أنا عندي علاقة حب مع بنت عمي أرجو أن تذكروا لنا ما الشروط الشرعية عند التكلم معها حتى لا نقع في معصية الله تبارك وتعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

****     ****     ***    ****     ****    ****     ****     ****     ****
 
الأخ الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العلاقة مع الجنس الآخر يجب أن تكون ضمن الحدود الشرعية فلا تتخطاها من حيث تجنب النظر المحرم المقترن بالإلتذاذ، أو اللمس، أو قول الفحش والتغازل لا سمح الله، وإنّما ينبغي أن يكون من باب التفاهم على الزواج ومستقبل الحياة المشتركة.

والأفضل طالما أنتما متفاهمان ويحب أحدكما الآخر الإقدام على الخطبة وعقد القران وتأجيل الزواج لحين توفر شرائطه المادية، ويمكن تيسير ذلك بتسهيل شرائطه وتقليل تكاليفه وتعاون الأسرتين مع العريسين في تحمل نفقات الزواج وتهيئة السكن لهما لحين استطاعتهما الإستقلال للعيش مستقبلاً.

ولابدّ من مراعاة الظروف الإجتماعية ونظرة المجتمع خصوصاً الأهل والأقارب إلى العلاقة، حتى لو كانت تلك ضمن الحدود الشرعية، إذ ينبغي للمؤمن أن لا يضع نفسه في موضع الشبهة والريبة، أو الذل والضعف، وغير ذلك من المحاذير المتوقعة في المجتمعات المحافظة.

فإذا ما تمت الخطبة والعقد بينكما جاز لكما الإختلاط شرعاً ولكن ينبغي تجنب ما اتفق العرف على ممارسته ليلة الزواج، مداراة للمجتمع وتجنباً للحرج الإجتماعي، ولكن دون ذلك الكثير من الفرص للتفاهم والإستمتاع بما أحلّ الله لكما بموجب عقد النكاح.

ويوفر ذلك جواً من السكينة والمودة بين الزوجين مع الإطمئنان إلى مستقبلهما والتعاون لأجله. ومن الله التوفيق.

المصدر: استشارات - بلاغ - اجتماعي
Al-Resalah

الرسالة للتدريب والاستشارات.. ((عملاؤنا هم مصدر قوتنا، لذلك نسعى دائماً إلى إبداع ما هو جديد لأن جودة العمل من أهم مصادر تميزنا المهني)). www.alresalah.co

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 326 مشاهدة
نشرت فى 26 إبريل 2011 بواسطة Al-Resalah

ساحة النقاش

الرسـالة للتدريب والاستشارات

Al-Resalah
مؤسسة مهنية متخصصة في مجالات التدريب والإستشارات والبحوث والدراسات، وتُعتبر أحد بيوت الخبرة متعددة التخصصات في العالم العربي.. ومقر الرسالة بالقاهرة.. إن الرسالة بمراكزها المتخصصة يُسعدها التعاون مع الجميع.. فأهلاً ومرحبا بكم.. www.alresalah.co - للتواصل والإستفسارات: 00201022958171 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,946,388