إن اليأس تتلخص مهمته في شئ واحد فقط هو إغلاق جميع أبواب التفكير والعمل  في وجه الإنسان إنه تماما كالقنبلة الذرية تقضي على جميع طاقاتك وقدراتك في لحظة واحدة فقط .

واليأس صفة طبيعية في ذات الإنسان وهذه الصفة تنشأ من صفة الضعف التي يتحدث عنها القرآن الكريم بقوله: (وخلق الإنسان ضعيفا) ومن الضعف ينشأ اليأس القاتل، يقول الله تعالى : (لا يسئم الإنسان من دعاء الخير وإن مسه الشر فيئوس قنوط) .
وليس هناك شئ أكثر ضررا على عمل المرء من اليأس فالعامل الذي يشتغل 8 ساعات باليوم بنشاط وحرارة يتوقف عن العمل فورا عندما يسمح لليأس بالدخول في ذهنه والمبشر في الإسلام يتوقف عن عمله فورا عندما تحتل جيوش اليأس تفكيره وكل عامل في الحياة، لا ينتج إلا إذا كان متفائلا فإذا دخل إلى نفسه اليأس لحظة واحدة عطل كل نشاطه وقدراته .

والإنسان سريع اليأس جدا فمجرد فشل بسيط يكفي لكي يثنيه عن عزمه ويدخل اليأس في حياته.. يقول الله تعالى : (وإذا مسه الشر كان يؤسا) وهناك طريقة واحدة للتخلص من اليأس هو الأيمان بالله والتوكل عليه، هل جربت كيف يمنحك الإيمان بالله القدرة على تخطي المشاكل وتحدي الأزمات ؟

إن المؤمنين هم دائما يرجعون إلى رحمة الله ولا يمكن لأية مشكلة في العالم أن تثنيهم عن هذا الرجاء، يقول تعالى : (إن الذين آمنوا، والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولائك يرجون رحمة الله، والله غفور رحيم) .

ولأن المؤمنين بالله هم دائما في حالة رجاء وتفائل والكافرين هم أبدا في حالة يأس وتشاؤم فإن النصر هو في معظم الأحيان هو حليف المؤمنين .

إن المؤمنين لا ينهزمون أمام المشاكل والأزمات مهما كانت عنيفة وشديدة إنهم يتعرضون لمختلف أنواع الضغط والكبت والأضطهاد، ولكن سرعان كا يعودون إلى حالتهم الطبيعية الأولى دون أن تؤثر فيهم المشاكل، اماما كما لا يؤثر الضغط الشديد على كرة المطاط في الملعب إلا لكي تقفز به إلى مستوى أرفع أما الكفار فهم مثل كرة الصفيح يتفسخون عند أول ضربة عنيفة .

المصدر: مقالات
Al-Resalah

الرسالة للتدريب والاستشارات.. ((عملاؤنا هم مصدر قوتنا، لذلك نسعى دائماً إلى إبداع ما هو جديد لأن جودة العمل من أهم مصادر تميزنا المهني)). www.alresalah.co

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 361 مشاهدة
نشرت فى 25 إبريل 2011 بواسطة Al-Resalah

ساحة النقاش

الرسـالة للتدريب والاستشارات

Al-Resalah
مؤسسة مهنية متخصصة في مجالات التدريب والإستشارات والبحوث والدراسات، وتُعتبر أحد بيوت الخبرة متعددة التخصصات في العالم العربي.. ومقر الرسالة بالقاهرة.. إن الرسالة بمراكزها المتخصصة يُسعدها التعاون مع الجميع.. فأهلاً ومرحبا بكم.. www.alresalah.co - للتواصل والإستفسارات: 00201022958171 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,949,472