لا أحد يصبح ناجحا” بالصدفة لأن النجاح يحتاج إلى وضع خطة والإلتزام بها،إنها مسألة بسيطة لكنها تحتاج منا إلى تطوير صفات النجاح وأهمها صفات الإلتزام والإنضباط الذاتي والعمل الجاد .(Commetment,Self Dicipline and Hard Work )،و لدي خبر سعيد أسوقه لكم اليوم وهو أنكم بمجرد أن تبدأوا بالعمل فسوف تنساب النتائج وتتوالى واحدة تلو الأخرى.إن المدهش في مسألة النجاح والذي يجعل من حياتنا ناجحة هو اأن الخطوات الصغيرة بإتجاه النجاح تجذب نحوها مزيدا”من النجاح !!! 

في مقالته عن النجاح الشخصي كتب ستيفن إسكوا وهو مستشار ومدرب نجاح من ميتشيغان ،مقالة فذة تحوي خطة رائعة من 12 نقطة يمكنها أن تساعدك لتحقيق أعلى مستويات النجاح،هنا أخط لكم ترجمة موجزة لهذه الخطوات:

الخطوة الأولى : أنظر في أقرب مرآة لديك، الرجل الذي تراه الآن (الذي هو نفسك)هو المسؤول الأول والأخير عن نجاحك،الناجحون دائما”يتحملون مسؤلية أفعالهم.

الخطوة الثانية : إبتسم دائما”كإنعكاس لأفعالك، الناجحون دائما”مبتهجون ومتفائلون وإتجاه تفكيرهم للأمام،وإذا لم يكن لديك أي سبب للإبتسام فإبتسم أيضا”لأن الأفكار الإيجابية تطرد الأفكار السلبية،تذكر دائما” أنه من الصعب أن تطور حالة سلبية بينما أنت تبتسم.

الخطوة الثالثة : إن التقدير الذاتي الإيجابي Positive Self Esteem  هو المؤسس للنجاح، كن مؤمنا” بنفسك وقدراتك وواثقا” بإنجازاتك ومجهوداتك ، لا تسهب كثيرا” في التفكير في أخطائك،ذكر نفسك بنجاحاتك السابقة،ومن ثمة بارك لنفسك لأخذ خطوات إيجابية بإتجاه مستقبل أكثر نجاحا”.

الخطوة الرابعة : عليك التحلي بصفة الإيمان بنفسك،فأنت هنا لهدف ما والله -سبحانه وتعالى- لم يخلقك عبثا”كمكمل للحياة،إبحث عن مهمتك أو هدفك من الحياة وإبدأ العمل لإستكماله.

الخطوة الخامسة : إعقد العزم على النجاح ولتكن رغبتك القوية في النجاح هي دافعك لتقرر النجاح وتلتزم بخطتك حتى تحققه.

الخطوة السادسة : تعاون مع الناجحين وإعمل مثل ما يعملون،عندما تواجهك الخيارات في مسألة ما،إختار الخيار الذي يختاره الناجحون.يقولون في الأمثال من جاور السعداء يسعد و قس عليه من إقتدى بالناجحين ينجح في الغالب!!!

الخطوة السابعة : تجنب مخالطة السلبيين وغير الناجحين فهؤلاء سلبيتهم معدية وسامة Negative people are Toxic إنهم يهدمون حياتهم وحياة الآخرين، وتجنب أنواعا أخرى من الناس ممكن أن تخرب عليك حياتك ومن هؤلاء النائحين والشاكين والنادمين.

 

الخطوة الثامنة : إفعل دائما” ما أنت قوي فيه وتحب أن تعمله وأنت راض عنه ويجذب لك السعادة،ليس هناك أي مبرر لكي تستمر في عمل أعمال مملة وغير منتجة وتجذب لك الإحباط وعدم الرضاء النفسي.

الخطوة التاسعة : أكتب على ورقة رؤيتك Your Vission لنوع الحياة التي تحب أن تحياها ،كن محددا” وواضحا”وأكتب بالتفصيل ،أين تريد أن تعيش؟ماهي نوع السجادة التي تفضلها؟ما نوع الأصدقاء الذين تحب مصاحبتهم؟حتى إسم الحصان الذي ترغب بركوبه؟!! إصنع في خيالك أحداثا” في الصحف حول إنجازاتك، وكل يوم تخيل Visualize نفسك كما تريد أن تكون وتصرف كأنك حققت ما تريد.

الخطوة العاشرة : أكتب على ورق هدفك الكبير ،وهو الهدف الذي تريده وتسعى إليه بكل جوانحك ،أكتبه بصيغة المضارع مثلا”: أنا عندي منزل كبير، أو أنا كاتب ناجح ومشهور…كن على ثقة بأن النجاح هو نتيجة قرار شخصي لذا دائما” إبدأ اهدافك بكلمة (أنا). إقرأ هدفك في صباح كل يوم بصوت عالي،و أخبر المقربين من حولك بهدفك الكبير،ثم ضع خطة لتحقيقه وإلتزم بها حتى تفعلها.

 الخطوة الحادية عشرة : أدرس علم النجاح وأقرأ كتبا” في هذا المجال ،إستمع لتسجيلات وشاهد محاضرات فيديو لخبراء التنمية البشرية،إصنع حولك جوا” من النجاح ،تكلم مع الناجحين وإسألهم كيف أصبحوا ناجحين،ثم إملأ دماغك بألأفكار الإيجابية وامنح نفسك توكيدات ذاتية إيجابية.

الخطوة الثانية عشرة : كل يوم إعمل شيئا”يقربك لهدفك،لا تستسلم أبدا”،سوف تتعرض للفشل فقط إذا كففت عن المحاولة،تابع المحاولات وسوف تنجح بالتأكيد،إن تحقيق النجاح يستلزم إتباع خطة نظامية والإلتزام بها لاتنسى ذلك.

لا يسعني في النهاية سوى أن أختم هذه المقالة بمقولة لإبراهام لنكولين يقول فيها: ( تذكر دائما” ان إصرارك الشخصي على تحقيق النجاح أكثر اهمية من أي شيئ آخر منفرد)

إتبع هذه الخطوات الإثني عشر وضعها في حياتك اليومية ،لا تتردد أبدا”… إبدأ الآن وغدا” أراك على القمة….  

المصدر: مقالات النجاح.. بلال موسى
Al-Resalah

الرسالة للتدريب والاستشارات.. ((عملاؤنا هم مصدر قوتنا، لذلك نسعى دائماً إلى إبداع ما هو جديد لأن جودة العمل من أهم مصادر تميزنا المهني)). www.alresalah.co

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 992 مشاهدة
نشرت فى 20 إبريل 2011 بواسطة Al-Resalah

ساحة النقاش

الرسـالة للتدريب والاستشارات

Al-Resalah
مؤسسة مهنية متخصصة في مجالات التدريب والإستشارات والبحوث والدراسات، وتُعتبر أحد بيوت الخبرة متعددة التخصصات في العالم العربي.. ومقر الرسالة بالقاهرة.. إن الرسالة بمراكزها المتخصصة يُسعدها التعاون مع الجميع.. فأهلاً ومرحبا بكم.. www.alresalah.co - للتواصل والإستفسارات: 00201022958171 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,934,595