عجيبة هى هذه الحياة .. لطالما تفاجئنا بالكثير من المتناقضات ..

وحينما يضيق صدر المرء باليأس والقنوط، ويظن أن الحياة توقفت عند هذه النقطة، وأن الأمور لن تعود كما كانت أبداً، وأنه لم ولن يمر بفترة أشد إيلاماً من هذه الفترة.. عند هذه النقطة، وهذه النقطة بالتحديد.. يأتى الفرج.

ليس بعد المحنة، الفرج يأتى من قلب المحنة، فتأتى يد الرحمة لتربت على رأسك بحنان ربانى يفوق الوصف.

يقول الله تعالى فى سورة الشرح:-

” فإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا”

يعلق النبى على هذه الآية فيقول: لن يغلب عسراً يسرين.

والآية شديدة الدقة، فتوضح بأن (مع العسر) وليس (بعد العسر)، ولكن قصور النظر البشرى إلى الجانب الطيب من الأزمة هو الذى يمحى هذه الهدايا من أمام العين، ويطلق غشاوة الهم والنكد عليها فلا تكد ترى إلى الآلام ويغيب عن عينيك المنح الربانية.

انظر إلى الكاتبة المغمورة جوان رولنج، التى فُجعت فى موت أمها، وساءت حالتها النفسية ولم تحتمل الحياة وحدها فى منزلها، فانتقلت للعيش مع أختها لتحيا أسوأ أيام حياتها حيث الذكريات الأليمة وألم الموت والفراق يسيطران عليها.

وتهرب من جو الحزن والكآبة إلى تألبف رواية تتكلم عن عالم متكامل من السحر، حيث يدرس السحر فى مدرسة أكاديمية، لها طلابها وأساتذتها، وسحرة طيبون وسحرة أشرار.

انتهت من روايتها وبدأت فى عرضها على دور النشر، لتجد من التهكم والاستهجان ما يكفيها، وتسمع عبارات على غرار (من يقبل هذا الهراء الذى تتحدثين عنه هنا؟) (الرواية تبدو سخيفة مبتذلة مليئة بالأمور الغير منطقية) (الخ .).

والدار الوحيدة الأخيرة التى قبلت نشر الرواية، رفضت أن تضع اسمها كاملاً على الكتاب، حتى لا يرفض القراء شراءها، لكونها امرأة، فاكتفى بالحروف الأولى من اسمها فقط، جى. كى. رولنج، وتم طبع ونشر الرواية المسلسلة والتى تحمل اسم …. (هارى بوتر).

وكانت نقلة بكل ما فى الكلمة من معان.. لن نتحدث عن النجاح الذى حققته سلسلة روايات وأفلام (هارى بوتر) ولكن فلنأخذ بعض المشاهد والنتائج من حياة جوان رولنج الآن، والتى اشتهرت الآن بنفس الاسم الذى أُجبرت عليه يوماً .. جى. كى. رولنج.

جوان رولنج واحدة من النساء القلائل فى المجتمع الإنجليزى التى تحمل صفة ملياردير، شخصية الساحر الشرير (فولدرمورت) صُنفت كأعلى الشخصيات شراً وتأثيراً فى العالم الأدبى، وفى 15 يوليو الماضى كانت تحضر حفل افتتاح عرض الجزء السادس من سلسلة أفلام (هارى بوتر) وتقف وسط أبطال روايتها لتراهم ينتقلون من صفحات الورق إلى شاشات العرض.

ستيف جوبز الذى أسس شركة أبل، يجمع مجلس إدارتها على إقصاءه من الشركة لتحجر فكره.. وهو من هو.. هو من له الفضل فى الكلمات التى أكتبها الآن وتكتبها أنت ويكتبها كل من يستخدم برنامج معالجة الكلمات بمختلف أنماط الخطوط على مستوى العالم.. وهذا شىء بسيط من إنجازاته.

