأختيرت مملكة البحرين مقرا له.

بدأ المجلس عمله نهاية العام 2001، وهو أحد المنظمات التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وهو هيئة عالمية ذات شخصية مستقلة لا تسعى إلى الربح، ويضم في عضويته 120 بنكاً ومؤسسة مالية إسلامية وينص نظامه الأساس على الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية، ويمارس جميع أنشطته فعلياً وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية .

وتتمثل أهداف المجلس في حماية صناعة الخدمات المالية الإسلامية والحفاظ على سلامة منهجها ومسيرتها على الصعيدين النظري والتطبيقي، والتعريف بالخدمات المالية الإسلامية ونشر المفاهيم والقواعد والأحكام والمعلومات المتعلقة بها، كما يعمل على تعزيز التعاون بين أعضاء المجلس والمؤسسات المشابهة في المجالات التي تخدم الأهداف المشتركة بالوسائل المتاحة، والمساهمة في نمو صناعة الخدمات المالية الإسلامية من خلاال تشجيع خدمات البحوث والتطوير وتسجيل المنتجات وضمان جودتها الفنية والشرعية، كما يسعى المجلس إلى الارتقاء بالموارد البشرية وتطوير المنتجات .

Al-Resalah

الرسالة للتدريب والاستشارات.. ((عملاؤنا هم مصدر قوتنا، لذلك نسعى دائماً إلى إبداع ما هو جديد لأن جودة العمل من أهم مصادر تميزنا المهني)). www.alresalah.co

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 701 مشاهدة

ساحة النقاش

الرسـالة للتدريب والاستشارات

Al-Resalah
مؤسسة مهنية متخصصة في مجالات التدريب والإستشارات والبحوث والدراسات، وتُعتبر أحد بيوت الخبرة متعددة التخصصات في العالم العربي.. ومقر الرسالة بالقاهرة.. إن الرسالة بمراكزها المتخصصة يُسعدها التعاون مع الجميع.. فأهلاً ومرحبا بكم.. www.alresalah.co - للتواصل والإستفسارات: 00201022958171 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,946,992