اذا كان لديكِ أكثر من ولد،فلا بد لكِ من أن تواجهي مقداراً من المنافسة بين الاشقاء، مع العلم أن هذه المنافسة هي أمر طبيعي. فكل الاولاد يريدون أن يحظوا بعطف الاهل واهتمامهم، وكل منهم يبغي أن يحظى بكل ذلك لنفسه. وطفلك لا يريد أن يتقاسمكِ مع اخيه أو اخته؛ وعندما يدرك أن ليس له خيار في هذه القضية، يلجأ الى الحسد، وربما العنف إزاء شقيقه أو شقيقته.

وتكون هذه المنافسة في أوجهاً بين الاشقاء الصغار من عمر سنة ونصف الى عمر ثلاث سنوات. وذلك لأن طفل مدرسة الحضانة يبقى متكلاً على اهله، ولم يبن ِ لنفسه بعد علاقات آمنة عديدة مع الاصدقاء وغيرهم من الراشدين. حتى لو كان الفرق في العمر بين الاولاد يبلغ تسع سنوات أو اكثر، فالطفل الاكبر سناً مازال في حاجة الى اهتمام أهله وحنانهم. واذا شعر بأنه متروك أو مرفوض، فإنه سيلوم أخاه الطفل، وبوجه عام، كلما كان الولد أكبر، خف حسده من شقيقه الاصغر سناً. ويعظم الحسد عند اطفال مرحلة الروضة عندما يكون الطفل الاصغر وليداً جديداً.

وقد تمر ايام تقتنعين فيها بأن هؤلاء الاولاد يكره بعضهم بعضاً؛ لكن هذا الجيشان الانفعالي لا يعدو كونه مؤقتاً. وبالرغم من كل هذا الاستياء الظاهر، فالأشقاء يحبون بعضهم بعضاً. وقد يعسر عليك أن تري ذلك. لأنهم يتخاصمون عادةً بوجودك ومن أجلكِ؛ في حين أنهم يكونون في غيابك رفقاء طيبين. وكلما تقدموا بالسن، خف تهافتهم على استئثارهم بأهتمامك الكامل؛ وتغلب شعورهم بالعطف على شعورهم بالحسد فيما بينهم. ومن النادر أن يدوم مثل هذا الحسد الى سن الرشد.

المصدر: مقالات
Al-Resalah

الرسالة للتدريب والاستشارات.. ((عملاؤنا هم مصدر قوتنا، لذلك نسعى دائماً إلى إبداع ما هو جديد لأن جودة العمل من أهم مصادر تميزنا المهني)). www.alresalah.co

  • Currently 40/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 460 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2011 بواسطة Al-Resalah

ساحة النقاش

الرسـالة للتدريب والاستشارات

Al-Resalah
مؤسسة مهنية متخصصة في مجالات التدريب والإستشارات والبحوث والدراسات، وتُعتبر أحد بيوت الخبرة متعددة التخصصات في العالم العربي.. ومقر الرسالة بالقاهرة.. إن الرسالة بمراكزها المتخصصة يُسعدها التعاون مع الجميع.. فأهلاً ومرحبا بكم.. www.alresalah.co - للتواصل والإستفسارات: 00201022958171 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,948,701