ويقضى ستيف جوبز أسوأ أيام حياته، شارداً محطم المعنويات، حتى أنه قال عن هذه الفترة:

” لعدة شهور، لم أعرف ما الذي يجب علي فعله بعدها، شعرت وكأني خذلت الجيل السابق من العصاميين ورواد الأعمال، وكأني أسقطت الشعلة أرضا وهي تنتقل من يدهم إلى يدي.. كنت وقتها أشهر فاشل في وسائل الإعلام، حتى أني فكرت جديا في الفرار من وادي السيلكون…”

ولكن لم تمضى شهور حتى نهض الفتى من كبوته، وأسس شركة نكست ومن بعدها بيكسار أنيميشن ليخرج للعالم بأول فيلم رسوم متحركة معالج بالكمبيوتر، الفيلم الذى فاقت شهرته الآفاق.. Toy Story قصة لعبة. وتمضى الأيام وتشترى أبل نكست، ويعود ستيف جوبز إلى شركته التى بدأها باثنين من الموظفين فى جراج بسيط.. يعود فى منصب المدير التنفيذى للشركة.. يقول عن هذا الموقف:

لم أفطن للأمر وقتها، لكن الأيام التالية أوضحت لي أن طردي من ابل كان أفضل شيء يمكن أن يحدث لي. ذهب عني العبء الثقيل للنجاح، وحل مكانه سهولة وخفة البدء من جديد، ما حررني لكي أدخل في واحدة من أكثر مراحل حياتي إبداعا وعبقرية.”

إن النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه يوم غزوة بدر، والقلق الشديد من المواجهة الأولى، يقضون ليلة نابغية، فينزل الله عليهم سكينته ويغشيهم النعاس أمنة منه، وينزل المطر ليثبت الأرض الرملية من تحت أقدامهم ..

ويوم الخندق يأكل الجيش كله من بيت جابر بن عبد الله بمعجزة نبوية، يربت بها الله على قلوبهم جميعاً بمنحة يذوقون حلاوتها فى قلب المحنة.. منحة تخبرهم أنهم على الطريق الصحيح، وأن ما اختاره الله لهم هو الحق وهو الصواب.. منحة تهدىء من روعهم وتطمئن قلوبهم وتثبت أقدامهم.

الآن.. دعوتى موجهة إلى كل القلقين، المهمومين، المبتلين، اليائسين.. إلى كل من تملك الهم من قلبه، وظن أنه عليه أقوى.. لا تقل ” يا رب لى هم كبير” ولكن قل ” يا هم إن لى رب كبير”…

أكتب لكم هذه الكلمات ويعلم الله مقدار الهم الذى أعانيه، والضغوط التى أمر بها، ولكنها دعوة لى ولكم للبحث عن المنحة التى أعطاها الله لك ولى فى قلب محنة عابرة، لن تزيدك إلى قوة ولمعاناً.

تذكر:

” إنما يُنقى الذهب ويزداد لمعانه، كلما زادت عليه النار إحراقاً”

المصدر: مقالات النجاح النواوي
Al-Resalah

الرسالة للتدريب والاستشارات.. ((عملاؤنا هم مصدر قوتنا، لذلك نسعى دائماً إلى إبداع ما هو جديد لأن جودة العمل من أهم مصادر تميزنا المهني)). www.alresalah.co

  • Currently 34/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 489 مشاهدة
نشرت فى 22 إبريل 2011 بواسطة Al-Resalah

ساحة النقاش

الرسـالة للتدريب والاستشارات

Al-Resalah
مؤسسة مهنية متخصصة في مجالات التدريب والإستشارات والبحوث والدراسات، وتُعتبر أحد بيوت الخبرة متعددة التخصصات في العالم العربي.. ومقر الرسالة بالقاهرة.. إن الرسالة بمراكزها المتخصصة يُسعدها التعاون مع الجميع.. فأهلاً ومرحبا بكم.. www.alresalah.co - للتواصل والإستفسارات: 00201022958171 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,934,012